نصائح مهمة تخص مريض السكر في رمضان

كتب/أحمد العجماوي

الفيوم

ننتظر جميعًا شهر رمضان بفرح كبير، إلا أن مريض السكر في رمضان يعتبر من اكثر الاشخاص الذين يعانون من تعب الصيام وبعض المشاكل الصحية لما تمثله فترة الصيام من تحدِ لظروفهم الصحية، ولكن بقليل من التفكير وبعض الترتيب والإحتياطات يستطيع مريض السكر أن يصوم رمضان دون معاناة.
هنا احادثك عن بعض النقاط المهمة التي تخص مريض السكر وصبام رمضان تساعده في اجتياز الصيام بلا مشاكل.
– إستشر طبيبك لتعرف أنسب مواعيد لجرعة الإنسولين في رمضان. فقد إتفق الأطباء على أن جرعة الصباح ينبغي أن يأخذها مريض السكر في إفطار شهر رمضان بينما جرعة المساء يتم تناولها في السحور ولكن لا مانع من إستشارة طبيبك للتأكد من أن حالتك ستكون مستقرة مع هذا التغير كما ينبغي التأكد من مقدار الجرعة المناسب لتصل لأفضل وضع وأفضل صحة في نهار رمضان.
– أشد فترة يُجهد فيها مريض السكر في رمضان هي الفتر التي قبل المغرب بساعتين تقريباً. حيث ينخفض معدل السكر في الدم بشكل كبير لذلك ننصحك بعدم بذل الكثير من الجهد في هذه الفترة من اليوم بل ينبغي الإسترخاء تماماً كما ينغبي أيضاً عدم النوم في هذه الفترة فقد ينخفض معدل السكر بشكل كبير وأنت نائم، فأفضل ما تفعله في هذه الفترة الحرجة من اليوم هو الإسترخاء ومشاهدة البرامج المفيدة أو قراءة القرآن أو غيرها من الأنشطة التي لا تحتاج للحركة ولا تسترخي أبداً دون ممارسة نشاط مفيد فستشعر بطول الوقت علاوة على تركيزك مع مرضك وما تشعر به من إرهاق بل إملاْ وقتك بالنشاطات الهادئة النافعة. (إقرأ ايضًا: 3 نصائح مهمة لكل مرضى السكر في صوم رمضان)
– تجنب ممارسة الرياضة في نهار رمضان أثناء الصيام. لا ينبغي أبداً ممارسة الرياضة في نهار رمضان أو بذل أي مجهود كبير حتى لا تنخفض نسبة السكر في الدم ولكن مما قد يعينك على صيام نهار رمضان بشكل جيد هو أن يمارس مريض السكر الرياضة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات تقريباً ولكن لا ينبغي أيضاً ممارسة الرياضة العنيفة بل مارس الرياضات الخفيفة.
– ينبغي أن يتجنب مريض السكر أكل كميات كبيرة من الطعام في وجبة السحور في رمضان. أكل كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار ترفع نسبة السكر في الدم بشكل حاد لمريض السكر كما يجب الإنتباه لكمية النشويات التي يتناولها مريض السكر في رمضان.
– طبيبك المعالج يا مريض السكري هو أعلم منك بوضعك الصحي. ينبغي إستشارة الطبيب قبل رمضان لتحديد وضعك الصحي وإذا كنت قادر على الصيام أم لا ولا تتهاون بأي نصيحة ينصحك بها طبيبك الخاص وإعلم أن طبيبك الخاص هو أكثر شخص يتمنى شافءك ويتمنى أن تصوم شهر رمضان بصحة وعافية فإذا نصحك أن تفطر في نهار رمضان فلا تفكر أبداً بعمل محاولة للصيام.
– ينبغي على مريض السكر أن يتجنب حلويات رمضان. فحلويات رمضان عادةً مليئة بالسكر الذي قد يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ومفاجئ فحاول الإبتعاد عنها، كما ينبغي أن يساعد أفراد الأسرة مريض السكري في تخطي مشكلة الحلويات في رمضان وإبعادها عنه وعدم أكلها أمامه قدر المستطاع.
عزيزي مريض السكر تذكر دائماً أعراض إنخفاص السكر في الدم وهي الدوخة والصداع والعصبية والضعف العام فمتى شعرت بهذه الأعراض ينبغي أن تقطع صيامك فوراً حتى لو قبل الأذان بساعة فقد قال تعالى (ولا تلقو بأيديكم إلى التهلكة) وستؤجر بإذن الله شفاك الله وعافاك وكل عام وأنتم بخير.
المسئول الاعلامى
احمد العجماوى

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: