الدعم المصري لبوروندي في مجال الصحة والدواء

كتب : رضا الحصري
نظمت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى بوروندي، بالمشاركة مع الدكتور Thaddée Ndikumana وزير الصحة العامة البوروندي ومكافحة الإيدز مؤتمراً صحفياً في مقر “مركز شراء الأدوية الضرورية لدولة بوروندي”، لاستعراض الدعم المصري لبوروندي في مجال الصحة والدواء.

استعرضت السفيرة المصرية في المؤتمر أن مصر قدّمت الشهر الماضي شحنة من الأدوية لدولة بوروندي احتوت على قساطر مختلفة الأحجام بالإضافة إلى محاليل طبية مختلفة تستخدم في عمليات الغسيل الكلوي، كما افتتحت مصر العام الماضي ثلاثة مراكز طبية جديدة في بوروندي من بينها اثنين خاصين بالغسيل الكلوي هما المركز المصري- البوروندي للغسيل الكلوي بالمستشفى العسكري، والمركز المصري-البوروندي للغسيل الكلوي بالمستشفى الشرطي في بوجمبورا. كما شهد عام 2018 أدوية شملت تطعيمات وأمصال وقساطر ومحاليل طبية وأدوية على ثلاث شحنات.

وذكرت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان أن مركز التطعيمات والأمصال البوروندي سبق وأن استلم أيضاً العام الماضي شحنة من المساعدات الدوائية والصحية الموجهة خصيصاً لأطفال بوروندي في اطار الأولوية التى تمنحها البلديّن للارتقاء بصحة الطفل. كما أوضحت أن المساعدات في مجال الصحة والدواء تُعد من أقدم مجالات التعاون بين البلديّن، وأن المستشفى المصري-البوروندي في بوروي والذي يعمل منذ عام 2007 بأطباء مصريين كأول مستشفى في منطقة الجنوب دليلاً على هذا التعاون. كما توالت انشاء المراكز الطبية المصرية حتى وصلت أربعة آخرها تم افتتاحه في اكتوبر 2018 وهو مركز للأطفال حديثي الولادة في محافظة نجوزي (ثاني اكبر محافظات بوروندي كثافةً من حيث عدد السكان). وأضافت السفيرة المصرية أن المؤسسات العلاجية المصرية مثل مؤسسة د.مجدي يعقوب أهدت بوروندي جهازي سونار للقلب تم شحنهما على نفقة “الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية”، فضلاً عن العديد من أوجه الدعم المصري من تجهيزات طبية وآخرها للمركز الطبي الخيري Dunamai بحي جيهوشا الفقير. وبالنسبة للدواء المصري، أشارت السفيرة إلى أن مصر حقّقت تقدماً كبيراً في هذا المجال، وأن هناك تعاوناً بين وزارتيّ الصحة في البلديّن بالنظر إلى رغبة بوروندي في انتاج الدواء.

وأشارت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان أن مصر مستمرة في مبادراتها الرائدة تجاه الدول الأفريقية الشقيقة لتوفير أفضل خدمة علاج، وأنه بالفعل هناك مؤسسات علاجية متخصصة ومستعدة لاستقبال المرضى الأفارقة وأن عدداً من الأشقاء البورونديين تلقوا علاجهم في مصر في تخصصات دقيقة.

من جانبه، قدّم الدكتور Thaddée Ndikumana وزير الصحة العامة البوروندي ومكافحة الإيدز، الشكر لمصر على هذا التعاون مشيراً الي ما تقدمه مصر من دورات مستمرة ومتقدمة للكوادر الطبية من أطباء وممرضين وفنيين خاصةً في التخصصات الدقيقة وادارة ومراقبة الجودة. وطالب بمواصلة وزيادة هذا التعاون وفتح مجالات جديدة من الأبحاث المشتركة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: