تصعيد الحرب بين امريكا وايران..هل هو غزل ام أضحوكة ….

رمضان العوامي
في هذه الأجواء الصاخبة بقرع طبول الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران ، ومن خلال التحركات العسكرية والتصريحات النارية بين الطرفين (( اللدودين علنياً )) (( والصديقين سرياً ))، في هذه الأجواء طبول الحرب تخيم على المنطقة..وهل هي حرب حقيقية أم أضحوكة أمريكية ..لجلب الكثير من المال..كما هو الحال مع المعتوه ترامب …
أدعو الله جل وعلا أن يضرب الظالمين بالظالمين ويخرجنا من بينهم سالمين ، ويحفظ بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه ، ويديم علينا نعمة الأمن والاستقرار والطمأنينة ..

فهناك بعض المحللين المتشآئمين بنشوب الحرب ذهب بعيداً في تهويل وتضخيم ما يحدث ، ولكنني أرجح أن تلك التحليلات المتشائمة من تصوير الموقف الحالي بأنه مواجهة عسكرية حتمية بين أمريكا وإيران مبالغ فيها وغير صحيحة ، ربما قد يحدث ذلك مع رؤساء أخرين غير رئاسة ترمب ..
ترمب لا يفكر بعقلية المحاربين بقدر ما يفكر بعقلية ( التجار ) الاقتصاديين ، ترمب حتى لو هدد وتوعد إيران بالحرب فلن يقدم عليها فعلياً ، وهي مجرد تهديدات كلامية حتى لو حرك جميع أساطيله إلى مياه الخليج ، ترمب يبحث عن فائدتين ، الأولى تخويف دول الخليج من إيران بشكل أكبر من الواقع ، وبالتالي تأتي الفائدة الثانية وهي الابتزاز المالي من دول الخليج ..

ترمب يحارب العالم كله بمنطق المال والاقتصاد ، لن يتوانى في فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران ولكنه لن يصل إلى إعلان الحرب العسكرية بمفهوم الحرب الشاملة ضد إيران ، والدليل أنه كلما شعر بالتصعيد الإيراني بدأ يخفف من جانبه من حدة التصعيد ، سواء بالتصريحات أو التليمحات ، ترمب لو فكر بجدية في الخيار العسكري ضد إيران ، فلن يتجاوز ذلك مهمة خاطفة سريعة كقصف أهداف محددة وغير مهمة ، من أجل ذر الرماد في العيون وتعزيز موقفه بأنه اتخذ إجراء حربي ، ولو افترضنا حدوث ذلك ، فلن يكون هناك أي رد عسكري من إيران ، تلك هي الاتفاقية بين أمريكا وإيران !!
نعم الاتفاقية الثنائية السرية ..

ولكن على الصعيد الإيراني كبار القادة العسكريين الإيرانيين قالوا إن كان هناك تصعيد، فقد تحاول إيران ضرب المنشآت العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط..
.ويبقى التصعيد والتخفيف .من كلا الطرفين…واذا افترضنا وحدثت الحرب .من هو الخاسر الأكبر… ايران..ام أمريكا..ام دول الخليج.؟؟؟؟

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏سيلفي‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: