خالد بن الوليد بين القيادة والجندية في عهد أبى بكر الصديق رضي الله عنه 

بقلم / صابر محمد عبدالعزيز 
لقد ظهرت أحداث سياسية في عهد سيدنا أبى بكر الصديق رضي الله عنه وهذه الأحداث جاءت على النحو الآتي: —-
اولها :— حرب الردة .
ثانيها :— الفتوحات الإسلامية خارج الجزيرة العربية.
اولآ:- حرب الردة ودور ” خالد بن الوليد ” رضى الله عنه فيها
لقد ظهر عقب وفاة النبي ﷺ ما عرف في التاريخ الإسلامي بالمرتدين وهى حركات تطلقها جميع الروايات على التطورات التي حدثت على أطراف الجزيرة العربية عقب وفاة النبي ﷺ ولقد شكلت هذه الحركات تحديا قويا لهيبة الدولة الاسلامية الناشئة ، فكان هذا بمثابة أول شرخ يصيب المجتمع الإسلامي. ويمكن تصنيف هؤلاء المرتدين إلى نوعان هما :–
أولا :— نوع رفض دفع الزكاة .
ثانيا :— نوع قام به زعماء القبائل من إدعاء النبوة .
وهنا قرر سيدنا أبى بكر الصديق رضي الله عنه التصدى لهذه الحركات الارتدادية بالقوة وخاصة بعد أن عرف ان بعض القبائل تريد شن هجوم واسع على المدينة ، وهنا ظهر سيف الله المسلول ” خالد بن الوليد ” في مقدمة المقاتلين مع سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلم يقف دور ” خالد بن الوليد ” بعد وفاة النبي ﷺ .
جهز أبو بكر الصديق رضي الله عنه من الجيوش آحد عشر لواء وخصص ثمانية ألوية للجنوب ، في حين وجه ثلاثة ألوية إلى الشمال ، واحتفظ بقوة عسكرية لحماية المدينة. فأرسل ” خالد بن الوليد ” إلى طليحة بن خويلد الأسدي في بزاخة ومن إنضم إليهم من مرتدى طئ وعبس وذبيان وقد نجحت تلك الحملة بقيادة ” خالد بن الوليد ” من هزيمة المرتدين واعادتهم إلى الإسلام .
ثانيا:- الفتوحات الإسلامية في عهد أبى بكر الصديق ودور خالد بن الوليد فيها
لقد سارت هذه الفتوحات الإسلامية في عهد سيدنا أبى بكر الصديق رضى الله عنه فى اتجاهين :—
أولهما:— فتوحات العراق
ثانيهما :– فتوحات بلاد الشام
أولا:– فتوحات العراق
بعد الانتهاء من حروب الردة اتجهت أنظار المسلمين العراق ، فقد اقترب المسلمون منهم ، وكان خالد بن الوليد يرغب في فتح المناطق التي تنزلها قبائل عربية ، كتب ابو بكر الصديق رضي الله عنه إلى خالد بن الوليد – وكان في اليمامة – يأمره بالتوجه إلى العراق لمحاربة الفرس على أن تكون البداية بمدينة الابلة ، وكتب أيضا إلى عياض بن غنم يأمره بغزو العراق من اعلاه حتى يلقى خالد بن الوليد على أن تكون القيادة لمن يصل إلى الحيرة اولا وبهذه الخطة العسكرية تكون قوات الفرس محصورة بين فكي الكماشة وانطلق القائدان ، ولكن ظهر وسط القوات الإسلامية من لا يرغب فى مواجهة الفرس ، فكتبا القائدان إلى الخليفة يطلبان المدد ، فأمد خالد بن الوليد بالقعقاع بن عمرو وعلى الجانب الآخر أمد عياض بن غنم بعبد بن عوف الحميري ونهاهما عن الاستعانة بمرتد ، وفى تلك اللحظات الخطيرة كتب خالد بن الوليد إلى المثنى بن حارثة أن ينضم إليه مع قواته البالغ عددها ثمانية آلاف مقاتل وبلغ عدد جيش خالد بن الوليد عندما دخل العراق ثمانية عشر آلف مقاتل .
(١) معركة ذات السلاسل ( في شهر محرم ١٢هجرية / ٦٣٣ ميلادية )
سار ” خالد بن الوليد” رضى الله عنه إلى الابلة وعندما اقترب منها كتب إلى حاكمها ” هرمز ” يدعوه إلى إحدى خصال ثلاث :– (١) الإسلام (٢) الجزية (٣) الحرب . وعندما علم ” هرمز ” بتحرك القوات الإسلامية جهز قواته وزحف نحو الحفير للاصطدام بالمسلمين ولكن ” هرمز ” لم يقاتل المسلمين هناك ، لأن ” خالد بن الوليد ” غير بعض خطته العسكرية ، حيث اتجه إلى كاظمة وذهب ” هرمز ” إلى هناك واصطدم به بعد أن ربط جنوده بالسلاسل خشية الهروب فبارزه ” خالد بن الوليد ” وقتله وهزم جيش ” هرمز ” وانتقل ” خالد بن الوليد ” بعد المعركة إلى البصرة.
(٢) معركة المذار ( في شهر صفر ١٢ هجرية / ٦٣٣ ميلادية )
علم كسرى وهو بالمدائن بأنباء هزيمة ” هرمز ” فادراك الفرس مدى تأثير هذا على وضعهم في العراق لذلك قرروا متابعة القتال .
ومن الجدير بالذكر بأن الإمبراطور الفارسي قد جهز جيشا بقيادة “قارن بن قريانس ” فور تسلمه كتاب ” خالد بن الوليد ” وزحف هذا الجيش كدعم لقوات جيش” هرمز” غير أنه لم يدركه وعندما وصل ” قارن بن قريانس ” إلى المذار بلغته أنباء الهزيمة ومصرع ” هرمز ” فعسكر بالجيش في المذار استعدادا التصدى للقوات الإسلامية، وعندما علم ” المثنى بن حارثة ” بذلك كتب إلى ” خالد بن الوليد ” بالتوجه إلى هناك ، وأثناء الزحف فتح ” خالد بن الوليد ” بعض البلاد .
خرج ” قارن بن قريانس ” من قلب جيشة ودعا المسلمين للمبارزة ، فهرع إليه ” خالد بن الوليد ” و “معقل بن الأعشى ” وكان الثاني هو الأسرع في التحرك فبارزه وقتله، وانتصر المسلمين .
وإلى لقاء قريب بإذن المولى سبحانه وتعالى استكمالا للمقال.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: