الاحترام 

الاحترام
كتبت د. منى سعيد

من اكثر المشكلات الزوجيه المتكررة بين الزوجين هي مشكلة غياب الاحترام .
والاحترام من الصفات الجميله التي يتحلى بها الشخص الذي يمتلك أخلاق حميدة وسلوك سوي وشخصيه سويه محترمه ، والاحترام هو أحد القيم الحميدة التي يتعامل بها الإنسان مع كل من حوله بكل تقدير وعنايه تقديراً للرأي وتقديراً للفكر وللإنسانيه أيضا . و الاحترام هو أساس التعامل مع الآخرين وأساس التعامل في كل العلاقات في العالم سواء داخل البيت او خارجه ، وبالاحترام يمكنك كسب كل من حولك فيحبونك وتصبح قريب للناس .
وصفة الاحترام قد تكون سبب في دخولك الجنه حيث قال رسولنا الكريم حُرِم على النار كل هَين لين قريب من الناس ، والقرب من الناس يكون بإحترامهم وعدم تسفيههم والسخريه منهم وإنتقادهم ولكن بالتعامل معهم بالانسانيه وإعطاءهم حقوقهم بالعدل ودون ظلم او إضطهاد .
وإذا تحدثنا عن الإحترام في العلاقات الزوجيه بصفه خاصه نجد أن كثير من الأزواج يَحرم زوجته من حريه العمل وحرية التعلم ليسخرها لخدمته باسلوب اضطهادي ثم يقول لها انا أُحبك أين هذا الحب وأنت تعاملها بدون إحترام وتعتبرها كالحيوانات فتطعمها حتى دون إحترام ولكن كان ذلك فضل عليها وليس فرض وواجبا عليك فتشعر بالمن والذل والإجبار على تحمل كل الاوامر والحبس مقابل اللقمه التي تتناولها في بيتك .
الاحترام حاجة نفسيه للإنسان مثله مثل الهواء والماء والطعام والإنسان ليست في حاجة أن يكون غنياَ أو ناجحا أو ذو نفوذ لكي يعامل الناس بإحترام ولكن ديننا الاسلامي الحنيف يدعونا إلى إحترام الذات اولا بحسن التصرف وإحترام الآخرين .
فلتبدأ من الان بتحية الناس بالسلام والبسمه وليست التكشيرة واغمرهم بإهتمامك وإصغاءك لكي تكون قريب منهم ومحبوبا .
فكثير من المشكلات الزوجيه والحياتيه لا تحل الا بالاحترام والإعتذار.
وعليك أيضا إحترام كل من خالفك الرأي أو متفق معك في الرأي فنحن مختلفون ولكن إختلافنا للتكامل وليس للتصادم.
اتمنى لي ولكم حياه سعيدة .
د. منى سعيد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: