شرح قصيدة (نهج البردة)

شرح وتقديم الدكتور فريد الجراح 
الشاعر وقصيدة (نهج البردة): تأثر الشاعر أحمد شوقي في قصيدته (نهج البردة) بالشاعرين: كعب بن زهير و الإمام البوصيري، وإذا تنقلنا مع شوقي بين أجزاء قصيدته نجده قد بدأها بالنسيب وقد أسرف شوقي في هذا الجانب حتى بلغ عدد أبياته أربعةً وعشرين بيتاً ولعلها من أجود ما كتب الشعراء في الغزل، وسأنقل لكم – أحبتي في واتا – الأبيات العشرة الأولى من البردة، مع شيء من الشرح والتفصيل، وهو نقل على (الكيبورد) من كتاب (ثلاثية البردة) لصاحبه حسن حسين. : يبدأ شوقي قصيدته نهج البردة كما بدأ قبله كل من كعب بن زهير والإمام البوصيري بالغزل، واعتاده الشعراء القدامى، مقتفيا نهجهم باتخاذ الغزل مطلعا للقصيدة فتخيل محبوبته الظبي الجميل الذي يقف في أرض بين أشجار البان والجبل، وهذا الظبي استحوذ على مشاعره أكثر من منظرالغابة الجميلة ومنظر الجبل، وهو هنا قد شغله جمال الظبي ولم يبهره منظر الغابة الخضراء والأغصان الملتفة والروابي أو الجبال، وأن هذا الجمال الذي بهره كما لو كان قد سفك دمه على الرغم من تحريم سفك الدماء في الأشهر الحرم. ولعل جمال الغزال يبرز في عينيه اللتين يتعلق بهما من يراهما ولو كان أسدا في قسوته ووحشيته وجبروته، وهذا الأسد يسكن الأجم ويطلب النجدة والرحمة من هذا الظبي الرقيق الذي لا يثبت أمام جماله شيء. 3-4: ويعبر شوقي عما أحسه عند رؤيته هذا الغزال وقد ثبّت نظراته الرقيقة وصوبها نحوه فحدثته نفسه بأن القلب قد أصيب بسهم تلك النظرات ولا يستطيع إنسان أن يخرجه من كبده. وقد اختار الشاعر عضوا يصعب على الطب معالجته، ألا وهو الكبد، فكل عضو من جسم الإنسان يمكن معالجته ما عدا الكبد، فهو هنا يبين مدى الجرح الذي أصيب به، ولكن الشاعر كرجل كتم هذا الهوى وهذا الحب وأنكر وجوده تماما لاعتقاده أن أي ألم يسببه المحبوب لا يمكن أن يؤثر في نفسه وقلبه على الرغم من لوعته ومعاناته حبَّ هذه الأنثى التي تضارع الغزال جمالاً وفتنةً. 5-6: فيوضح صفات المحب المثالي إذ يذكر أن الإنسان الكريمَ سمْحَ الخلق لا يُعتبر كريما ولا سمْحا إلا إذا كان قادرا على التماس الأعذار للناس وهذا هو الخلق الطيّب عند العرب، ولذا يطلب ممن يلومه ويؤنبه على أنه قد أحبّ هذا الغزال أن يلتمس له العذر فلو مرّ بتجربته لما كان عاذِلاً. 7: يخاطب لائمه ويقول له: يا أيها اللائم أنني أنصت إليك حقاًّ، ولكن هل أنت متأكد من أنني أسمع لما تقول وأعيه؟ إني قد أنلتك أذني ولكن قلبي بعيد عنك لا يسمعك ولا يعي لومَك ولا عتابك لِما هو فيه من الوجد منذ رؤية هذا الظبي. 8: وبهذا يعود شوقي إلى الحبيبة ويظهر بعض صفاتها الجمالية، فهي ناعسة الطرف، وسْنانة العينين، يدعو لها ألاّ تذوق الحبّ الذي يثقل كاهل المحبّ ويعذّبه ويُضْنيه كما أضناه هو وأرّقه، ويدعو لمحبوبته أن تنام هانئةً قريرةَ العينيْن. 9-10: ويريد شوقي أن يؤكّد لحبيبته أنه استطاع أن يعطيها كل ما حاك بخياله مِن حبّ وشفقة ورحمة على الرغم من أن حبيبتَه تبخل عليه بأقل القليل، ويلجأ شوقي للمقابلات بين البخل والكرم، وبين المنع وإطلاق الخيال، وبين السهر والنوم، وبين الوعي والصمم، لتأكيد المعنى المعبّر عن حالته النفسية في حُبّه، وعم حالة محبوبته بما فيها من تناقض بينه وبينها مسترجعاً ما سمع من آلام المحبّين وآهاتهم في العشق ورغبتهم الدائمة في وصل الحبيب، وشاعرنا لم ير هذا الحبي إلا عن بُعد، ولكن يأمل أن يراه في الحلم، وربما تكشف له الأحلام عن حقيقة هذا المحبوب… ارق تحياتي د\فريد الجراح.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏ليل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: