توصيات د/ ياسر شحاته خلال لقاءاته الأخيرة من عام ٢٠١٩

أحمد رضا مقلد

أعرب د/ ياسر السيد شحاته استاذ ادارة الموارد البشرية وخبير للتنمية المستدامة وريادة الأعمال في خلال عدد من المؤتمرات الهامة عن العديد من وجهات نظرة في سبل التنمية وقد أوصى خلال لقاءاته المتعددة بالعديد من التوصيات .
في قد أوصي في مؤتمر ريادة الأعمال لدعم القدرات التنافسية لمنظمات الأعمال العربية فى ظل اقتصاد المعرفة ” المنعقد في الفترة 18-19ابريل 2019 بما يلي
– ضرورة أن تكون الإدارة العليا بالقطاع المصرفي أكثر نشاطا فى تبني الفكر الريادي والتخطيط الاستراتيجي معا لتحقيق الأهداف التنظيمية التي تعمل على المساعدة فى تطور ونمو البنوك.
– ضرورة بذل الجهود نحو ريادة الأعمال والاستفادة منها لدفع عجلة التنمية المستدامة الشاملة.
كما قد أعلن في مؤتمر كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية بعنوان ” دور الدولة في تحقيق التنمية المستدامة فى مصر فى ظل التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة” بأنه لا بدّ من .
– الاهتمام بتطبيق الممارسات الاستراتيجية للموارد البشرية بالمؤسسات بأبعادها ( الاستقطاب والاختيار؛ التدريب. والتطوير؛ التعويضات والمنافع؛ وتقييم الأداء)
– توضيح رسالة ورؤية والاهداف الاستراتيجية للجامعات الخاصة.
– ضرورة الاهتمام بعنصر رأس المال البشري لتحقيق تنمية مستدامة شاملة.
– تنمية المهارات الخاصة بالطلاب فللاستثمار فى الشباب يعد عنصر أساسي فى دفع التنمية المستدامة الشاملة .
– العمل على الحرية الأكاديمية للبرامج الدراسية ؛ وإن تتسم تلك البرامج بالتنوع لفروع المعرفة.
كما أكد في بحثه “أثر مشاركة المعرفة كمتغير وسيط فى العلاقة بين نظم العمل عالية الأداء للموارد البشرية والتنمية المستدامة بالتطبيق على المنظمات العلمية الدولية ” المنشور في العدد الأول بالمجلة العلمية كلية التجارة جامعة الإسكندرية يناير 2019 علي.
– ضرورة أن تضع الجهات المسؤولة مزيدا من التركيز على تكنولوجيا المعلومات والتدريب من أجل تشجيع توفير أرضية مناسبة للأستفادة أفضل من وسائل التواصل كمشاركةللمعرفة .
– تشجيع أعضاء هيئة التدريس على العمل كفريق مع تقليل الرقابة والمراقبة لتحسين الانتماء.
– تشجيع الدراسات المستقبلية التى تركز على بحث مفهوم التنمية المستدامة من منظور المجالات المختلفة من أجل تحديد المتطلبات المحددةلكل منها.
واخيرا توصية بشكل عام لصالح وطننا الحبيب هو :
– ضرورة الربط بين السادة المحافظين والجامعات للتعرف علي أهم المشكلات التي تواجه المحافظين في محافظتهم؛ وعلى الجامعات بدورها القيام من خلال توجيه الباحثين للدرجات العلمية من خلال رسائلهم ان يكون حلا لتلك المشكلات وإيجاد حلول لها.
– التأكيد على الهوية العلمية
– ترسيخ الموروث الثقافي والحضاري لدى العنصر البشري.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: