ما هو الحب ؟!”

بقلم: محمود نسيم
“ان الحب هو منحه من الله اذا لم يحسن اليها .تتحول إلى محنه
هو ليس كلمه كالمسكنات المخدرة بين طرفين تقال .او ارتباطا ممتزجا بالاقنعه المزيفه .والحب بين الطرفين هو اخلاق .افعال .. هو اخلاص. عطاء . قناعه. هو صراحه ووضوح ..هو الصبرالجميل. هو تضحيه. سمو . نقاء داخلى. هو صفاء نفسى؛ هوتسامح .واحترام بين الطرفين .
الحب ثقه .طموح. هو تفاهم نفسى وعاطفى ..صدق..تواضع .شوق . ندم ومحاسبه للنفس على االاساءه للاخر دائما من احدى الطرفين عند الخطأ… وتعلم من الاخطاء.، وهو انكار للذات و.إيثار كلا الطرفين على الاخر.. الحب النقى والسوى ياتى من الإصلاح للانفس من كلا الطرفين،لأنه هو هذه الايه “الطيبون للطيبات والخببثين للخبيثات” فلا حبا سويا حتى تستوى الانفس.
الحب هو سبيله الجنه ورضا ومحبة الله وليس العكس .لانه هو أكبر واسمى حب فى الوجود.(“.وكيف لا وبعد رحمته ومغفرته لعباده و ادخالهم الجنه وانعامهم وتخليدهم الى الابد وبعد ان يكشف الحجاب لعباده عن وجهه الكريم لانعامهم فيقول “لهم يا عبادى هل ترضون عنى كما رضيت عنكم)”
الحب هو حب “النبى صلى الله عليه وسلم” لخديجه وعائشه: رضى الله عنهما”
هو حب سيدنا على للسيده فاطمه رضى الله عنهما “عندما كان يغير عليها من عود الاراك اى السواك التى كانت تطهر به فمها.بابياتا من الشعرينحنى لها الوجدان.
هو” حب وبر المسيح عيسى عليه السلام لامه مريم البتول”
“المحب “قد يكون للحبيبه هو ابنها وصديقها وعكازها وامانها وقدوتها
فلا ام تبعد عن ابنها فهى تحاول دائما وجاهدة اسعاده بحنانها،ومهما أخطأ تحاول دائما تغييره للافضل.
وتسامحه دون ياس او ملل..”الحبيبه للمحب “هى ابنته فيجب أن يعاملها كطفلته وصديقته وهو معلمها ومربيها الفاضل وهو سبيلها للجنه او سبيلها للنار ؛ هو قدوتها وهو من يغرس ميراثه فيهاو التى تنقله منه وتورثه لاولادها.؛ وسيحاسب عليهم لانه رعيتهم.
الحب تتحقق محبته قبل النطق به .
الارتباط الذى يسمى” حب ” وفقد للموده والرحمه وفشل هو ليس حبا.
ولذلك هناك زواج قد يولد به حبا جديدا، اويستمر ويعيش به الحب السابق بين الطرفين قبل الزواج ؛ولكن لن يستمر
الا بالموده والرحمه؛والذى يتولد أثناء الزواج فلن تجده الا صدفه
لانه عطف ومنحه ربانيه من الله.. اى انه شيئا نادرا فى غالب الامر..والا قد يندم عليه مع مرور الايام ..واذا فقد هاتين الصفتين قد يموتا فى الزواج..”وجعلنا بينكم مودة ورحمه”فلا حب بدونهما .واذا فشل الحب فهو لم يكن حبا..لان الحب فى حد ذاته من سماته النجاح وليس الفشل الى ان يذهب الانسان الى ربه…الحب مشروع ناجح بين طرفين لا يفشل أبدا ويستمر بعد الزواج ولا يموت..الحب مقدرة على العطاء المستمر بدون مقابل.ورده بعطاء اجمل منه..يموت الحب كثيرا بعد الزواج ..فالحب اساسه الاستمراريه والمحافظة عليه ليبقا خالدا حتى الموت و يتمكن ان يعيش فى قلب أحد المحبين على امل التقابل فى الآخرة. الا اذا حكمت الظروف بالتحلى بما حلله الله والحمايه والوقايه من شرور االناس والدنيا واهوالها. ولكنه حينئذ لن يموت من القلوب ولن تموت ذكرياته الجميله.
فمن الله تعلمنا الحب.بشموليته .فلا معنى للحب من معلما بعد علم الله لانه فى الحب هو سيدا..ولانه هو من علمنا أن الحب بلسما ودواء لمشقة الحياة الدنيا، فهو رفيقا واساسا خالد من نعيم الجنه ….هذا هو اختصار الحب مجازا من وجهة نظرى.وليتنى اكون اصبت .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: