احذر من حدوث جلطة العين

دكتور فريد الجراح استشاري طب العيون…Private hospital in Olgarfait, Portuga
تعتمد العيون ، ككل أعضاء الجسم ، على تدفق الدم الغني بالأكسجين لتعمل.
لديهم أعصاب وأنسجة ترسل إشارات إلى الدماغ لإنشاء صورة مرئية. واحدة من هذه الأنسجة الحرجة هي شبكية العين ، والتي هي في الجزء الخلفي من العين.

تلعب شبكية العين دورًا حاسمًا في إرسال إشارات بصرية إلى المخ ، وتحتوي على شرايين وأوردة صغيرة وكبيرة تنقل الدم من وإلى القلب.هذا الدم ضروري للرؤية ، ويمكن أن يؤثر انسداد الأوعية الدموية لشبكية العين بشكل دائم على الرؤية ويؤدي إلى العمى.تحدث جلطة العين ، والتي تعرف أيضًا باسم انسداد الشريان الشبكي ، بسبب جلطة أو تضييق الأوعية الدموية لشبكية العين. توقف تدفق الدم في شبكية العين ، وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في شبكية العين وفقدان البصر.؟
ووفي الآونة الأخيرة أجازت هيئة الخدمات الصحية الحكومية البريطانية، العقار الجديد رانيبيزومابranibizumab ، الذي يستهدف واحداً من أكثر أسباب فقدان الإبصار شيوعاً في مناطق كثيرة من العالم، وهو التورم الناجم عن إنسداد وريد الشبكية، (rvo)retinal vein occlusion ، والذي يتسبب في إغلاق الوعاء الدموي في العين … العلاج الجديد على عقار يحقن مباشرة في العين في إجراء طبي يستغرق 7 دقائق فقط .و هذه الطريقة العلاجية الحالية لا تناسب كافة المرضى أو أنها تسبب مضاعفات جانبية، ولكن العقار الجديد يعمل بطريقة مختلفة تماماً، وقد صار بمقدورنا الآن استرجاع الإبصار المفقود بسهولة والحيلولة دون الإصابة بفقدان البصر المستديم .ويحدث انسداد وريد شبكية العين حينما تتشكل خثرة دموية في الشريان في شبكية العين، وتؤدي لتورم في البقعة الوترية للشبكية، وهذه البقعة هي مركز الشبكية، وهي المسؤولة عن رؤية الألوان والتفاصيل . وإذا أهمل علاجها يمكن أن تؤدي للإصابة بالعمى .ماهيه الخثرة أو الجلطة الدموية تكون بمثابة إنسداد في قنوات في العين، ويزداد الضغط خلفها، وترغم الدم المحتجز والمصالة على الخروج من الأوعية الدموية، وعلى إثر ذلك يقل إمداد الدم المتجدد والمشبع بالأوكسيجين للشبكية . ولذلك تضطر خلايا الشبكية نسبة لحاجتها لأوكسيجين أكثر، لإطلاق مادة تسمى عامل نمو أو تسريع الوعاء البطاني، وهي مادة تجعل الأوعية الدموية الجديدة تنمو أو تتمدد . بيد أن إفراز هذه المادة يتسم بتأثير سلبي يتمثل في ملء الشبكية بسائل: عامل تسريع نمو الوعاء البطاني يجعل الأوعية الدموية تتمدد وتسرب الدم والمصالة باتجاه البقعة الشبكية .وحينما تصبح البقعة الشبكية سبخة أو أشبه بالمستنقع، تتورم وتؤدي لغشاوة أو تشتت بصري . وعندما يمكث هذا الورم فترات طويلة، يتلف الخلايا الشبكية ويؤدي لفقدان بصر لا يمكن معالجته .وعقار رانيبيزومابranibizumab الذي تمت إجازته مؤخراً، والذي يسوق بالاسم التجاريlucentis ، يعمل عبر تعطيل آثار مادة عامل نمو الوعاء الوريدي . وهذه الخاصية توقف تمدد الأوعية الدموية ونمو الأوعية الدموية الجديدة، وهي بذلك تسمح للعين بالتعافي وتوقف تسرب الدم والمصالة . السائل الذي تراكم سيتم امتصاصه بطريقة طبيعية، وبذلك يتقلص الورم .

وإجراء الحقن الجديد ينفذ على قاعدة الحالة اليومية ويستغرق نحو 7 دقائق .

ويتم في هذا الإجراء العلاجي الجديد، إقحام إبرة قطرها 3 .0 ملم عبر بياض العين نحو الجسم الزجاجي مادة تشبه الهلام الجل توجد بين العدسة والشبكية . ويطلق الدواء في هذه المنطقة من العين ويتخذ مساره نحو الشبكية بالتطاير .
ملاحظة احذر ضغط الدم..؟

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لقطة قريبة‏ و‏نص‏‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: