المرأة اكثر من نصف المجتمع

بقلم احمد عبد الحليم

فهى اهم مكونات اى مجتمع لان المرأة هى اول مصنع يربى الرجال وهى المدرسة الاولى للرجل .. وعلى مامر من احداث جسام ، إلا وكانت لـ”هن” وجود قوى ومشاركة حقيقة لا يغفلها إلا جاحد، المرأة المصرية هذه التى دفعت ثمنا كبيرا فى كل المعارك التى خاضتها المحروسة منذ ايام الفراعنة حتى ثورة 30 يونيو ، وكان لها دور جليل مُشرف.
وللاسف مع الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر المجيد ” العاشر من رمضان “، لم يعد مسموحا أن نتهافت على تركيز الأضواء على من شاركوا فقط فى الحرب أو من ساهم بها من الرجال، بل أصبح من حق “هن”، أن نتوجه لهم بالتحية والشكر والعرفان، عن هذا الدور الذى بذلوه على خط النار فى محافظتهن، عن كل أم وزوجة وابنة قدمت عزيزا لها لأجل وطن يسترد كرامته، تحية لكل امرأة قررت أن تشارك ولو بالقليل، وبصفتى باحث فى التاريخ يسعدنى ان أجمع من تاريخ المرأة المصرية المشرف، نماذج قدمت كل ما تملك حتى يكتمل النصر، .
فتلك هى السلسلة الاولى التى انشرها هنا فى ” كنوز عربية “
مما لاشك فيه ان هناك شخصيات نسائية أثرن في التاريخ
شهدت الدولة المصرية على مدار التاريخ شخصيات نسائية استطعن تولية الحكم وبروز أنفسهن بصورة كبيرة في المجتمع المصري وترك بصمة لا تنسى في التاريخ
حتشبسوت ( خليلة امون )
تعد حتشبسوت، زوجة الملك تحتمس الثاني ،أخيها غير الشقيق “تحتمس الثاني”، وذلك يخالف عادة الملوك الفراعنة، إذ لم يكن أمامه أي خيار آخر للوصول للحكم سوى أن يتزوج من أخته غير الشقيقة الملكة حتشبسوت
من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر في عهد الفراعنة من 1508 إلى 1458 قبل الميلاد، وكانت الفرعون الخامس من عصر الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة.
وتعتبر حتشبسوت واحدة من أنجح الفراعنة، حامله للقب أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية وتميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار.
اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى ما في وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم.
واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب وجود مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض، لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم.
اهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري فأنشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون أو إرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها.
توفت حتشبسوت في 14 يناير 1457 قبل الميلاد خلال العام 22 من فترة حكمها، جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت، حيث قدر المؤرخ المصري القديم مانيتو Manetho فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: