بإمكانك الا تندم .

كتبت د. منى سعيد.
الندم هو طريقة إنتقاديه من التفكير أو المشاعر تقوم فيها بلوم النفس على فرص ضائعه منك أو على سلوكيات خاطئه غير مرغوب فيها قد قمت بها .
والندم قد يكون إيجابي إذا حول مسارك للإتجاه الصحيح ، وقد يكون سلبي يحملك فقط الكثير مم الضغط النفسي مما يضرك ويؤثر على حياتك صحياً ونفسياً وجسدياً.
وقد تندم على أنك لم تأخذ مسار مهني او دراسي قد تتمناه او تتراخي في السعي للوصول لوظيفه احلامك او الندم على عدم قبول عرض للعمل في أحد الوظائف التي عرضت عليك من أحد الأفراد او الأصدقاء او الندم على عدم قضاء الوقت الكافي مع عائلتك لتسوية خلاف بينكم او الندم على الإنتقال لبلد مختلف فتنتقل من مصر لدولة أخرى وعندما تجرب إسلوب الحياه المختلف والغربه والبعد عن أسرتك تقول يا ليتني ما اتخذت هذه الخطوة او الندم على شراء منزل كنت تتمنى أن تقيم فيه .
مشاعر الندم قد تحبطك وتؤثر كثيرا على مزاجك وبالتالي على سعادتك .
ولكن بالعلاج المعرفي السلوكي يمكنك تغيير الكثير من عاداتك وأساليب تفكيرك و سوف تستطيع في وقت قريب تغيير مشاعر الندم والغضب وتحولها الى مشاعر إيجايبه ، فمن الأن قم بتدوين كل خططك واهدافك وأستفد من خبراتك وأخطاءك السابقه فمثلا قد لا يمكنك إستعادة ما انفقته في الفترة السابقه على السجائر او المشروبات الغير صحيه ولكنك قادر الأن على إختيار الأ تسمح لنفسك بمواصلة نفس الفعل في الحاضر حتى لا تملأك مشاعر الأسف والندم مرة اخرى .
قد تندم على علاقات او افعال محرمه ولكن من الان تستطيع تغير مسارك للحلال.

إذا وجدت نفسك مترددا من قبول الفرص فأسأل نفسك إذا كنت ستشعر بالندم اكثر عند إضاعتك للفرص وإستغلالك لها .
حان الوقت لتستبدل مشاعر الندم بمشاعر الإمتنان والرضا والسلام الداخلي فأنت قادر على ان تتصالح مع نفسك وتزيد من قدرتك على إحترام ذاتك ورفع ثقتك بنفسك .
وكان رسولنا الكريم يرفع من همم اصحابه وعند طلب منه ربيعه بن كعب بمرافقته في الجنه قال او غير ذلك يا ربيعه قال بل هو ذاك يا رسول الله فقال له رسولنا الكريم أعني على نفسك بكثرة السجود اي بكثرة صلاة التطوع فهنا حثه على العمل بالتوكل وليس التواكل .
اشحن طاقتك وعزيمتك وانطلق.
اتمنى لي ولكم حياه سعيدة هانئه تحققون فيها كل طموحاتكم وآمالكم وأهدافكم.
د. منى سعيد.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: