الشيخ ماهر خضير يام مصلين عيد الفطر فى الساحة المكشوفة بقرية شطانوف اشمون

متابعة صابر عربي الصعيدي 
ام فضيلة الشيخ ماهر السيد خضير امام وخطيب المسجد الكبير بقرية شطانوف التابعة لمركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية مئات المصلين بالساحة المكشوفة بالوحدة المحلية بالقرية صباح اليوم الأربعاء فى صلاة عيد الفطر.
تحت عنوان فرحة صائم تحدث الشيخ ماهر خضير قائلا:-
الْحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْأَعْلَى، خَلَقَ فَسَوَّى، وَقَدَّرَ فَهَدَى، وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمَّى، أَحْمَدُهُ سُبْحَانَهُ وَأَشْكُرُهُ عَلَى مَا أَسْبَغَ مِنَ النِّعَمِ وَأَسْدَى، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى، وَالصِّفَاتُ الْعُلَى، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، نَبِيُّهُ الْمُصْطَفَى، وَخَلِيلُهُ الْمُجْتَبَى، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنِ اهْتَدَى.
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد،
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.
أما بعد:- أيها المسلمون الصائمون القائمون
لقد انقضى رمضان، وذهبت أيامه ولياليه ، ربح فيه من ربح، وخسر فيه من خسر، فهنيئاً لمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً، هنيئاً للمقبولين، وجبر الله كسر المحرومين، كان سيدنا علي رضي الله عنه يقول: ” يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه ؟”
عباد الله
ذهب رمضان وتركنا شاهداً لنا أو علينا
ذهب رمضان وتركنا ولسان حالنا (ليت العام كله رمضان) ولكنه كتاب من الله سبق ليبلونا أينا أحسن عملاً ؟؟!!!
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” يغفر لأمته في آخر ليلة في رمضان . قيل يا رسول الله أهي ليلة القدر ؟ قال لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله”. رواه أحمد
يا عين جودي بالدمع من أسف …على فراق ليال ذات أنوار
على ليال لشهر الصوم ما جعلت ….إلا لتمحيص آثام وأوزار
ما كان أحسننا والشمل مجتمع ….منا المصلي ومنا القانت القاري
فابكوا على ما مضى من الشهر واغتنموا….ما قد بقى إخوتي من فضل أعمار
عباد الله
رمضان انتهى لكن دروسه لم تنتهي .
رمضان انقضى لكن مواعظه وعبره لم تنقضي .
تعلمنا في مدرسة رمضان أنجع الدروس وابلغ المواعظ .
فماذا تعلمنا من رمضان؟
تعلَّمنا من رمضان : أن لكل شدة فرج ومع كل عسرٍ يسرا، بعد الهم فرج وبعد الليل نهار وبعد المرض عافية.
يمتنع الصائم عن أكله وشربه ،فإذا جاء الليل وصدح صوت الآذان ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله.
عبدالله : إذا دهمتك مصائب الحياة, وضاقت عليك الأرض بما رحبت, فتذكر أن لك ربًّا يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء, (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل: 62].. وتذكر أن بعد الشدة فرجًا.
هذا يونس -عليه السلام- يُلقى من السفينة, إلى بحر متلاطم الأمواج, فالتقمه الحوت, ففتح عينيه, فإذا هو حيٌّ في ظلمة بطن الحوت, في ظلمة البحر, في ظلمة الليل, ظلمة وسط ظلمة وسط ظلمة (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 87], قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 88].
وهذا أيوب -عليه السلام- يطول به البلاء, وتنتشر في جسده الأمراض والأدواء, ويطول به الأمر حتى هجره الناس, وهجره أخيرًا أهله وزوجه, هجروه وتركوه, (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [الأنبياء: 89] قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء: 90].
وهذا زكريا -عليه السلام-, طال عيشه ولم يرزق بالولد, كبر سنه, ورَقَّ عظمه, وهَزُل لحمه, واشتعل رأسه شيبًا, لكنه ما فتئ يدعو ربه, (قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ * فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) [آل عمران: 38].. نعم.. لقد علموا أن بعد الشدة فرج.
تعلَّمنا من رمضان : أن الوقت أغلى من الذهب ،وأثمن من اللؤلؤ ، وأنفس من الماس لان الوقت يأتي بهم جميعا وبغيرهم ،أما هم فلا يأتون حتى بثانية .
والوقت أنفس ما عُنيت بحفظه وأراه أسهل ما عليك يضيعُ
فالوقت لا يمكن استرجاعه لكن اللؤلؤ والماس يمكن استرجاعه.
عبد الله :- كم يتمنى كثير من الشيوخ وكبار السن أن تعود أيام الشباب وقوة الشباب وفتوة الشباب لتكون عونا على طاعة الله ،لأنهم فرّطوا أيام الشباب ولسان حالهم :
بكيتُ على الشباب بدمع عيني — فما نفع البكاءُ ولا النَّحيبُ
يمر الوقت بأفراحه واتراحه وتبقى المواقف وردود الأفعال
ألا ليت الشبابَ يعود يوما — فأخبره بما فعل المشيبُ
مرتْ سنونٌ بالسعودِ وبالهنا — فكأنها من قِصرها أيامُ
ورحم الله الصالحون
علام يندمون قال ابن مسعود رضي الله عنه: “ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي، ولم يزدد فيه عملي”
واعجباه! قال أبو بكر بن عياش: “أحدهم لوسقط منه درهم لظلَّ يقول: إنا لله ذهب درهمي، وهو ذهب يومه ولا يقول: ذهب يومي ما عملت فيه”
وكان يحي بن معاذ يقول : “الليل طويل فلا تقصّره بمنامك، والنهار نقّي فلا تدّنسه بآثامك”
أمسك الشمس قال رجل لعامر بن عبد قيس: “قف أكلمك فقال: أمسك الشمس!!” حسرات قال الحسن: “يعرض على ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره، فكلُّ ساعة لم يحدث فيها خيراً، تقطعت نفسه عليها حسرات”
الفراغ قال ابن مسعود: “إني لأكره الرجل أراه فارغاً، لا في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة”
اجتهاد حتى الموت قال ابن ثابت البناتي: “ذهبت ألقن أبي فقال: يا بني دعني فإني في وردي السادس! ودخلوا على بعض السلف عند موته وهو يصلي، فعاتبوه فقال: الآن تُطوى صحيفتي”
عبد الله ان هذا اليوم يوم عيد , وفرح , وبر , وصلة أرحام
فاليك تلك الرسائل العاجلة التي أنصح بها نفسي أولا فهي الأولى بالنصيحة
والله أسأل أن يجعلها قليلة المباني كثيرة المعاني وأن يجعلها صنعة من طب لمن حب
الرسالة الأولى
 الى الوالدين : إن العناية بتربية الأبناء وتقوية الوازع الديني في نفوسهم ووعظهم وإرشادهم من أهم الواجبات على الوالدين لأبنائهم وبناتهم، بتعاهدهم بالنصيحة وحسن التوجيه مع أهمية الرفق والحلم والصبر في ذلك، مع الدعاء لهم بالصلاح
وانظروا الى الإمام البخاري: صبي فَقَد بصره في الخامسة من عمره، فظلت أمه تدعو الله أن يرد إليه بصره، ليس ليكون كبقية الصبيان والأطفال، وإنما ليكون عالمًا متعلمًا، فشاء الله وقدر واستجاب لدعوات أمه، فصار شيخًا للمحدثين في تاريخ الإسلام العظيم. وهو جبل الحفظ وإمام وقته أمير أهل الحديث
وكذلك فعلى الأبناء والبنات البر بآبائهم وأمهاتهم وخدمتهم وإدخال السرور عليهم
الرسالة الثانية
 إلى النساء: نقول يا نساء المسلمين أطعن الله ورسوله، وأكثرن من الصدقة والاستغفار وقمن بواجب تربية الأبناء والبنات واحفظن حقوق الزوج فإنَّ حقه عظيم واعلمي أن زوجك (هو جنتك ونارك ) هو بابك الى الجنة أو الى النار ، الا فلتتقي الله في زيك وما تلبسين واحذري ان تكوني سبباً في فتنة أحد أو غوايته وعليك من الثياب الواسع والبسن الحجاب الكامل فإنَّه عزٌّ وكرامة، (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)
الرسالة الثالثة
 الى كل شاب : نعم أنت وانت وأنت … أنت أمل أهلك وأسرتك وقريتك وبلدك وانت أمل أمتك , روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: ما بعث الله نبيا إلا شابا، ولا أوتي العلم عالم إلا شابا، ثم تلا هذت الآية: ﴿ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ﴾
ولو تصفحنا السيرة النبوية لوجدنا كل من واجهوا جبابرة مكة وكسري وقيصر هم الشباب، السابقون السابقون هم الشباب، انظر إلي الزبير ابن العوام رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة كم عمره 15 سنة، وطلحة ابن عبيد الله من العشرة المبشرين بالجنة كم عمره 16 سنة، سعد ابن أب وقاص 17 سنة
وختاما عبد الله لا تنس فهناك المبتلى والمريض والمحروم والثكلى فكن لهم أباً وأخاً وصديقاً ” فخير الناس أنفعهم للناس ” و ” من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”
أحسن إلى الناسِ تَستعبد قلوبهم فطالما استعبدَلإنسان إحسان
أقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
وكـن على الدهر مِعواناً لذي أملٍ, يرجونداك فإن الحرّ مِعوان
واشدد يديك بحبلِ الله معتصما فإنه الركن إن خانتك أركان
واختتم الإمام الخطبة قائلا
يا عبدالله اليوم هو يوم عيدك فافرح بطاعتك الله وأسأل ربك أن يتقبل منك فصلوا أرحامكم وتصافحوا بقلوبكم قبل أبدانكم وسلوا ربكم القبول
وصلى الله على النبي محمداً صبى الله عليه وسلم .
وحين انتهى الإمام من الخطبة قام الجميع متصفحا ومهنئين بعضهم بعضا .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢٣‏ شخصًا‏، و‏‏حشد‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏‏حشد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏حشد‏‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: