العلم الخفى الارجونومكس وتحقيق عناصرالانتاج والقدرة على الابداع

بقلم د/ هدى حسن

ليست رفاهية ولا كماليات ولكنها الاساس لو اردتم التطوير الحقيقي وتتوالى تساؤلاتنا بين التمنى والواقع كم منا لا يعلم ماهو الارجونومكس Ergonomics وما هذا العلم الخفي الذي له تأثير مباشر على الانتاج والابداع والتنمية المستدامة وتدور الدائرة لنجده مرة اخرى بعلوم السلامة والصحة المهنية!!! تشتق كلمة الارجونومكس من الكلمتين الاغريقيتين (ergon)والتى تعنى العمل work و (nomos) والتى تعنى القانون low ولكن مهلا قانوننا هنا مختلف فهو ليس القانون الجنائي او المدني ولا حتى قانون العمل ولكنه قانون الطبيعة البشرية الذي اطلق صرخة استغاثة ليعلن عن نفسه… دراسة علمية للإنسان في بيئة عمله والتي تتمثل في شق فيزيائي وشق نفسي لن ارهقكم في تفاصيل علمية اكاديمية بحتة ولكن سنقتطف من كل بستان زهرة لعلني اصل معلومة مهمة مبسطة عن علم مشترك بين الهندسة البشرية والنفسية وضغوط العمل ومخاطر السلامة والصحة المهنية
نعم عدم الالتزام بمعايير الارجونومكس يعتبر نوع من انواع مخاطر السلامة والصحة المهنية وكلامنا ليس مرسل بل يعاقب عليه القانون طبقا لقانون 12 لسنة 2003 الجانب الفيزيائي هو موائمة طبيعة جسم العامل مع بيئة العمل والمعدات وكيفية اتباع الاشتراطات الآمنة لعدم الاصابة بامراض العمود الفقري وامراض الجهاز التنفسي على سبيل المثال وليس الحصر ولكن دعونا لا نهمل الشق المهمل بالفعل وهو الشق النفسي والمعنوي للعامل نرى كثير من الشعارات الرنانة والندوات عن الضغوط في بيئة العمل ولكن هل بحثنا على ارض الواقع ماهي اسباب الضغوط النفسية في بيئة العمل وكيف نصل بالعامل الى حالة الارضاء الوظيفي؟كيف يتحول العامل من مبدع الى انسان آلي يؤدي ساعات عمل يتمنى ان تنتهي ليحص على راتب وحسب ؟؟
دعونا نتساءل مرة اخرى ؟؟؟ كم من مظلمة في ادرج المسؤلين ؟؟
كم من مسؤل استغل منصبه وتعسف بمرؤسيه واستخدم سلطاته للابتزاز وكبت الطاقات الابداعية ؟؟
كم من عدل تحقق وعدم التفرقة في ميزان العدل بين كبير وصغير ؟؟ كم من مصالح تصالحت على حساب ميزان العدل ؟؟
كم من حق تم انصافه ؟؟ كم من صوت حق خافت سمع ؟؟ كم من مبدع ومتميز تم كبته وقتل طاقاته حتى لا يفتضح امر الجهلاء؟
كم من متميز تهمش بعد اقتباص ابداعه ؟؟ كم من زويل اخر سيحارب ويهجر ليستفاد بعلمه الغرباء ؟؟ انتبهوا فضلا وليس امرا وانزلوا الى أرض الواقع واسمعوا صرخات المظلومين والمضطهدين ان كنتم تبحثون حقا عن التطوير والابداع وتحقيق رؤية فخامة السيد رئيس الجمهورية بالتنمية المستدامة 2030 انه يا سادة.. وفق الله مصرنا الحبيبة رئيسا وشعبا بالعلم والعمل لنصل الى الافاق اشراقا وابداعا وتميز.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: