التراث السعودي إطلالة وأصالة

كتبت ا /سلوى حجر _ السعودية

====================
تمضي عجلات الزمن على درج من القمم لتصل إلى مراتب العلو والمجد
وتبقي أفعال وعادات وسلوكيات وعبادات لها تاريخ ولها فروع وللفروع أصول وللأصول جذور وعراقة والعراقة سطور مكتوبة في أجندات التاريخ ومدونات راسخة في قلوبنا لا تبلى بمرور الوقت ولا تندثر بل هي أفعال وعادات وسلوكيات ماضية فينا متغلغله في جذورنا تحاكينا ونحاكيها وتعيش فينا ونعيش، فيها إرث للمجلد والعراقة
نعم هو تراثتا للسعودي الأصيل الذي
يعيش، فينا ونعيش، به درجات للمجلد والعلو
و سطور من نور وفقرات لها عبق الماضي
كُتبت للتاريخ لتكون سراج يضئ لما هو أتى وسطور في حافلة بالإنجازات في مدونات الماضي تحكي عن تاريخ ومجد أمم سطره عطماء بهمة ومجد ومثابرة وطموح
إنه تراثنا الحافل بالقيم والمجد والعادات والتقاليد
إنه تراثنا في دوائر الضوء
التراث وماهو التراث؟
: هو الشئ الذي له قيمة باقية من عادات، آداب ، فنون ، وينتقل من جيل إلى جيل .
وله عدة أنواع .. تراث إنساني وإسلامي وأدبي .:
وهو كل ما خلفه السلف من آثار علمية وفنية وأدبية سواء مادية كالكتب والآثار وغيرها
أم معنوية : كالآراء والانماط والعادات الحضاريه المتنقله جيلاً بعد جيل
ونفهم من ذلك أن التراث الشعبي بأنه كل ما خلفه الأجداد للأبناء وبمعنى آخر ما ورثَته الأجيال السالفة للأجيال الحالية من العادات والتقاليد والآداب والقيم والمعارف الشعبية والثقافية والمادية. ويشتمل التراث الشعبي على القصص والأساطير والأشعار والألعاب والأغاني والأمثال الشعبية والإحتفالات والأعياد والرقص والفنون والحرف. فكل تلك العناصر هي الناتج الثقافي للأمة والذي يمكن أن يقال عليه “تراث الأمة ”
للتراث الشعبي السعودي مذاق خاص تمتزج فيه الأصالة بالحداثة، ويفوح منه عبق الماضي وسحر التاريخ. ويعد التراث الشعبي في السعودية أحد ركائز الهوية الوطنية فهو الوعاء الذي تستمد منه عقيدتها وتقاليدها وقيمها الأصيلة ولغتها وأفكارها.
والمقصود من التراث الشعبي في السعودية :
• الفلكلور والاهازيج
• الأمثال الشعبية
• الملابس وادوات الزينه
• المأكولات الشعبية
• القهوة العربية
فالتراث السعودي .. ثقافة شعب تتوارثة الأجيال
فمثلا الفلكلور الشعبي في السعودية
يعتبر مفخرة للشعب السعودي يتوارثونها جيلاً بعد جيل، وتتخلله الأغاني الحماسية والألعاب والرقصات التي تعبر عن العادات والتقاليد.
وتختلف الفنون الشعبية في كل منطقة من مناطق المملكة عن الأخرى، حيث تتميز كل منطقة بالتالي
– الأمثال الشعبية :
​منذ قدم الوجود الإنساني، استخدمت الأمثال الشعبية ولا تزال، للتعبير عن المواقف التي تمر بنا في الحياة اليومية، وتعد الأمثال الشعبية في السعودية بمثابة الوسيلة التي تعبر عن ثقافة المجتمع السعودي، ويستخدمها مختلف الطبقات الاجتماعية، وتختلف باختلاف المناطق السعودية. وهنا بعض الأمثلة عن الأمثال الشعبية في السعودية ومعانيها:

(برق بدارك ، قبل ما تتهم جارك)
يوجه هذا المثل الشعبي النصيحة للإنسان بأن يفتش بداخله أولاً ليكتشف من هو وراء السبب الحقيقي في أداء فعل معين، قبل أن يتهم الآخرين بأنهم هم السبب.

معلومة تهمك

– ( الملابس )

يعتبر هذا الزي في جميع مناطق المملكة العربية السعودية
وهو (الثوب) الزي الرئيسي للرجال ويمتاز بلونه الأبيض الناصح الذي يتماشى مع الأجواء الصيفية بالإضافة إلى الطاقية والعقال. أما في المناسبات فيرتدي الرجل ما يعرف بالمشلح أو البشت وهو (العباءة). أما النساء فأشهر ملابسهم هي العباءة، وغطاء الوجه.

تميّزت ملابس المرأة الحجازية في المملكة العربية السعودية بتنوعها وأناقتها، واختلفت أزياؤها باختلاف المناسبات، حيث تمنحها اتزاناً أنثوياً رائعاً بجمال ورقّة، وتجعلها دائمة البحث عن َكل ما هو تراث جميل وموروث أجمل.
مصمّمة الأزياء الحجازية فايقة خليل التي انغمست في التراث الحجازي وتركت بصمة في المملكة العربية السعودية وخارجها، من خلال متحف أخيها عبدالرؤوف خليل، رحمه الله، اتستعرضت الملابس والزي السعودي الوقور الطيب وتركت بصمة في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال متحف أخيها عبدالرؤوف خليل رحمة الله أستعرضت تلك الملابس التراثية والجميلة وأسماء

– (أدوات الزينة )

أما أدوات الزينة للنساء في السعودية فتتنوع بين الحناء والحلي بأشكاله المختلفة من مصنوعات ذهبية أو فضية أو مشغولات يدوية.

*تشتهر كل منطقة في المملكة العربية السعودية بأطباقها الخاصة التي تعكس عاداتها وتقاليدها حسب موروثات شعبية تميزها عن غيرها. وتختلف موائد السعوديين باختلاف المناخ وطبيعة الحياة ونوعية النباتات في كل منطقة مما جعل لتنوع الأطباق في المجتمع السعودي طابعاً مميزاً.

– (الكبسة )
من أشهر الأطباق السعودية وتنافس العديد من الأطباق الشهية في مناطق مختلفة، حيث أن كل منطقة في المملكة تشتهر بأطباق متنوعة ومن أبرزها:
( المعرق )
من المدينة المنورة: وهو عبارة عن لحم يقطع إلى أوصال صغيرة ويطبخ في قدر من النحاس ممزوج بالتوابل والكمون والفلفل الأسود والقرفة.

( الخمير )
من عسير: يصنع من حب القمح أو الشعير

تشتهر حائل بلد الأصالة وكرم الضيافة العريقة بطبق

(المقشوش):
وهي أرغفة صغيرة من عجينة الحنطة القاسية نوعاً ما، تُشْوى على الفحم أو في الأفران، ويضاف إليها السمن والعسل

القصيم وقرص الجمر: طبق
( قرص الجمر )
يعد أحد أشهر الأطباق في منطقة القصيم في السعودية،

معصوب مكة المكرمة: أكلة ( المعصوب)
من الأكلات التي تشتهر بها مكة المكرمة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل واسع،

( الرقش )
من نجران: يعتبر من الأكلات الشهيرة في كثير من المناسبات، وهو خبز رقيق يصنع من البُرْ يُقطَّع بعد خَبزه، ويُوضع بعضه على بعض في إناء، وغالبًا ما يكون الإناء قِدرًا حجريًا، ثم يُصب فوقه المرق ويُقدم.

من منَا لا يحب نكهة القهوة العربية الأصيلة ورائحتها الطيبة؟ وللقهوة العربية في السعودية مذاق خاص بطابع أصيل. فالقهوة السعودية لها عادات وتقاليد في طرق الإعداد والتقديم وذلك كالتالي:

تُسْكَب القهوة باليد اليسرى، ويُقَدَم الفنجان باليد اليمنى.
(صَبْ الحِشمة) ويعنى في الأوساط السعودية بأنه يجب عدم ملئ الفنجان بأكثر من نصفه، وذلك يعني تقديم القهوة في ثلث الفنجان.
من العلامات الخاصة التي تعرف لدى السعوديين أثناء شرب القهوة هو هز الفنجان القهوة وهو إشارة من الضيف إلى الاكتفاء من شرب القهوة، وإن لم يهز الضيف الفنجان فسيستمر المضيف بصب القهوة له.
على المسؤول عن صب القهوة الاستمرار في الوقوف وهو حاملاً لدلة القهوة ليستمر في صبها لهم حتى ينتهي الضيوف.
في كل مرة يشرب بها الضيف فنجان جديد من القهوة فإن للفنجان اسم مميز وله دلالة خاصة، وذلك كالتالي:

يطلق على الفنجان الأول (الهيف) ويشربه المضيف ليثبت للضيف أن القهوة ليس بها ما يؤذي.
أما الفنجان الثاني فيطلق عليه (فنجان الضيف) وهو عنوان للإكرام والمعزة.
(فنجان الكيف) هو ما يطلق على الفنجان الثالث ويشربه الضيف للاستمتاع بطعم القهوة.
الفنجان الرابع يطلق عليه (فنجان السيف) وهو يرمز إلى أن الضيف سيقف مع مضيفه في حال تعرضه لأي أذى أو اعتداء.
(القط العسيري )
أو النقش أو الزَّيان، هو أحد الفنون التجريدية التي نشأت في منطقة عسير في السعودية تقوم به النساء لتزيين بيوتهن، حيث تُختار أنماط هندسية وتصاميم مختلفة متناسبة لإنجاز طبقات فوق بعض تتشكل فيها العديد من الخطوط والرسمات لكل منها مصطلحها الخاص ثم تلون بعدد من الألوان كالأسود والأزرق والأحمر والأصفر،

يعتبر فن القط العسيري فن تراثي قديم في منطقة عسير جنوبي السعودية، ويختص بزخرفة المنازل من الداخل وتقوم به النساء. مع تولي الرجل مسؤولية بناء وصيانة المنزل من الخارج،
(العرضة السعودية، )

كنز تراثي وإرث وطني للبلاد، ساهمت الأحداث والمحافل في أرجاء المناطق السعودية منذ توحيد البلاد في 1932 وحتى اليوم، في أن تجعلها مسك الختام لأي احتفاء، مما عزز حضورها بين مختلف الأجيال، وفتحت شهية الكتّاب كي تبني قصصها وتأخذ أبعادا في البحث عن أغوارها، ومدى تأثيرها.
وتأتي العرضة السعودية كأيقونة للتراث الشعبي، والتي تشتهر بها منطقة نجد وتم إدراجها مؤخراً ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي لدى المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو»، إضافة إلى تأسيس مدارس خاصة بتعليم هذه الرقصة الشعبية، وتهدف من خلالها إلى نشر ثقافة العرضة لدى الجيل الجديد وتأصيل روح التراث بهم.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: