محافظ البنك المركزي يعلن ان صافي الإحتياطات الأجنبية ارتفع الى 38.425 مليار دولار

77

معلومة تهمك

كتبت منى توفيق

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال برنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي اليوم الأربعاء أن صافي الأحتياطات الأجنبية أرتفع الى 38.425 مليار دولار في نهاية شهر ستمبر بعدما كان عند مستوى 38.366 ملياردولار في نهاية شهر أغسطس.

وكانت الإحتياطات الأجنبية في هبوط منذ شهر مارس الماضي من مستوى مرتفع عندما يزيد عن 45 مليار دولار في ظل التداعيات الإقتصادية التي مرت بها مصر بسبب أزمة كورونا.

معلومة تهمك

وفي السياق يكشف البنك المركزي كل أسبوع من كل شهر عن الإحتياطي من النقد الأجنبي حيث يعتبر ذلك احد المؤشرات الهامة التي توضح التعاملات الخارجية للأقتصاد ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي وتلبية المدفوعات المختلفة على الواردات.

والجدير بالذكر ان مصر تسلمت من صندوق النقد الدولي في 12 مايو الماضي مبلغ 2.7 مليار دولار ويمثل هذا المبلغ قيمة التمويل الائتماني السريع المسموح لمصر وتوصلت مصر مع فريق صندوق النقد الدولي لإتفاق على مستوى الخبراء حول عقد اتفاق ائتمائي لمدة عام بقيمة 5.2 مليار دولار في صورة تمويل عاجل.

واستطاعت مصر ان تنجح في الوصول بمعدلات الدين الخارجي الى أفضل مستوى له منذ سنوات وبحسب البيانات الرسمية المنشوره للبنك المركزي يشير المنحى الى انخفاط إحتياطى العمله الأجنبية منذ 4 سنوات بنسبة 12% في الربع الأول من 2020 مقارنه بالربع السابق له ولم يقتصر التحسن على معدل التراجع بل شمل الدين الخارجي نفسه من خلال إنخفاط نسبة الدين قصير الأجل الى إجمالي الدين الخارجي 9.3% من الربع الأول من العام الحالي مقارنه 11.77 % و13% و17.1% خلال نفس الفتره من أعوام 2019 و2018 و2017 على الترتيب .

وفي هذا الشأن يقول رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن مصر تعد من الدول القليلة على مستوى العالم الذي ينمو إقتصادها بالإيجاب وليس بالسلب في ظل تفشي وباء كوفيد 19

معلومة تهمك

معلومة تهمك

%d مدونون معجبون بهذه: