أشرف بدير: دائماً ما يقع الزعيم في فخ الطاغية إذا تخلى عن الديموقراطية

حوار لزهر دخان
ربما منكم من قرأ الكثير من كتابات ضيفي المُبجل سيادة المستشار أشرف بدير . فهو يحرص على نشر أجزاء من رواياته على منشورات في صفحته عبر فايس بوك . كذلك هو من المسؤولين في دار نشر كبيرة “النيل والفرات” ومنها تفرع عمله ليشمل الإشراف على صفحة أدبية في جريدة صدى المستقبل الليبية . وأيضاً أشرف بديرهو، مستشار قانوني وصاحب مكتب للإستشارات القانونية والمحاماه، كاتب روائي وعضو إتحاد كتاب مصر، بسبع روايات والثامنة تحت الطبع، إضافة إلى مجموعة قصصية، وكتابه محطات إنسانية.
أنا لا أسعى لإستكشاف أسرار من دفنت أسرارهم معهم
س1: من بين عظماء الإنساء ، الملايين من الراحلين الذين دُفن سِرهم معهم . هل أنت ذاك الكاتب الذي يسعى لإستكشاف قبورهم وإستخراج أسرارهم منها .
ج1_ أنا لا أسعى لإستكشاف أسرار من دفنت أسرارهم معهم، ولكن أحاول تخليد ذكراهم بالإستفادة من أفكارهم وأعمالهم التي توصلتُ إليها، وفي ذلك فائدة جمة لهم ولنا ولمن يأتي من بعدنا.
س2: عندما تبحث عن إجابات للتسائلات .هل تستخدم معلوماتك الخاصة. أو تعصر فكرك فربما ما خفي كان أعظم؟
ج2_ لا أملك إجابات لكل التساؤلات، فما خفي عني من علم أكثر، ولكن بعد أن أعصر فكري قد أبحث أو أسأل الآخرين.
س3: لاحظت في صفحتك الفايسبوكية أنك تسعى لإنجاح رواياتاك مثلما نجحت روايات كبيرة ومنها *روايةٌ للكاتبة الأمريكية هيريت بيتشر ستو،بعنوان كوخ العم توم ‏ * نُشرت سنة 1852 . التي قال الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن عندما إلتقاها لاحقاً: “إذن، أنتِ المرأة الصغيرة التي كتبت الكتاب الذي بدأ هذه الحرب الكبرى”” …. ما رأيك في هذا النوع من النشر .؟
ج3_ على الكتاب وأنا أحدهم أن يكون مهموما بقضايا مجتمعه وألا ينفصم عنها، وكانت رواية كوخ العم توم للكاتبة الامريكية هيريت بيتشر ستو بمثابة ثورة على نظام الرق والعبودية وقيل أنها كانت شرارة البدء للحرب الأهلية بأمريكا.
س4: القذافي كتب كتابه الأخضر وجعلهُ قانوناً لليبيا . وكان القذافي ذكياً قوياً شجاعاً محضوضاً . وكتابه خطأ وخسارة ومفسدة لكل إنجازاتهِ . ومع هذا لم يلغي الحُكم بهِ . تصور أنت لماذا وقع الزعيم في فخ الطاغية.؟
ج4_ دائما ما يقع الزعيم في فخ الطاغية إذا ما تخلى عن الديموقراطية وتعارضت أفكاره مع أهداف رعيته، والعيب لم يكن في كتاب القذافي، بل في نظام الحكم الذي أدى للثورة عليه.
س5: هناك بعض المسابقات والصحف والمنتديات تطلب نوعا معينا من الأقلام . بعدم الأخذ في السياسة ، الدين ، الدعاية والإعلان ، ما هي فتواكم سيادة المستشار في العمل معهم ؟
ج5_ لا حدود للإبداع، هذه قولتي التي أؤمن بها دوما، فالكاتب لا يقيد بحدود إلا بالثوابت الدينية التي علينا الالتزام بها، وما قد يؤدي للفتنة.
س6: كتابة رواية يعني سرد ما يلزم كل الأدوار . ويجب أن يكون المجتمع متكاملا . لهذا أنا أراهن أنك كرجل طيب دائما تحتار في كتابة دور المجرم . حدثنا عن هذه الإشكالية.
ج6_ نعم تؤثر شخصية الروائي في كتاباته، وإن كان عملي في المجال القانوني يجعلني استطيع التعامل على الورق مع جميع شخصيات الرواية ومنها شخصية المجرم التي ألم جيدا بكل تفاصيلها بحكم عملي.
س7: ما علينا إلا الأخذ بالأسباب . ولله الحمد ربنا رحيم . إذا فلنقل كلمة حق نتعلمها منكم سيادة المستشار . أي الأسباب أقرب إلى يوم الإنتصار؟
ج7_ الصدق مع النفس ومع الآخرين، والعمل ثم العمل كل في مجاله، هما أقصر الطرق وأمثلها نحو النجاح والانتصار.
س8: الفروسية شيء رائع . فهل ركبت الحصان كثيرا .أو أرْكـَبْتَ فرسان روايتك على صهوته. وجلست تراهن على أدائهم في الميدان .
ج8_ ليس بشرط كي أكون فارسا بصفات الفروسية، ان أمتطي صهوة جواد، وإن كنت مارست الفروسية في كثير من المواقف ما جعلني اتعامل مع الآخرين بنبل الفرسان ما استطعت.
س9: السهر على تنمية الموهبة لا يجدي نفعاً. إلا بالقراءة المستمرة . على أن يكتب الكاتب أكثر من ما يقرأ . ما رأيك في هذا الحل ؟
ج9_ بالطبع لا سبيل لتنمية موهبة وملكة الكتابة إلا بالقراءة والتثقف، وكلما زادت مساحة القراءة كان أفضل للكاتب.
س10: إذا علمت مُجددا أن المُفكرين يعطون ما لا يملكون بفكرة بسيطة لا تكفلهم شيء وقد تربحهم المال . هل ستفكر لهم ؟أو ستشتري أفكارهم؟
ج10_ نحن مطالبون دوما بأعمال الفكر والعقل، ولكن لا ضير من إستخدام فكر الآخرين .ما دام ذلك في حدود المشروع، وعلى ألا يتعارض مع أفكارنا التي نوقن بصحتها.
تحياتي وتقديري..
📷 📷📷

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: