حوار مع عميدة الدراسات الإسلامية ورأيها حول التدنى الأخلاقي الحادث بالمجتمع

عميدة الدراسات الإسلامية ورأيها حول التدنى الأخلاقي الحادث بالمجتمع من السرقة وخطف الأطفال المنتشرة وعن المقترحات اللازم فعلها عند تطبيق التعليم الهجين

حوار : منار أبوقرن

شهدت كليه الدراسات الاسلاميه والعربيه بنات دمنهور تميزاً فى مجلاتها العلميه ، حيث أنه وسط ما تعانيه بلادنا مِن أجواء يعاني منها العالم من هجمات ڤيروس كورونا تبدو كلية الدراسات الإسلامية مشرقة بشمس الأمل نحو التقدم والازدهار .

معلومة تهمك

وقالت ” ناديه الحناوى ” عميدة كلية الدراسات الإسلامية بدمنهور : إن الكلية تشهد حالة من الإزدهار في كثير من المجالات العلمية التي تفخر بها ، مثل فوز الكلية بعديد من المراكز الأولى في جوائز التميز على مستوى جامعة الأزهر ، وسفراء الأزهر .

أما عن رأيها حول التدنى الأخلاقي الحادث بالمجتمع بكل الأوجه ، أكدت أن الشريعة الإسلامية تحرم كل ما يهدد أمن المجتمع وسلامته مثل جرائم السرقة القتل وخطف الأطفال ، ولابد من العقاب الرادع لكل هؤلاء المجرمين حتى لا يتجزأ غيرهم على مثل هذه الجرائم المنكرة ، ومن ثم شدد الشرع الحنيف فى عقوبة هؤلاء المعتدين فقال – تعالى – ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالآ من الله والله عزيز حكيم ) ، وقال – جل وعلا – ( ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون ) .

وماذا عن دور الكلية فى « التكافل الإجتماعى » وذوى الإحتياجات الخاصة ؟
أشارت فى حديثها أن الكلية تدعمهم عن طريق توفير إعانات خاصة بالفصل الدراسى ، عمل بحث جماعى يصرف ٤٠٠ لكل طالبة ، ثم يقوم أعضاء هيئة التدريس بالكلية بدفع المصروفات لعدد من الطالبات ، وكل طالبة ظروفها المادية لا تسمح بشراء الكتب تقوم إدارة الكلية بتوفير الكتاب الدراسى دون مقابل ، بالإضافة إلى تقديم إعانات نقدية وعينية ( أجهزة تعويضية نظارات سماعات طبية وتسجيل المحاضرات للكفيفات ) .

وحول المقترحات اللازم حلها عن تطبيق التعليم الهجين خاصة أن الأزهر لديهم مواد شفهية مثل القرآن الكريم ؟

أكدت أن القرآن الكريم لابد من امتحان تحريريآ

والمقترحات ؟
فأكدت أنها تحتاج لتوفير بنية تحتية يتم من خلالها بث المحاضرات للطالبات أون لاين خاصةً أن هناك طالبات يعيشون فى قرى نائية لا تتوفر بها شبكات نت .

ومن ناحية المشاكل التى تواجهها الكلية ؟
قالت الدكتورة نادية : أنها فى حاجة ضرورية لبناء مدرج أربعة أدوار حتى نتمكن من استقدام جميع طالبات محافظة البحيرة وأيضآ تعانى من نقص شديد فى الجهاز الإدارى بالكلية .

وبالنسبة للإجراءات اللازمة التى تقوم بها الكلية فى انتشار الحد الزائد لڤيروس كورونا ؟
فقالت : أنه بناءآ على تعليمات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ، قامت الكلية بإتخاذ جميع الإجراءات الوقائية عن طريق التعقيم المتتابع بين المحاضرات ، أو بين لجان الإمتحانات ، إلزام الجميع بإرتداء الكمامات واستخدام جهاز التعقيم ، وجهاز قياس الحرارة واستخدام الكحول .

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: