محرز بن خلف منقذ تونس وقاهر الشيعة

105

معلومة تهمك

متابعة/عبدالله القطاري من تونس

محرز بن خلف (سيدي محرز) محرز بن خلف هو أبو محفوظ محرز بن خلف بن زين، ويتصل نسبه بالخليفة أبي بكر الصديق. ولد عام 340 هـ-413 هـ/ 951 م-1022 م . ولد ونشأ في عائلة عرفت بالزهد، وقد درس منذ صغره العلوم الدينية واللغوية.

عندما تعرضت تونس البلاد وتونس المدينة إلى هجمة المد الشيعي كان سيدي محرز هو الملاذ، الملاذ الروحي بصلاحه وتقواه والملاذ العلمي والملاذ الاجتماعي باعتبار أن الزاوية كان يأوي إليها الفقير والمحتاج وفاقد السند وعابر السبيل فيجد الجميع العناية والرعاية.

معلومة تهمك

وأمكن لسيدي محرز الذي هو سلطان لا بالمعنى الزمني السياسي لكلمة سلطان، وإنما هو سلطان بالمعنى الروحي والروح عالم رحب فسيح محل المشاعر الفياضة ومصدر العزائم القوية. فالروح من أمر الله وأمر الله عظيم (يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) قاد سيدي محرز سلطان المدينة حملة التصدي والصمود للمد الشيعي الذي لم يتخذ سبيل الحجة والإقناع والمجادلة العقلية، فذلك ما لا يستطيع أن يرفضه أحد وإنما استعمل المد الشيعي الهاجم على تونس البلاد، وقد اكتسح اغلب ربوعها وتونس المدينة التي آخر الحصون، استعمل قوة السلاح في استباحة للدماء والأعراض والأموال وتقتيل وترويع وتخريب وتدمير فكان قائد التصدي لهذا المد هو سيدي محرز الذي التف حوله أهل تونس جميعهم، وبكل فئاتهم وكفى الله المؤمنين شر القتال ودحر الله هذه الهجمة وكان سيدي محرز هو البطل الذي صمد واستعان بما له لدى الله من دالة وماله من حسن ظن بربه الذي دعاه فأجابه فكانت بإذن الله تونس ولم يكن باديس قائد الحملة.

ظل سيدي محرز بعد ذلك رمزا لصفاء العقيدة وسلامتها، ورمزا لجمع الكلمة ورمزا للعطف والرحمة والحرب بالضعيف والفقير والمحتاج، وظل سند أهل تونس القرآني متواصلا على أيدي شيوخ بررة إلى عصرنا الحاضر، وليس غريبا ان يكون الشيخ عبد العزيز الباوندي مؤسس الإملاءات القرآنية والشيخ حسن الخياري من واصل طريقته من بعده من أجوار وسكان الأحياء القريبة من سيدي محرز. ولا غرابة أن يكون الشيخان الخطوي دحمان وحسن الورغي شيخا تحفيظ القرآن أمد الله في أنفسهما أيضا من أجوار سيدي محرز فحدهما إمام-سبحان الله والآخر إمام بجامع البرج القريبين من سيدي محرز وجهودهما المباركة في تحفيظ القرآن تذكر فتشكر.

منقول عن : تاريخ تونس ومدنها – والعادات والتقاليد

معلومة تهمك

معلومة تهمك

%d مدونون معجبون بهذه: