الجزء الثاني من تعريف الأيقونة البيزنطية رسالة لاهوتيّة

66

معلومة تهمك

متابعة . أحمد رضا مقلد
الجزء الثاني من تعريف الأيقونة البيزنطية رسالة لاهوتيّة مع الفنانة التشكيلية التونسية / منيرة بلعزى
1- ماهي أهم المدارس التي تهتم بالأيقونة من وجهة نظرك؟
قبل البدء أذكر أنّ كل مدرسة لها خصوصيتها وسماتها في الإنشاء الأيقوني. المدارس هنا كثيرة منها المدرسة اليونانيّة، والمدرسة الإيطاليّة، والمدرسة الرّوسية، ومدرسة أورشليم…، لكن هنا من وجهتي نظري أعتبر أنّ المدرسة اللاهوتيّة ومدرسة إبراهيم الناسخ ويوحنا الأرميني، ومدرسة سقارة التي تعد الأولى في رسم الموضوعات المسيحيّة الدينيّة والأولى في رسم أيقونة العذراء ترضع إبنها دون إخفاء ثديها، إضافة إلى المدرسة الشاميّة التي زخرت بالكتابات العربيّة والزّخارف النباتيّة والهندسيّة… من أهم المدراس في دعم الأيقونة البيزنطيّة المسيحية، علما وأنّ المدارس تستقي من بعضها تتأثر وتأثر بغيرها وهو ما يخلق أساليب جديدة في الإنشاء…
2- من هم أهم رسامي الأيقونات المسيحية عبر التاريخ؟
طبعا الفنانون كثيرون لكن سأذكر أهمهم من وجهتي نظري لعل أبرزهم “القديس لوقا الإنجيلي كاتب أعمال الرّسل وأّول من رسم العذراء، إضافة إلى إبراهيم الناسخ الذي مازج في أسلوبه بين الشعبي والبيزنطي، كذلك يوحنا الأرميني أعتبره بمثابة همزة الوصل في نقل تقاليد المدارس الفنّيّة في سوريّا وفلسطين وهو من ساهم في الإنفتاح على الغرب…
3- كيف يرى العالم فن الأيقونوغرافيا البيزنطي؟
من منظوري الخاص تختلف الآراء في هذا الشأن حسب التوجه الدّيني للقارئ، فمنهم من يعتبرها مقدّسة لايجب المساس بها وهو معروف عند المسيحيين في العالم أجمع على إعتبارها صورة الله المتجسدة في الناسوت، ومنهم من ينظرون إليها على أنّها ليست إلاّ مجرّد صورة تشكيليّة تسرد حدّث ما جامعة في طياتها ألوان وأشكال ورموز لاغير…
4- ماهي مميزات أو ملامح الأيقونة البيزنطية؟
· تعبيرُ عن غيرِ المعبرِّ عنه ووسيلةٌ حسّيةٌ سهلةُ الإدراكِ.
· تجعلُ ما يتمُّ بصورةٍ سريّةٍ في الخدمةِ ظاهرًا حسّيًّا.
· تسعى إلى الشّرحِ بالوسائلِ البصريَّةِ سرَّ التّدبيرِ الخلاصيِّ.
· تمثّلُ السِّجِلَّ الحسّيَ المنظورَ الذي يُجسّد تاريخَ الإيمانِ بالأحداثِ والشّخصيّاتِ.
· تعتبرُ رفيقًا للكتابِ المقدّسِ ووسيلةَ إيضاحٍ مضمونةٍ في صورةِ معلوماتٍ بصريّةٍ لها كلُّ مميّزاتِ اللّفظِ.
· أداةُ إثارةٍ وإثّراءٍ تبيّنُ الغامضَ وتوضّحُ النّقاطَ المهمّةَ المرادُ اِبرازها. قادرةٌ على أن تُحدثَ تعدُّيلاً في سلوكِ المؤمنينَ وتحفّزهمْ على اِكتساب أنماطٍ جديدةٍ مليئةٍ بالتّقوى والإيمانِ.
5- فن الأيقونة في كلمة؟: هو فن الليتروجيّة.البيزنطيه

 

 

 

 

 

معلومة تهمك

معلومة تهمك

%d مدونون معجبون بهذه: