رش عشااان تخش

0 67

معلومة تهمك

بقلم : سيد الرشيدي
للمال نفوذ قوي وأنه يخترق كل الصعاب ويجعلك تجالس كل الفئات لا شك في ذلك…….
لكن بعض أصحاب المال يستخدمونه في السلطة وفي مناصب لا حق لهم فيها لأنهم يمتلكون ذلك تجدهم في كل محفل في المقدمة وهم ليس مؤهلون ثقافياً ولا سياسياً ولا اجتماعياً فالذي جعلهم في المقدمة والفوز هو المال .

معلومة تهمك

ولذلك ترى عندما تكون في مؤسسة (تخلص ) مصلحه لك وتقف في الطابور تنتظر دورك تلاحظ أن بعض الأشخاص يدخلون قبلك ويقضون مصالحهم بدون تعب ولا شقاء وأنت تقف في الطابور يطبق عليك القانون لأنك لا تمتلك( رش عشااان تخش .)وليس لك أحد يخلص لك بالتليفون وحد يقله تمام يا فندم.
ولقد سأل أحد الأدباء في لقاء تليفزيوني من المذيعة قالت :له متي تكون سعيداً ؟فظنت المذيعة أنه سيخبرها أنه سيكون سعيداً عندما يرى كتاباً له طبع مثلاً .
ولكنه فاجأ المذيعة بقوله: سعادتي عندما أوفق وأخلص أوراق لي في مؤسسة حكومية وقال: لأني معرفش أرش عشان أخش.
وتجد نفوذ المال تحت قبة البرلمان واضحاً كوضوح الشمس في كبد السماء .
تجد ان المرشح ينفق أموالاً طائلة لا أقول آلاف بل ملايين من أجل الحصول على الحصانة وأن يدخل البرلمان ….الخ
ولا يتبرع ولا يخدم إلا عندما ينوي الترشح ليتقرب من الناس ويصفونه بأنه رجل الخير والعطاء وبعد النجاح كأنه فص ملح وداب لا يعرف أحد.
ينفقون الملاين من أجل ذلك ولو جمعت هذه الأموال وبنوا بها المستشفيات والمدارس والمؤسسات النافعة لخدمة الناس لكان أفضل مما نرى من طريقة
إسراف المال من أجل المصالح الشخصية والنفوذ والعصبية والسمعة والرياء وأنه في النهاية لا يخدم إلا نفسة وأهله فقط .
ولا أقصد بكلامي هذا أنه لا يوجد مرشح خدوم ومخلص لدائرته وبلده ولكنهم قلة يعدون على الأصابع وكذلك تجد موظفين مخلصين يخدمون الناس بصدق وإخلاص …….لكن السواد الأعظم عكس ذلك يقلك رش عشان تخش.
لقد نبه رسول الله صلّ الله عليه وسلم عن عدم الإخلاص في العمل وحذرنا من الرشوة من أجل مكاسب دنياوية ومناصب لا يستحقها الإنسان لأنه يأخذ حق غيره بالرشوة والمال .
لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي. والعن هنا الطرد من رحمة الله .
في هذا الحديث الشريف يريد أن يقول: لنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم أن الرشوة تفسد المجتمع وتدمر الأخلاق وتضيع الحقوق وتضع الأمور في غير موضعها وأنها تجعل الشخص يحصل على ما لا يستحق وتدمر حقوق المجتهدين والمخلصين من البشر .
فمن العدل أن يكون الشعار بين الناس تقدم بمجهودك وبمؤهلاتك وأن لك حقوق ولابد أن تحصل عليها ولكن للأسف الشعار السائد الآن رش عشان تخش.

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: