الصوب الزراعية او البيوت المحمية المتحركة

0 70

معلومة تهمك

 

ا.د /أحمد حسين عبد المجيد استشاري التغذية والباحث في التاريخ المصري القديم

الصوب الزراعية لها إمكاناتها الكبيرة ولتحسين الاستخدام يمكن زراعة المحصول التالي قبل الانتهاء من المحصول الحالي وحتى نتمكن من إيجاد طرق إضافية لزيادة عدد المحاصيل سنويًا كان الحل هو جعل الصوب او البيوت المحمية قابلة للحركة حيث يمكن زراعة محصول يتم حصاده في فصل الشتاء على سبيل المثال قبل شهرين من الوقت الذي يحتاج فيه للحماية ، وترك محصول الموسم الدافئ ينمو لمدة شهرين فسنحصل في الواقع على ما يعادل أربعة عشر شهرًا من استخدام الصوبة كل إثنا عشر شهرا.

معلومة تهمك

الهدف اكتشاف طرق للتحكم بالمناخ المحيط بالمحاصيل،ومراقبة وتسجيل كيفية تأثير هذا التحكم على العائد الكلي والجودة والكفاءة استخدام الصوبة المتحركة الجديدة للتغلب على القضايا القديمة للصوبة التقليدية حيث يتم وضع معظم الصوب على بقعة واحدة من الأرض لذلك يحتاج المزارعون إلى تعظيم الإنتاج من هذا المكان .

هذا النظام طريقة لتدوير المحاصيل بشكل فعال القسم الذي زرعناه بمحاصيل الطقس البارد العام الماضي لن يستضيف نفس هذه المحاصيل العام المقبل (في الواقع تحتوي الصوبة على مجموعة طويلة من المسارات بحيث يمكنها تغطية ثلاث قطع منفصلة بدلاً من اثنين لنظام أكثر تفصيلاً لتناوب المحاصيل) .

الصوبة المتحركة توفر مساحة تشغيلية أكبر – أكثر من ضعف المساحة لأننا نضع الصوبه على قطعة أرض مختلفة مرة واحدة على الأقل كل عام يمكننا اتخاذ مجموعة متنوعة من الخطوات لإدارة رعاية التربة الموجودة تحتها و المساحة المغطاة بشكل أفضل مما يمكننا القيام به في صوبه ثابتة.

يمكن أن يؤدي تمديد الموسم وإنتاج المحاصيل غير المزروعة في المنطقة إلى تقليل المخاطر وزيادة الدخل عادة ما يتم بيع المحاصيل خارج الموسم بسعر أكثر ، وعادة ما يكون العمل لإنتاجها متاحًا بسهولة أكبر.

يمكن للحماية المضافة والبيئة المحسنة التي توفرها الصوبة الزراعية الدائمة أن تزيد الإنتاج وقيمته بنسبة تصل إلى 110٪ أو أكثر. تعمل الصوبة المتحركة التي تنزلق على القضبان على توسيع هذه الفوائد من خلال السماح بحماية العديد من المحاصيل مع تقدم المواسم.

الصوبات الزراعية المتحركة تتيح إعداد الزراعة في أي مكان تريده يستخدم نظام الصوبة المتنقل عجلة للخدمة الشاقة مع محامل في كل مجموعة من الأطواق متصلة بعمود أرضي مصمم خصيصًا يتم وضع مجموعة العجلة على العمود الأرضي على سكة مما يسمح للصوبه بالتحرك على طول مناطق الزراعة المطلوبة يسمح تصميم اخر بالحركة السهلة لصوبة أكبر بجرار عادي وصوبة أصغر بواسطة شخصين فقط.

الصوبة المتحركة عبارة عن هيكل مبتكر يمكن رفعه عن الأرض وربطه بالعجلات ، وتحريكه في أي اتجاه كل ذلك في غضون ساعات بواسطة 2-3 أشخاص باستخدام مجموعة صغيرة من ألادوات.

يتم بناء الصوبة المتحركة بوضع السكة بشكل مسطح وفقًا للعرض المطلوب للصوبة، ولكن يجب وضعها على قاعدة صلبة من الحجر لمنع الغرق في التربة الأطواق القليلة الأولى هي الأصعب التي تتطلب عدة مجموعات من الأيدي نظرًا لان العجلات والأعمدة الأرضية والأطواق كلها مثبتة في وقت واحد ومع ذلك بمجرد إقامة عدد قليل من الأطواق ترتفع بقية الصوبة بسرعة يوجد دعامة كبيرة في الصوبة لمنع أي حركة مع الرياح ، ويتم استخدام دعامة مؤقتة على الجدران النهائية للصوبة لأغراض التثبيت.

الصوبة اوالبيوت المحمية . تبلغ مساحتها 22 × 48 قدمًا ، لكننا نجعل قطعة أرض ضعف هذا الحجم ، 22 × 96 قدمًا. تصطف القضبان على الجوانب الطويلة من الصوبة على ارضية من الحصى يتم إرفاق عجلات بكل مجموعة من الأطواق عندما نريد نقل الصوبة فإننا نزيل الباب ونفصل بعض الدعامات الأرضية التي تمنعه ​​من الحركة ولفها أسفل المسارات ويعاد تركيب الدعامات والباب (فى المكان المحدد للصوبه وحسب الموسم يمكن لشخصين القيام بذلك) .

يتم تحريك الصوبة بواسطة شخصين بالدفع أو بجرها برافعات يتم إضافة مواد التشحيم إلى القضبان للتعويض عن المقاومة للانزلاق في السكة.

تساعد جوانب الصوبة (ستائر الجدران الجانبية) على زيادة التهوية الطبيعية إلى أقصى حد من خلال السماح للحرارة داخل الهيكل بالهروب مع السماح أيضًا بدخول الهواء الخارجي النقي إلى الصوبة هذا الشكل السلبي للتهوية مفيد جدًا للتحكم في رطوبة الصوبة ومنع تكوين التكثيف الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل. يمكن تخصيص تجهيزات الستائر القابلة للطي بدرجة عالية لتلائم الاحتياجات الخاصة في الصوبة .

أن نظام الصوبة المتحركة بعجلات قد لا يزال في مرحلة النموذج الأولي في الوقت الحالي لذلك يجب تعزيز البحوث والإرشاد التي تجرى عند المزارعين من خلال وجود الهيكل المبتكر.

 

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: