استقم كما أمرت بقلم / السيد سليم

0 88

معلومة تهمك

كتب:السيد سليم
لكي تصل فلابد من أن تسلك طريقا مستقيما لا اعوجاج فيه وخير الطرق ماكان علها وأمر بها رسولنا صلي الله عليه وسلم
وإليكم شرحا لحديثه صلي الله عليه وسلم ..قل أمنت بالله ثم استقم…
فعَن أبي عمرٍو وَقِيلَ: أَبي عَمْرةَ سُفيانَ بنِ عَبْدِ اللهِ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ قُلْتُ:( يَا رَسُولَ اللهِ، قُلْ لِي فِي الإسلامِ قَوْلاً لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ. قالَ: { قُلْ: آمَنْتُ بِاللهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ ..هذا الحديث أخرجه مسلم وتفرد به عن البخاري.وسند الحديث عن رواية هشام بن عروة ، عن أبيه ،عن سفيان .وقد روي عن سفيان بن عبدالله من وجوه أخر بزيادات.و هذا الحديث من بديع جوامع كلام النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإنه جمع لهذا السائل في هاتين الجملتين جميع معاني الإسلام. وأما عن قَوْلاً لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ : جامعًا لمعاني الدِّين. ثم استقم: أي داوِمْ واثبُتْ وهذا الحديث شمل أمور الاعتقاد وأمور الظاهر والباطن، وأعمال الجوارح وأعمال القلوب، وشمل الحث على الثبات على هذه الطاعات، فهذه الوصية صارت إذن وصية جامعة.•قوله: “قل لي في الإسلام ” أي في الشريعة.•قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك يعني قولاً يكون حداً فاصلاً جامعاً مانعاً.
فقال له: “قُل آمَنْتُ بِاللهِ” وهذا في القلب “ثُمَّ استَقِم” على طاعته، وهذا في الجوارح.•فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم كلمتين: “آمَنْتُ بِاللهِ” محل الإيمان القلب “ثُمَّ استَقِم” وهذا في عمل الجوارح.وهذا حديث جامع، من أجمع الأحاديث.•فقوله: قُل آمَنْتُ يشمل قول اللسان وقول القلب.
مايستفاد من الحديث:
-حرص الصحابة – رضوان الله عليهم – على النصح، وتعلُّم الدين. – مراعاة طبيعة المتعلم وأحواله. – الاستقامة من كمال الإيمان وحسن الإسلام. – استقامة القلوب استقامةٌ للجوارح.- الاستقامة أعظم الكرامة. الأعمال الصالحة تحافظ على الإيمان. نسأل الله أن يرزقنا وأياكم الاستقامة علي المنهج القويم

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: