عليك أن تعمل من الآن فصاعدا لحساب نفسك

0 140

معلومة تهمك

د/ محمود عثمان
أشار أفلاطون إلي تطوير الذات كمصطلح يعني تربية النفس وهي أكثر نفعا وفعالية من تربية الآخرين لك .

في مجال التوظف يطبق التطوير الذاتي Development بهدف تنمية قدرات الفرد لمقابلة إحتياجات التطور الوظيفي .. لأسباب عدم الرضا عن الوظيفة الحالية أو الخوف من التخلف الذاتي .

وإذا كان التوظف التقليدي يقوم علي التعليم والخبرة والتوصيات والوراثة ايضا .

معلومة تهمك

فان ما نادي به عالم الإدارة الأمريكي Drucker Peter تقوم شركات القرن الــ 21 علي عمالة المعرفة Knowledge Workers وهو هجين بين العامل والمدير ويفرض موارد بشرية تقوم علي المهنية Professionalism بدلا من الوظيفة .

وأيضا أضافت الشركات الناشئة في التكنولوجيا الرقمية والحديثة مثل أبحاث الدواء مفهوم رأس المال الفكري حيث تظهر قيمة العنصر البشري المتفوق في ميزانياتها ويترجم برفع قيمة اسهمها في السوق – وبالتالي يتحول العنصر البشري من مصروف الي ايراد .

وبالتالي تفرض المهنية مؤهلات جديدة للتوظف هي الرغبة ، القدرة ، المزاج ، مصادر القوة .

وأيضا تحول ديناميكية الأداء في الشركات من الخرائط التنظيمية واللوائح إلي امتلاك الميزة النسبية لمواجهه منافسة شرسة بالإعتماد علي خريطة الكفاءات والمهارات لمواردها البشرية حيث تكون قيمة العامل أكبر من أدواته .

نستخلص من ذلك أن التحول من الوضع الحالي إلي الوضع المأمول علي مستوي الفرد يرتبط بالتطوير الذاتي وتخيل المستقبل بالاطلاع علي أحدث المعارف

– اكتساب مهارات جديدة

– تطوير الاتجاهات والسلوك .

ويأخذ التطوير الذاتي ثلاث مراحل هي إجادة العمل الحالي ، ثم مواكبة التحديث في مجال التخصص ، وأخيرا إعداد الفرد لنفسه من حيث المعرفة والمهارات والسلوك لتولي وظيفة أعلي

ويتكون برنامج التطوير الذاتي من (5) خطوات هي :

أولا تحليل الوظيفة أو بطاقة الوصف الوظيفي وهو يمكن الفرد من التعرف علي المتطلبات الفنية والإدارية والسلوكية للوظيفة ، ومن تحديد نقاط القوة والضعف في قدراته وأدائه .

ثانيا تحديد أهداف التطوير وربطها بزيادة المعرفة وتنمية المهارات وتعديل الاتجاهات والسلوك .

ثالثا وضع خطة التطوير وتشتمل علي ترتيب مجالات التعلم حسب الاهمية ، تحديد جدول زمني ، توفير الموارد من وقت ومال .

رابعا: مراجعة الخطة مع رئيسك المباشر أو مستشار المسار المهني ثم تحديد الوسائل المناسبة مثل برامج التدريب ، مواقع الانترنيت ، الدراسات الأكاديمية .

خامسا: التقييم المستمر للتنفيذ والنتائج والوقت المحدد .
وإلي لقاء

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: