ومضة مجتمعية | العزاء قاصر على تشييع الجنازة

0 640

معلومة تهمك

كتب – محمود الوروارى

ومضة مجتمعية | العزاء قاصر على تشييع الجنازة

  • حقيقة واقع مؤسف ،فعند أنطلاق المذياع لإعلان خبر وفاة أنسان،وسرعان ما نسمع عبارة” والعزاء قاصر على تشييع الجنازة ولا عزاء للسيدات “،ترى العجب العجاب ،وحدث ولا حرج فى هذا الشأن ولا حياة لمن تنادى.
  • للعلم لا يدرك كثيرا منا معنى” العزاء قاصر”،فالمقصود بهذه العباره أنه ليس هناك سرادق للعزاء أو مكان لأستقبال من سيذهب للعزاء،سواء للرجال أو النساء،والأقتصار على حضور الجنازة وتشييعها وإتباعها حتى تدفن والدعاء لها والعودة لبيتك .
  • ولكن واقعنا المعاصر نرى الناس يفترشون الشوارع بكثرة ويضطر صاحب العزاء لأحضار سفرجي لهم وأستدعاء أصحاب الأنارة لإنارة الشارع وأصحاب الفراشة لإحضار عدد من الكراسي وقطع القماش لإقامة السرادق ،وفجأة يأتى بعض الجيران ليقترح عليك أحضار قارئ لأحياء ليلة التكريم ،وأخر يقول لك لابد من تجهيز سفرة طعام لمن أتى للعزاء من المغتربين والأقارب،وما هى إلا لحظات حتى نرى صفا طويلا لا نعرف أوله من أخره لأستقبال المعزين،وفجأة تقام مراسم العزاء دون أن تشعر،وهنا نقول لمن فعل ذلك ما الداعي لقولك العزاء قاصر طالما فعلت كل هذا ؟؟،ولما لا تذهب لدار المناسبات طالما الأمر هكذا؟؟،ونعجب من صاحب العزاء الذي يقابلك فيعاتبك على عدم تأديتك لواجب العزاء رغم حضورك الجنازة،ويوجه لك اللوم لعدم حضورك مراسم العزاء وليلة التكريم ،وتراه مفتخرا بما تم خلال هذه الليلة !!!! .
  • إذا كنا نعاتب صاحب العزاء فى الماضي على هذه الأفعال،فما بالنا اليوم وأغلب حالات الوفاة يرجع سبب وفاتها لفيروس كورونا،ورغم ذلك نصر على الذهاب للتعزية رغم أنتشار فيروس كورونا ووجود إجراءات مشدده من قبل وزارة الصحة بشأن التباعد ومنع التزاحم،إلا أننا نضرب بكل هذا عرض الحائط وتشتعل المصافحة ويحمي وطيس المعانقة ونسمع كلمات مفادها ” سيبها على الله …العمر واحد وأجلك مكتوب “!!!!!؟؟؟؟؟،ورغم الإيمان والعقيدة الراسخة إلا أنه لابد من الأخذ بالأسباب ” ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه”.

معلومة تهمك

وختاما نقول…
منعا للتزاحم وتطبيقا للتباعد قم بالعزاء تليفونيا أو على صفحات التواصل والأكتفاء بالدعاء للميت وعلى أهل الميت أن يقبلوا ذلك ولا يوجهوا أي لوم لأحد ،ويكفيهم دعاء الناس لفقيدهم وأخلاص النية فى الدعاء دون نفاق أو رياء،والعزاء فى الأصل لنيل الأجر وليس للشو،
فهل من مجيب ؟؟؟؟؟؟

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: