أقسمت مصر دستوريا قبل الميلاد كتبت نهى حمزه

0 233

معلومة تهمك

أقسمت مصر دستوريا قبل الميلاد كتبت نهى حمزه

 كتبت : نهى حمزه

تابعت أمس أداء اليمين الدستوريه لنواب مجلس النواب المصرى لأول مره بهذا الإهتمام الذى لم أبحث له عن سبباً غير جدية إهتمامى وسمعت مفردات القسم المعتاده بشكل إعتيادى إلا جمله واحده توقفت عندها ( أن أحافظ على النظام الجمهورى ) أقسم بها جميع النواب البلغ عددهم 568 نائباًً , هذا النظام الجمهورى الذى أتت به ثورة يوليو المباركه فى سنة  1952 بقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ورفاقه الأحرار .. وصمود هذا النظام الجمهورى وبقاؤه حتى يومنا هذا رغم المتغيرات والصعوبات كان كل شئ يتغير إلا ما رسخته ثورة يوليو فى دستورها وهو النظام الجمهورى .

معلومة تهمك

آثرت أن أغرس أقدامى بشكل أعمق فى دروب تاريخ مصر التى أنجبت الفراعنه العظام وجمال عبد الناصر وعبد الفتاح السيسى , وعندما يٌذكر التاريخ ترتفع هامتنا لتعلو فوق كل الأمم .. , هذا البلد الذى أدى حاكمه قسما دستوريا قبل الميلاد بـ  3500 عام لن تكون إلا البلد التى أتت ثم أتى بعدها التاريخ وكأنه جاء خصيصا لها ليسجل خطواتها وتواجدها ورسوخها وعلوها وإستقرارها آمنه وبقائها …  المرسوم الذى قام حاكم مصر بتأديته قبل الميلاد حمل معنى الحياه والآمان كما نص ( فلتحيا حورس النور القوى أنا العداله جميع أرباب طيبه سعداء والتاسوع فرح لأن الخزائن ممتلئه بالفضة والذهب ومصر قلبها سعيد ونطلق صيحات الفرح لأن الناس قلبها سعيد لأن الناس آمنون والبلد محمى ) .. بهذا القسم يكون الفرعون قد قطع عهد على نفسه أن يسعد مصر وأهلها وأن يحقق الأمن والأمان ويحافظ على إقتصادها منتعشا ) .. ثم يرتدى الملك تاجين من اللون الأحمر والأبيض , ويرمز الى أنه قد أصبح ملك مصر العليا والدلتا .. وهكذا يكون قد تمت مراسم تنصيبه .

 هذا التاريخ العريق والمشرف جعل الرئيس السيسى يقف مرفوع الهامه أمام  عدد من زعماء الدول الأوروبيه فى شرم الشيخ قائلا : ( إنتوا مش هتعلمونا .. إحنا لدينا إنسانيتنا وقيمنا ويجب أن تحترموها كما نحترم إنسانيتكم وقيمكم ) .. هذا قول زعيم إبن حضارة أرض طيبه وعلى الجاهل بحضارتها وتاريخها أن يقرأ ليتعلم .

 نقفز سويا قفزه تاريخيه كى لا أطيل عليكم إلى أن نصل الى عهد الملك فؤاد الذى كان أول ملك من أسرة محمد على وكل ما سبقوه كانوا سلاطين وحكام يحملون لقب خديوى وجميعهم كانوا سلسال الإحتلال العثمانى لكل الوطن العربى , ولم يحلف اليمين الدستوريه لأن الجمعيه التشريعيه التى سيحلف أمامها كانت معطله .. وتم الاحتفال بتنصيبه .

ومع أول دستور للبلاد سنة 1923 نص أن يؤدى الملك القسم أمام البرلمان قبل توليه شئون الحكم ولم يكن به إشاره الى مصالح الشعب .. ثم أتى دستور ثورة يوليو الذى وضع الحفاظ على مصالح الشعب أولى الأولويات وتغير الدستور وظلت هذه العباره حتى اليوم لم تتغير … , أقسم الرئيس جمال عبد الناصر القسم الأول سنة 1957 أمام أول مجلس فى الذكرى الخامسه لثورة يوليو كرئيس لـ الجمهوريه العربيه المتحده , وفى العام ذاته أقسم ناصر أمام أمة الوحده والذى ضم حينها النواب المصريين والسوريين بناء على الإعلان الدستورى للوحده .

 مرة أخرى أقفز قفزه واجبه فكريه ونفسيه وعاطفيه حت أصل إلى أداء الرئيس السيسى القسم بعد ثورة 30 يونيه التى أطاحت بسقطه صادفت الشعب المصرى عندما حكمتهم الجماعه الإرهابيه ( الإخوان المسلمون ) لمدة عام واحد , ثم أتت الثوره العظيمه بالرئيس عبد الفتاح السيسى ليكمل مسيرة دستور حورس وناصر حتى يكتمل التاريخ .

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: