السد العالى و ذكرى مرور 61 عامًا على إنشائه

0 103

معلومة تهمك

إعداد / سمير إبراهيم

السد العالى و ذكرى مرور 61 عامًا على إنشائه

  • في التاسع من يناير/ كانون الثاني عام 1960، بدأ المصريون في تشييد واحد من أهم المشروعات العملاقة في العصر الحديث، بل وربما أهم مشروع في حياة المصريين.
    وبحلول عام 2021 فى 14 من يناير تحل ذكرى مرور 61 عامًا على إنشاء السد العالي، في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث يُعتبر من أهم الإنشاءات في تاريخ مصر.
  • صورة الرئيس جمال عبد الناصر

    وفي عام 1964 كان الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي، بحضور “عبدالناصر”، ورئيس الاتحاد السوفيتي نيكيتا خروتشوفو.
    وفد ساعد السد العالي بشكل كبير في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرق القمة 40 متر، والإرتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11.000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

  • صورة السد العالي

    وعمل السد العالى على حماية مصر من الفيضان والجفاف أيضًا حيث أن بحيرة ناصر تقلل من اندفاع مياه الفيضان وتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف.
    والتوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياه والتوسع في استصلاح الأراضي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية من 5.5 إلى 7.9 مليون فدان.
    وعمل أيضًا على زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه مما أتاح ثلاث زراعات كل سنة والتوسع في زراعة المحاصيل التى تحتاج كميات كبيرة من المياه لريها مثل الأرز وقصب السكر.
    كما أدى إلى تحويل المساحات التى كانت تزرع بنظام الري الحوضي إلى نظام الرى الدائم، كما عمل على توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصاديًا. على إنشاء السد العالي، في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث يُعتبر من أهم الإنشاءات في تاريخ مصر.

معلومة تهمك

معلومة تهمك

شاركنا برأيك وأضف تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: