المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية

المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية

محمد عبدالحليم

خلد المتحف الزراعي المصري والذي تم انشأه عام 1938 تاريخ الزراعة المصرية، ولأنه يحتوي على مقتنيات ثمينة توثق ذاكرة الزراعة المصرية وحياة الفلاح المصري منذ قديم الأزل وحتى العصر الحديث سنسرد اليكم بعض تفاصيل تاريخ المتحف :

معلومة تهمك

المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية
المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية

– رأى الملك فؤاد الأول في عام 1929 أن يكون لمصر متحف زراعي يقوم بالتوثيق لتاريخ الزراعة المصرية وتطورها.

-وقع الاختيار على سراى الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديوي إسماعيل وشقيقة الملك فؤاد الأول ليكون متحفا زراعيا، وقد اختير هذا القصر لوجوده على مقربة من وزارة الزراعة ليسهل خدمتها له.

المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية

-بدأ تنفيذ التعديلات المعمارية اللازمة لتحويل السراى إلى متحف في مارس 1930وخصص لعرض معروضات المملكة الحيوانية، وتنفيذا لخطة إنشاء متحف تتناسب عظمته ومكانة مصر الزراعية وتاريخ الزراعة فيها، أنشئ مبنى جديد مستقل «على نفس طراز القصر» بغرض عرض المعروضات بالمملكة النباتية في 1935،كما أنشئ مبنى آخر ليكون قاعة للمحاضرات والسينما ومكتبة في 1937.

– افتتح الملك فاروق المتحف رسميا في 16يناير 1938 وسمى «متحف فؤاد الأول الزراعى» ويضم المتحف آلاف المعروضات والمقتنيات التي تقدم في مجملها قراءة تاريخية للزراعة وتطورها في مصر منذ عصرالفراعنة.

-وأصبح المتحف الزراعي قبلة للعلماء والباحثين في مجال الأبحاث والدراسات الزراعية والبيطرية والتاريخية، وتوجد بالمتحف مقتنيات ونباتات نادرة بعضها انقرض من الوجود، مثل نبات «البرساء» الذي كان مقدسا عند الفراعنة، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التي يعود تاريخها إلى 15 ألف سنة، والكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية التي تحيلنا إلى أجواءالماضى، وتطور الأساليب الزراعية لدى الفلاح المصرى، وأشكال الحياة القروية عبر التاريخ.

المتحف الزراعى و تاريخ الزراعة المصرية

-تمت الاستعانة بمصمم المتحف الزراعي في العاصمة المجرية بودابست ليقوم بتصميم المتحف الزراعي المصري واستمرت الإنشاءات للمتاحف الجديدة فأضيف متحف البهو العريى في 1961 ومتحف الزراعة المصرية القديمة ومتحف القطن في 1996 وأخيراً متحف المقتنيات الفنية في 2002.

– ويعتبر المتحف الزراعي ثاني أهم مكان متخصص في الزراعة على مستوى العالم بعدالمتحف الزراعي في العاصمة المجرية بودابست.

-يحتوي «المتحف الزراعي» المصري، على 6 من أهم أنواع المتاحف المتخصصة وهم المتحف الذي يضم المقتنيات الأثرية القديمة والمتحف الذي يضم مقتنيات من العصر اليوناني والروماني ومتحف للمقتنيات الأثرية، متحف المجموعات العلمية، متحف المملكة النباتية، متحف القطن.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: