ميريت اكبر تمثال لزوجه فرعونيه في التاريخ الفرعوني

0 111

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

كتبت سالي الصعيدي

ميريت اكبر تمثال لزوجه فرعونيه في التاريخ الفرعوني
ابنة الملك رمسيس الثانى وزوجته الملكة نفرتاري، وأصبحت هى الملكة بعد وفاة والدتها، حيث تزوجها والدها الملك رمسيس الثاني، وحملت لقب الزوجة الملكية، كما كانت كاهنة للربة حتحور، وتتولى إقامة الشعائر لها، وجاء اسمها ميريت آمون أى حبيبة آمون.
والأميرة ميريت آمون هي إحدى بنات رمسيس الثاني، والتي رفعت بعد وفاة أمها نفرتاري إلي مكانة الزوجة الملكية الكبرى، كما عرفت كذلك بتمثال زوجة رمسيس الثاني، ويتميز هذا التمثال بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة، إذ يري الشعر المستعار معقوصًا في ثلاث غدائر متدرجة الخصل أزرق الصبغة يمسكه رباط مزدوج يتدلى منه ثعبانين مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي.
ويعلو رأس الأميرة ميريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس كان مستقرًا عليها يوميًا حلية الملكات من قرص الشمس والريشتين العاليتين.
ويضم حلي الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب، وأساور فضلًا عن وريدات تزين الصدر. شعرها به ثلاث ضفائر متدرجة الطول زرقاء اللون, يمسكه رباط مزدوج ينتهي بثعبانين.
أما ما تقبض بيدها فقلادة منعات وهي من أفرع عدة من خرز في هيئة الربة حتحور مع مثقال يوازنها، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولي شعائرها، وكما تدل على ذلك ألقابها عازفة صلاصل موت ومنعات حتحور. لقبت بـ سيدة قلب الفرعون، والأميرة العظيمة سعيدة القلب، والمحبوبة التي تسر قلب حورس سمي المكان الموجودة فيه بميدان العروسة نسبة إلى هذا التمثال ميدان العروسة، وتلك المنطقة من اكبر ومن اغني المناطق الأثرية ويعتبر تمثال ميريت آمون من أهم الكشوف الأثرية بأخميم، تم العثور عليه فى سنة 1981، وهو أطول تمثال لملكة مصرية متوجة فى التاريخ، ويعد التمثال نموذج للفن المصرى القديم فى الدقه والألوان.
تمثال “ميريت” مصنوع من الحجر الجيرى الناصع، ويعتبر أكبر تمثال لزوجة فرعونية فى التاريخ الفرعونى، ويبلغ ارتفاعه 13 مترًا ووزنه 31 طنًا، كما يضم المعبد بجانب تمثال الأميرة تمثالين لرمسيس الثانى، ويضم تمثالًا رومانيًا مقطوع الرأس من المحتمل أن يكون للآلهة (فينوس) ربة الحب والجمال عند الرومان، كذلك يضم المعبد أعمدة وبقايا جدران و4 آبار يوجد بها مياه يرجع تاريخها إلى العصر الروماني 

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.