رد فعل الحياة في الإسكندرية

0 292

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

كتبت/إيمان فوزي

رد فعل الحياة في الإسكندرية

بعد نجاح ساحق في القاهرة فرقة الحياة للهواة تقدم عرضها المسرحي المميز (رد فعل)علي مسرح عبد المنعم جابر بالإسكندرية بقيادة الفنان المبدع المخرج الدكتور (خالد الحسيني) ومجموعة متميزة من الشباب الموهوبين برد الفعل وإيصال الفكرة بأداء رائع أمتع كل من شاهدهم فكان رد الجمهور السكندري تفوق بإمتياز برغم بساطة الإمكانيات

معلومة تهمك

صورة الأستاذة وفاء الرئيس التنفيذي لجريدة كنوز عربية و الأستاذة ايمان فوزى مع أبطال مسرحية رد فعل

وكانت كنوز عربية مصاحبة لفرقة الحياة في الإسكندرية
العرض المسرحي (رد فعل) أراد أن يبعث رسالة مهمة جدا للمجتمع ألا وهي نتاج كل أسرة في تربية أبنائها يعود بالتأكيد علي المجتمع ككل وذلك من خلال ثلاث نماذج للأسر المصرية.
النموذج الأول
لأب وأم متعلمين ومثقفين تسود حياتهم المودة والتفاهم ربوا أبنائهم من أول يوم لميلادهم علي المحبة والتفاهم والرفق وسماع لآرائهم فكان نتاجا أبناءا صالحين تربوا علي القيم والمبادئ فعاد عليهم بالتفوق والنجاح في حياتهم العملية.

أما النموذج الثاني فكان
الأب والأم بلاوعي يتخذون مبدأ عدم التفاهم والسباب المتواصل في كل المواقف واستخدام الألفاظ المحبطة في حياتهم مع إبنهم الذي نشأ علي عدم التقدير والإستهتار بمشاعره والإهانة المستمرة فأصبح ضعيف الشخصية لايستطيع التعامل مع الآخريين وبرغم نجاحه في الثانوية العامة بمجموع معقول جدا لمثل حالته يدخله كلية أدبية إلا لم يجد التقدير من والديه فبدل التهنئة له كان العقاب والإهانة والضرب مما زاد من سوء حالته .

أما النموذج الثالث
وهو كان لأسرة كل شئ لها مباح من إنعدام القيم والمبادئ التي يجب أن تكون أساسا لكل أسرة فكانت السرقة مبدأ لتعليم إبنهم الوحيد فامتهج السرقة وخطف الأطفال لبيع أعضائهم ولم يجد من والديه سوي التشجيع علي هذه الأفعال المنافية للأخلاق والقيم والإستهتار بقيمة المجتمع والحرص علي سقوطه وتفشي الإنحلال فيه.

صورة الأستاذة وفاء الرئيس التنفيذي لجريدة كنوز عربية و الأستاذة ايمان فوزى و الأستاذ محمد خضر مع مخرج المسرحية خالد الحسيني

وكان لجريدة كنوز عربية لقاء مع الدكتور (خالد الحسيني) مخرج العرض المسرحي.
س1: نتعرف بحضرتك :
_خالد الحسيني مؤلف ومخرج مسرحي.

س2: مالرسالة التي توجهها اليوم من خلال العرض المسرحي (رد فعل) ؟
_ السلوك التربوي من البيت ومن المدرسة.

س3: في ظل جائحة كورونا هل تأثر المسرح بالنسبة لإقبال الجماهير ؟
_ لاأبدا لم يتأثر المسرح بالعكس الجمهور متعطش ومنتظر يحضر العروض ولكن نحن ملتزمون بالإجراءات الإحترازية فنحن لدينا نسبة محددة للحضور .

س4: كيف يتم تقييم نجاح العرض المسرحي؟
_المسرح أبو الفنون والتقييم يتم في الحال بمجرد إنتهاء العرض وبردود أفعال الجمهور الذي ينتظرنا للثناء علي العمل ويشجعنا وهو في قمة السعادة والفرح والإنبساط وهذا أكبر وسام وتقدير لأننا بنقدم عمل جاد يظهر مدي المجهود الذي بذل من فريق العمل فنجد الإستحسان من الجمهور.

س5: حضرتك قدمت العرض المسرحي في القاهرة واليوم
تقدمه في الإسكندرية .مالفرق بين جمهور القاهرة وجمهور الإسكندرية؟
_قدمنا العرض المسرحي علي مسرح جلال الشرقاوي وأيضا علي مسرح آفاق وبنعرض اليوم علي مسرح عبد المنعم جابر وأنا شخصيا بحب إسكندرية وبحب جمهور إسكندرية لأنه جمهور ذواق بطبعه جميل عندما يعجبهم العرض ينتظرونا لكي يهنئونا وبحب دائما أشوف رد فعل الجمهور السكندري وهذا يسعدني جدا.

س6: مالصعوبات التي تواجه حضرتك كمخرج؟
_ الحمدلله مفيش أي صعوبات لأننا نعمل بالإجراءات المتبعة ونأخذ موافقة الرقابة علي العمل الذي نقدمه.
وأيضا نبلغ الضرائب بأن لدينا عرض مسرحي ولدينا بروتوكول متعارف عليه وأؤدي ماعليا لذلك لاأجد أي صعوبات ولله الحمد.

س7: ماأكثر شريحة حضرتك تراها تُقْبِل علي المسرح ؟
_نحن بالنسبة لنا لدينا جميع شرائح المجتمع تُقْبِل علي المسرح وتكون حريصة علي حضور العرض المسرحي يحضر عروضنا لواءات من الجيش ورجالات الشرطة فالحب يجمعنا مع الناس لأننا بنقدم فن هادف ورسالة هادفة وحتي العامل البسيط لأن زي ماحضرتك شايفة ليس عندنا أي تعقيدات البساطة في العروض والسلاسة بنوصل الرسالة لأبسط الناس بيستطيع تقييم العمل.

س8:مانوع المسرح الذي تقدمه حضرتك بيندرج تحت أي نوع من الفن المسرحي؟
_مسرح الهواه
س9: كيف تنتقي الشباب والأطفال الذين يؤدون الأدوار في عروضك المسرحية؟
_أنا بعمل إعلان من خلال صفحتي الشخصية ويكون التواصل معهم لكل موهبة لديها طموح تحب مهنة التمثيل ومنهم من يقوم بالتمثيل والأداء لأول مرة ولكن بالدراسة والتعلم وتدريبهم بنثقل الموهبة نعلمهم يعني إيه مسرح ومامعني عروض وأدوات الممثل وكيفية الوقوف علي خشبة المسرح ومعني مربعات المسرح ومن خلال الورش والبروڤات التي نقوم بإعدادها يصبح الشاب أو الفتاة والطفل قادرين علي الأداء الصحيح وهذا بفضل الله سبحانه وتعالي.

س10: مالإختلاف الذي حدث في المسرح في الآونة الأخيرة؟
_الإقبال أصبح علي الكوميديا البحته لمجرد الإضحاك دون موضوع هادف يخدم المجتمع وكل مايتطلعون إليه هو جمع المال .
المسرح لازم يرجع لأصله المسرح سفير يوصل رسالة للناس وللمجتمع من القيادات والمسئولين يتحدث عن الوضع الحالي للمجتمع فمعظم الناس اليوم إلا من رحم ربي نفضت يدها من تحمل المسئولية أصبحت كلمة (أنا مالي) علي لسان معظم الناس هذه سلبية يجب التخلص منها تماما ونحاربها يجب علي كل مواطن القضاء عليها بتحمل مسئوليته تجاه نفسه وتجاه مجتمعه يسود الحب بين الناس لكي يقف الناس جميعا يدا واحدة للنهوض بالوطن.

س11:هل لديك رسالة تريد توجيهها للمسئولين والمنتجين للمسرح؟
_ آه طبعا نحن نتوجه بالنداء كثيرا ولكن يجب توجيه الشكر لقناة النيل الثقافية برنامج الأيدي الناعمة للأستاذة أمل مسعود نائب رئيس الإذاعة.
والأستاذ وائل الدمنهوري والأستاذة غادة كمال أيضا مسرح الشباب في صوت العرب.
وكلنا نناشد الدكتورة إيناس عبد الدايم والمسئولين (ياجماعة بصوا لنا شوية مسرح الهواه شباب جواهم طموح تعالوا شوفونا لو العرض لم ينال رضاكم لاتلتفتوا لنا مرة أخري نحن نقدم أعمالا هادفة ونرجوا من وزيرة الثقافة دعمنا.
موضوع المسرح مكلف جدا إيجار المسرح كثير كل ذلك فمثلا تذكرة الدخول نحرص علي أن تكون رمزية هدفنا أن يأتي الجمهور ليشاهد مانقدمه من عروض مسرحية متميزة لتوصيل الرسالة علي أكمل وجه .
لكن في نفس الوقت الموضوع تقيل بالنسبة لنا .
فإذا توفر لنا مسرح الدولة أو قصر الثقافة سنكون شاكرين جدا للمسئولين عن المسرح .

س12: ماهي تطلعاتك للإرتقاء بالمسرح؟
_ أن يعود المسرح لأصله مفيش مشكلة في الكوميديا قدم مايضحك الناس كما تريد ولكن من فضلك كمخرج أو مؤلف أو كراجل مسرحي يجب أن تقدم موضوع قيم هادف لاتدعوا للبلطجة والعنف والعُري إذا كانت رسالتك سلبية فإنك تعلم المواطن وستؤثر عليه وتدعوه لتقليدك .
أما إذا قدمت موضوع يدعو للتخلص من السلبية ودعم الأخلاق وتغيير كل خلق سئ ستعلو بشأن وطنك وبالتالي سيكون هناك مجتمع راقي يعرف ماله ويؤدي ماعليه دون التعدي علي حرية الغير ندعو للإنتماء والحفاظ علي الوطن.

س13: هل يتم تسجيل وتصوير العروض الخاصة بحضرتك؟
_الحمدلله العروض تسجل ويتم تصويرها من خلال حد جميل هنا معنا محترف قام بتصوير عرض من عروضنا وبإذن الله سوف يعرض مصور للتليفزيون.
وهناك خبر جميل خاص لجريدة كنوز عربية نادي الإعلاميين في القاهرة 6 أكتوبر هذا نادي عريق جدا أعجبه العرض الذي قدمناه ووجهوا لنا دعوة يوم 5 فبرااير القادم لعرض المسرحية في نادي الإعلاميين .
وهذا شرف لنا وسوف يكون العرض مجاني بإذن الله.
وطبعا بشكر جريدة كنوز عربية بوجه لهم جزيل الشكر لدعمهم لنا الناس حبت العمل وكانوا معنا في القاهرة واليوم في الإسكندرية وبقدملهم كل الشكر ودائما واقفين في ضهرنا وبإذن الله كنوز عربية في المقدمة والرقي والإزدهار.

أسماء المشاركين في العرض المسرحي:
1-الطفلة چودي عماد. 2-أيمن خليل قام بدور أمين الشرطة
3-الفنان أحمد حسين. قام بدور الظابط
4-صبحي المصري قام بدور الدكتور أسامة
5-الفنان محمود صبحي قام بدور المعلم عزوز
6-الفنان أحمد الأشول في دور سوسو
7-الطفلة روضة في دور بنت أم حلنجي
8-الطفلة رحمة محمد. دور بنت أم صبحي
9-الفنان محمد علي بلوطي في دور الصعيدي
10-الفنان عبد الرحمن زعافة في دور سعادة القهوجي
11-ميار جميل في دور إيناس
12-منه عماد وفاطمة عماد في دور غناء مين فينا
13-حمدي الخولي في دور المدرس
14-نهي المصري في دور الإخصائية الإجتماعية
15-الطفلة چنا صبحي في دور چنا
16-محمود الشرقاوى في دور والد فهمي
17-سليم عابد دور أبو معتز
18-خالد مصطفى فى دوره أم صبح و المعلم بلبلة
19-محمد فتحي دور دكتور سالم
20-فاطمة خالد دور أم فهمي
21-يوسف فريد دور أبن المعلمة
22-مجدي ميجا دور أبو حلنجي
23-علي محمد دور معتز
24-علي عفيفي دور فهمي
25-محمود حامد دور حلنجي
26-سلوي رمضان دور أم حلنجي والمعلمة
27-آلاء الحسيني دور أم معتز وقامت بالغناء وأيضا مساعد المخرج.
28-خالد الحسيني قام بدور مدير المنطقة التعليمية ومخرج العرض المسرحي.

صورة أثناء عرض المسرحية

وكانت كلمة الدكتور خالد الحسيني في نهاية العرض
عايزين نربي أولادنا علي الحب والأخلاق الكريمة والصداقة بيننا وبينهم ونراجع أنفسنا ونصحح من سلوكنا ونعدله في تربية أبنائنا.

صور أثناء عرض المسرحية رد فعل
صور أثناء عرض المسرحية رد فعل

وأيضا نطالب وزارة التربية والتعليم بعودة الإخصائي الإجتماعي في المدارس لرعاية أبنائنا وتعديل سلوكهم بالتواصل مع أولياء الأمور.

كل التوفيق لكل من قدموا هذا العمل الرائع المتميز

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.