ثقافة عسكرية أحدث الطائرات الهليوكوبتر الهجومية

0 62

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

بقلم المستشار العسكرى د. أحمد على عطية الله

عرفت الجيوش العالمية طائرات الهلوكوبتر منذ أمد بعيد وأستخدمتها مستغلة مزاياها فى الأقلاع والهبوط العمودى الذى لايجعلها فى حاجة الى ممرات طويلة كالطائرات المقاتلة بالاضافة الى ميزة اخرى وهى امكانياتها فى الوقوف بوضع ثبات فى الجو بالاضافة الى قدرتها الكبيرة فى الطيران المنخفض لتجنب الرصد الردارى من العدو فكانت تستخدم فى معاونة الجيوش فى نقل الجنود وخاصة من القوات الخاصة بأسلحتهم وعتادهم الى خلف خطوط العدو كما صنعت منها انواع قادرة على حمل سيارات عسكرية ومعدات ثقيلة .

معلومة تهمك

ولكن فى العقود الأخيرة تم تصميم الهليوكوبتر لتكون أسلحة مقاتلة فعالة فى الحروب وتنافست شركات التصنيع فى العالم فى انتاج أكثرها فهالية فى الصراعات المسلحة وذلك اعتمادا على عدة عوامل هى : السرعة وعناصر الحماية وخفة الحركة وقوة الأسلحة التى تحملها ومابها من الكترونيات الطيران
وتتصدر هذه النوعيات من الطائرات المقاتلة المتقدمة :-
· الأباتشى الأمريكية الصنع
AH-64E
هي أفضل طائرة هليكوبتر هجومية، تحتوي على أربع شفرات ومحركين، وهي أكثر الطائرات الهليكوبتر الهجومية تطورًا في العالم، وتبلغ سرعتها القصوى 300 كيلومتر في الساعة.
· تحتوي على مدفع عيار 30 ملليمتراً، وتحمل صاروخين من الصواريخ المضادة للدبابات، وأربعة صواريخ جو-جو من نوع ستينجر إيه آي إم-92 أو صاروخين من نوع سايدويندرإيه آي إم-9، واثنين من صواريخ سايد آرم إيه جي إم-122 المضادة للإشعاعات
·
· تأتى الهليوكوبتر الروسية المقاتلة مى -28 تعد هذه الطائرة واحدة من أفضل الطائرة الهليكوبتر المتطورة المضادة للدروع، تحتوي على مقعدين، وقد بدأ الجيش الروسي استخدامها منذ عام 2006.
· تبلغ سرعتها القصوى 320 كيلومتراً في الساعة، وتحتوي على مدفع عيار 30 ملليمتراً، وتحمل صواريخ مضادة للدبابات من نوع M114 Shturm-C 9 أو من نوع فيخر 9 إم 120 أو فيخر 9 إم 121 إف، أو من نوع 9 إيه-2200.
أما أجستا إيه 129 مانجوستا
Agusta A129 Mangusta”
. هي أول طائرة هليكوبتر هجومية يتم إنتاجها في أوروبا الغربية، وتعد واحدة من أفضل الطائرات الهليكوبتر الهجومية، تحتوي على مقعدين ومحرك مزدوج، وتتسم بخفة وزنها، وقد صُممت خصيصاً لتكون مضادة للدروع.
تحتوي هذه الطائرة الإيطالية على مدفع عيار 20 ملليمتراً، ويمكنها حمل مدافع رشاشة عيار 12.7 ميلي متر، و8 من صواريخ تاو-تو إيه المضادة للدبابات، و52 صاروخاً من صواريخ ميدوسا عيار 70 ملليمتراً أو عيار 81.
دينيل إيه إتش- 2 رويفالك
“Denel AH-2 Rooivalk”
الجنوب أفريقية
تعد هذه الطائرة من الجيل الثاني للطائرات الهليكوبتر الهجومية التي تُنتجها شركة “دينيل” في جنوب أفريقيا، ويمكنها حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة حسب المهمة التي تعمل وفقها.
تحتوي هذه الطائرة على مدفع أرمسكور عيار 20 ملليمتراً، وتحمل قاذفات صواريخ من نوع تاو أو قاذفات صواريخ مضادة للدبابات من نوع دينيل زد تي – 6 موكوبا.
– زد-10 “Z-10”-
هي أول طائرة هليكوبتر هجومية صينية، ويُعتقد أنها من نفس فئة طائرة إيه- 129 مانجوستا وطائرة إيه-إتش- 2 رويفالك.
تحتوي على مدفع عيار 30 ملليمتراً، وتحمل صواريخ مضادة للدبابات من نوع إتش جيه-9 أو من نوع إتش جيه- 10، كما يوجد بها صواريخ جو- جو من نوع تي واي-90.
يوروكوبتر تايغر “Eurocopter Tiger”
هي واحدة من أكثر الطائرات الهليكوبتر الهجومية تقدماً، تستخدمها القوات الجوية الألمانية والفرنسية، تحتوي على أربع شفرات ومحركين.
بدأ استخدام هذه الطائرة متوسطة الوزن منذ عام 2003، وتحتوي على مدفع عيار 30 ملليمتراً، وتحمل ثمانية صواريخ مضادة للدبابات من نوع هوت 2 أو هوت 3 أو تريجات 2، وأربعة صواريخ جو-جو من نوع ستينجر 2 أو ميسترال قصيرة المدى.
4- ميل مي-28 هافوك “Mil Mi-28 Havoc”-

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.