الثورة التكنولوچية وإستخدام الواقع المعزز Augmented Reality في التعليم

إستخدامات الواقع المعزز

0 45

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

الثورة التكنولوجية واستخدامات الواقع المعزز (Augmented Reality) فى التعليم
كتب : ا.د/ إيهاب فوزى البديوى
استاذ بجامعة طنطا
الواقع المعزز لديه القدرة على تغيير كيفية استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر. كما انه يجعل المستحيل ممكن وقد بدأت للتو إمكاناته في التعليم حيث توفر واجهات الواقع المعزز تفاعلًا سلسًا بين العالم الحقيقي والافتراضي . باستخدام أنظمة الواقع المعزز ، ومن خلاله يتفاعل المتعلمون مع المعلومات ثلاثية الأبعاد ،الأشياء والأحداث بطريقة طبيعية. وهذه هى النقطة الرئيسية في التكنولوجيا في التعليم.

دكتور،إيهاب،فوزي،البديوي

ويمكن للواقع المعزز في التعليم أن يخدم عددًا من الأغراض ،فهو يساعد الطلاب على اكتساب المعلومات ومعالجتها وتذكرها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، يجعل الواقع المعزز التعلم نفسه أكثر جاذبية ومتعة.
كما أنه لا يقتصر على فئة عمرية واحدة أو مستوى تعليمي واحد ، ويمكن استخدامه بشكل جيد على قدم المساواة في جميع مستويات التعليم ؛ من التعليم قبل المدرسي حتى الكلية ، أو حتى في العمل.
كذلك يشجع استخدام الواقع الرقمي في “العالم الحقيقي” على التفاعل والمشاركة. فهو يزيد من قدرة الطلاب على قضاء وقتهم في تعلم مواد المناهج مع تقليل الوقت الذي يقضونه في تعلم كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة.
فوائد الواقع المعزز في التعليم:
• مواد تعليمية يمكن للطلاب الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.
• الواقع المعزز لديه القدرة على استبدال الكتب المدرسية الورقية ، والنماذج المادية ، والملصقات ، والكتيبات المطبوعة بمواد تعليمية محمولة وأقل تكلفة. نتيجة لذلك ، أصبح التعليم أكثر سهولة ومتحركة.
• لا يتطلب الواقع المعزز أي أجهزة باهظة الثمن على عكس الواقع الافتراضي، نظرًا لأن شريحة كبيرة من الشباب يمتلكون حاليًا هاتفًا ذكيًا ، فإن تقنيات الواقع المعزز متاحة للاستخدام على الفور لغالبية الجمهور المستهدف.
• يمكن أن يكون التعلم بإستخدام الواقع المعزز التفاعلي واللعب تأثير إيجابي كبير على الطلاب. فممكن أن يحافظ على مشاركتهم طوال الدرس ويجعل التعلم ممتعًا وسهلاً.
• تحسين مهارات التعاون ، حيث يشارك جميع الطلاب في عملية التعلم في نفس الوقت ، مما يؤدى الى تحسين مهارات العمل الجماعي.
• التعلم الآمن والفعال. تخيل أن تكون قادرًا على ممارسة جراحة القلب أو تشغيل مكوك فضاء دون تعريض الآخرين للخطر أو المخاطرة بملايين الدولارات في حالة حدوث خطأ ما. هذا ممكن مع الواقع المعزز AR.
• القابلية للتطبيق على أي مستوى من التعليم والتدريب. سواء كانت ألعابًا تعليمية لرياض الأطفال أو تدريبًا أثناء العمل ، فإن الواقع المعزز لا يقتصر على حالة استخدام واحدة أو مجال تطبيق.

معلومة تهمك

وأخيرا ، يمكن للواقع المعزز في التعليم تغيير الطريقة التي يلقي بها المعلمون المحاضرات. فلن تساعد التكنولوجيا المعلمين في جعل الدروس أكثر تفاعلية فحسب ، بل ستفيد الطلاب أيضًا من خلال تسهيل فهمهم للموضوعات والمواضيع الصعبة.

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.