بلينكن لشكري : تقلقنا حالة حقوق الإنسان في مصر وصفقات أسلحة مع روسيا

حقوق الانسان

0 4

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

كتب :لزهر دخان
خلال إتصال هاتفي مع نظيره المصري، سامح شكري، تحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن القلق الأمريكي الشديد بسبب حالة حقوق الإنسان في مصر وإمكانية شراء القاهرة أسلحة روسية منها مقاتلات حديثة.
الخارجية الأمريكية قالت في بيانها في هذا الصدد في صدربتاريخ الثلاثاء 23 فبراير2021م ، أن بلينكن وشكري “شددا على أهمية الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة ومصر، خاصة في مجال الأمن والتعاون الجاري في مكافحة الإرهاب، كما تبادلا الآراء بشأن قضايا إقليمية”. وكان هذا اليوم خلال مكالمة عبر الهاتف .
البيان الأمريكي أضاف أن بلينكن “أعرب عن مباعث قلق من قضية حقوق الإنسان، التي شدد على أنها ستكون مركزية في العلاقات الأمريكية المصرية، وكذلك من احتمال شراء مصر مقاتلات من نوع سو-35 من روسيا”.
وتم تباحث “دعم مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة في ليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط والتعاون في مكافحة الإرهاب في سيناء”
وفي 17 فبراير أعلنت الخارجية الأمريكية أنها وافقت على بيع 168 صاروخا تكتيكيا لمصر ووصفت القاهرة بأنها “الشريك الاستراتيجي المهم في الشرق الأوسط
“. بينما قال شكري في وقت سابق أنه ينتظر رأي إدارة بايدن في العديد من القضايا الإقليمية ،وأكد على حرص مصر على الحفاظ على علاقتها المائزة مع الولايات المتحدة التي صمدت قوية على مدى أربعة عقود.
من جهته قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية، السيد نيد برايس، (أن مبيعات السلاح لمصر كانت تجديدا روتينيا للصواريخ الدفاعية التابعة للبحرية، ولن يمنع ذلك واشنطن من مواصلة التركيز على قضية حقوق الإنسان.)

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.