الذكاء الاصطناعي والأجهزة القابلة للارتداء في الرياضة Artificial intelligence and wearable devices in sports

0 168

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

كتب : ا.د/ إيهاب فوزى البديوى
استاذ بجامعة طنطا

الذكاء الاصطناعي هو جزء من علوم الكمبيوتر التي يتم استخدامها لتقليد الوظائف البشرية للأنسان مثل القراءة والتحدث والتعرف على صورة أو صوت الأشياء أو تحسين عملية صنع القرار بناءً على البيانات الواردة من مصادر أخرى. وحاليا يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الرياضة لتتبع أداء اللاعبين والمساعدة في تحسين صحتهم وتجنب الإصابة وكذلك تحسين التقنيات التى يستخدمها اللاعبين من خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المستشعرات Sensors . فعلى سبيل المثال ، فى تدريب رياضة رفع الأثقال يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تقديم ردود فعلية وفورية للاعبين وتحسين نتائج اللاعبين من خلال إنشاء أنظمة تدريب مخصصة لكل لاعب والتى قد يفشل المدربون في تقديمها.
والآن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تطبيقات المؤسسات الرياضية لتعزيز التخطيط الرياضي.
لقد أثبت الذكاء الاصطناعي مدى أهميته في حياتنا اليومية وجميع العمليات التجارية لقد تم تطبيق الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات تقريبًا ، سيكون من الصعب تحديد أي جزء من مجتمعنا الحديث لم يمسه الذكاء الاصطناعي بعد ،وهو الآن يُحدث ثورة في الرياضة ويرفعها إلى مستوى جديد تمامًا. حيث يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على الطريقة التي يتم بها وضع الإستراتيجيات للألعاب والأنشطة المختلفة ولعبها وطريقة إشراك الجمهور بها .
وفى مجال الأجهزة القابلة للارتداء فيعمل الذكاء الاصطناعي على توفير بيانات حول مستويات الإجهاد والقياسات الحيوية وتتبع أداء اللاعبين وكذلك مستوى التعب والذي يمكن أن يشير إلى أنه يجب إيقاف أي نشاط لمنع الإصابات ، ونظرًا للطلب المتزايد على البيانات الخاصة بتتبع أداء اللاعبين ، فإن عدد الأجهزة القابلة للارتداء في صناعة الرياضة يتزايد لاحقًا. وهذا بدوره يؤدي إلى ايجاد بيانات مفصلة عن أداء اللاعب ومتغيرات اللياقة البدنية والفسيولوجية.
وللذكاء الاصطناعي تأثير كبير على القرارات الإستراتيجية التي يتخذها المدرب ، قبل المباراة وأثناءها. من خلال مجموعة من المستشعرات القابلة للارتداء والكاميرات عالية السرعة ومنصات الذكاء الاصطناعي التى تعمل على قياس السرعة ، والدوران ، كل هذه البيانات تساعد المدرب على إعداد اللاعبين بشكل أفضل للمنافسة. والتنبؤ بفرص النجاح لتكتيكات اللعبة المختلفة.
وتشير التقارير انه من المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي في الرياضة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 28.72٪ خلال فترة الأعوام 2021 – 2026 ، بناءً على الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا المتطورة في معظم الرياضات ، بالإضافة إلى انخفاض أسعار هذه الخدمات لأن من المتوقع أن يتم استخدامها على مستوى الجامعة ومستوى المبتدئين في مختلف الرياضات جنبًا إلى جنب مع تطورها كل عام.

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.