تعرف على أقدم وأشهر مناطق تربية الخيول العربية الأصيلة بالشرقية

0 33

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

الشرقية- محمود الوروارى

الحصان العربي.. ذلك الحيوان الذي أكرمه الله فأهداه للإنسان زينه وأودع قلبه رحمة ومحبه.. وخاصه بخصال وجمال،ذلك الدم العربي الذكي الخالص ..نشأ فى الجزيرة العربية فوصفه شعراء الجاهلية وأعتز به أعلام الإسلام وجاء ذكره على لسان النبي عليه الصلاة والسلام،ولم تكن علوم الوراثة قد تكشفت أسرارها ،فقد صنعوا الحصان العربي وفتنوا العالم بجماله وأسروا الدنيا بقوة إحتمال وحميد خصاله ولم يكن ذلك بفضل خبرتهم وفراستهم وإنكار بتسجيل أنيابها كتابة وحفظا ومفاخرة بالنثر والشعر،حتى زخر الأدب العربى بأوصاف الحصان العربى بشكل لم يرد بأي لغة من لغات العالم….كانت تلك مقدمة كتاب سجل أنساب الخيول العربية.

ويعد الحصان العربي من أفضل الخيول الموجودة بالعالم وأغلاها سعراً،لذلك اهتم بتربيتها العرب والمسلمون،وقد ورد فى الحديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم (علموا أولادكم السباحة،الرماية، وركوب الخيل)،وقديما قال العرب” من لم يعشق الخيل ويتذوق الشعر ففي عروبته نظر !
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

معلومة تهمك

تتميز محافظة الشرقية بطابع خاص يميزها عن باقي المحافظات،حيث تشتهر بتربية الخيول وخاصة الخيول العربية الأصيلة،وتعد جزيرة سعود التابعة لمركز الحسينية وقرية بني جري التابعة لمركز أبوحماد،ومركز بلبيس من أقدم وأفضل المناطق تربية للخيول في العالم،وتشتهر قبيلة الهنادى بالشرقية بتربية الخيول العربية .

شعار الشرقية
اتخذت الشرقية الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة،ولا ننسي وقفة الزعيم الوطني أحمد عرابى إبن هرية رزنة بالشرقية بحصانه العربي الأصيل أمام الخديوى توفيق عارضا مطالب الأمة بساحة قصر عابدين.

تربية الخيول وراثة
يقول حسام عليوة الطحاوي،من أشهر مربي الخيول” تعتبر تربية الخيل مهنتنا الوحيدة التي توارثناها من أجدادنا،ولا ننسي ما قاله لنا الأباء عن الموقف الشهير الذي حدث مع الملك فاروق،عندما قال له الملك سعود بن عبدالعزيز ذات مرة ” مازلت أتشرف بوجود قبيلتين مازالو يحافظون سلالات الخيول والهجن هما الطحاوية والحويطات”.

سلالات الخيل
ويضيف حسام الطحاوي “الخيول عدة أنواع وهى”الطحاويات والدهمه والشويمه والصقلاوي والخرسه،والعبيان،المعنجية والخلاوية،الكحيلان والهدبان،والطحاوية ختمت فى جمعية الزهراء التابعة لوزارة الزراعة لكن يوجد الكثير لم يختم،والعبيان من أشهر أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي ،ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة الى القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي وتناسلت مع سلالات أخري،وحاليا تم تصنيف الخيول إلى 3 أصناف الخيل العربى الأصيل المختوم وهو حصان الجمعية مثل جمعية الزهراء والخيل الإنجليزي القادم من الخارج وخيل الطحاوية والمفروض أنه عربى أصيل،وأساس خيل المخاتيم عرب الهنادى.

تربية فى الخارج صناعة وإقتصاد
وأوضح الحاج الباز مرشد صميده الطحاوي صاحب أكبر مزرعة للخيل بأبوحماد ” تربية الخيول لها طبيعة خاصة وطعام معين وعناية فائقة بالاضافة الي تسجيل السلالات التي تصل الي سابع جد فى الخيول واعطائها الأمصال اللازمة من أجل الحفاظ عليها من أي أمرض،والحصان الواحد يكلفنا أكثر من 3 ألاف جنيه شهريا تتمثل فى الطعام ومصاريف الرعاية الطبية من قبل الطب البيطري،وأجور العماله .
مميزات الخيل العربي الأصيل

ويضيف الباز مرشد “يوجد خيول عربية “المخاتيم”، وخيول عربية مهجنة ( خليط ما بين عربي وانجليزي،والحصان العربي الأصيل معروف أصله وله شهادة ميلاد ،ونعرف أمه وأبوه،حيث يحدث تزاوج بين الأب والأم ،ونذهب بالحصان المولود الى جمعية الزهراء لأخذ عينه من أجل إرسالها للندن لإجراء تحاليل لها لتحديد أمه وأمه وإثبات النسب،وهذا التحليل ليس موجودا بمصر،والخيل العربي يعرف بتجويف الوجه واتساع المنخار والعين والذيل والأذن قصيرة والظهر دائما مستو، وتتميز الخيول العربية برأسها المرتفع وذيلها المرفوع وقوة عظمها وتناسق شكلها وجمالها المميز.

أسعار الخيول

وعن أسعار الخيل يقول الباز مرشد” السعر يقدر حسب النوع ،وفرسة العبيان من أغلى أسعار الخيول،وسعر الخيل يتوقف على جماله،لافتا إلى أن سعرها قد يصل لمليون جنيه،أما الحصان الأصيل فقد يصل فى حال وجود سباق ل70 ألف جنيه،وفى الأيام العادية يصل ل20 الف.

إلغاء السباق …ونطالب الدولة بعمل مضمار سبق

يقول الحاج الباز مرشد الطحاوي”يقام بمحافظة الشرقية المهرجان السنوي للخيول العربية الأصيلة بأرض الفروسية بمركز بلبيس ،وتربية الخيل توارثناها أبا عن جد،والخيل سلالات وبيوت،ونحن من هواة السباق ولسنا تجار،وفى السباق يقوم صاحب الخيل بتسمية الحصان بأسم جديد لم يجري فى السبق،ولكن يؤسفنا غلق السباق فى 12 أبريل 2020،فى حين أنها تعود بعائد على الدولة ،وتوقف السباق يؤدى لعدم الطلب وسيؤدى ذلك لإنقراض الخيل العربي الأصيل لأن من يملك حصانا سيبيعه لعدم وجود سباق،وبيع الحصان تجارى ويسقط أصله ،والحد الأقصي لحياة الخيل من 20 الى 30 سنه.
وطالب الباز بتوفير مكان للسباق فى صحراء بلبيس والإعلان عن السباق فى جميع وسائل الإعلام .

ويضيف ناجب الباز مرشد ” من أشهر مربيي الخيول بمركز أبوحماد ،الحاج فيصل ابو تركي الطحاوي،العقيد منصور مجلي الطحاوي،الحاج الشرقاوي مجلي،الأستاذ ناصر عبدالمجيد الطحاوي الأستاذ جلال حاكم الطحاوي،الأستاذ محمد عادل عبيد الطحاوي،الأستاذمحمد عبدالعظيم شهوان،الأستاذ الطحاوي عبدالعظيم شهوان الطحاوي .

محطة الزهراء ومنظمة الواهو (WAHO)
أشار الحاج عيد حسين الهنداوي” تعد محطة الزهراء لتربية الخيول المصرية والعربية واحدة من اهم وأشهر المزارع في مصر والعالم لتربية وحفظ سلالات الخيول المصرية وهي بنك لحفظ جينات هذه الخيول،وتتبع وزارة الزراعة ومساحتها تزيد على مائة فدان، وتم عمل سجل عيني لها عام 1904 فى عهد الخديو عباس الاول، وتوارثت مصر هذه المهمة حتي الآن، وتمتلك أكثر من “15 ألف حصان عربي” أصيل على مستوى الجمهورية مدونة بمكتب تسجيل المحطة، حيث تعتبر إدارة التسجيل هي همزة الوصل مابين المربي والمنظمات العالمية المعنية بالخيل العربي الأصيل .
وبين عيد الهنداوى أهمية دور المنظمة العالمية لتربية الخيول العربية الأصيلة “الواهو” التى أنشئت عام 1970 بهدف الحفاظ وتحسين نقاء الدم للحصان لضمان نقاء سلالاته وأنسابه،الى جانب تعزيز علم تربية الخيول العربية،وإنتاج الكتب الخاصة بتسجيل الخيول،ومنظمة الواهو لا تعترف إلا بالخيل المصري الأصيل.

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.