كنوز عربية تلتقي بالنقيب الدكتور حاتم قاسم كل ما تريد معرفته عن دواللي الخصية؟

0 20

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

تقرير الكاتب الصحفي والإعلامي
 مينا عطا

إلتقت جريدة كنوز عربية بالنقيب الدكتور حاتم قاسم وفتحت معه ملف طبي هام وهو دواللي الخصيتين التي تتسبب في حالة مزعجة تصيب العديد من الرجال وقد تخل بقدرتهم على الإنجاب، وكان يلزم لفتح هذا الملف ان نلتقي بطبيب ذو خبرة عالية في الجراحات الدقيقة هذه، ويكون قد أجرى الكثير من عمليات دواللي الخصيتين الخطيرة، التي لا تحتمل الخطأ، فكان لنا شرف اللقاء وهذا التقرير الهام ستجد عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن دواللي الخصيتين ;

ما هي دوالي الخصية؟
_دوالي الخصية هي مجموعة من الأوعية الدموية المتوسعة والمتواجدة في منطقة كيس الصفن، وقد تصيب أحد الخصيتين أو كليهما، وعادة فإن الأوعية الدموية المصابة هي تلك المرافقة لما يسمى بالحبل المنوي، والذي هو عبارة عن أنبوب يتجه خارجاً من الخصيتين ليلتقي في أنبوب واحد ذاهب باتجاه البطن، ويحتوي الحبل المنوي على الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب.

معلومة تهمك

كيف يعرف المريض انه مصاب بدواللي الخصيتين، ما هي الأعراض الناجمه عنها ؟

_ هناك ثلاثة فئات تندرج تحتها أعراض دوالي الخصية لدى المصاب :
تغيرات مرئية وممكن لمسها بوضوح في كيس الصفن.
تغيرات في بعض العمليات الحيوية في الجسم.
الام ظاهرة في منطقة الخصيتين.
وعادة لا تظهر أعراض دوالي الخصية إلا فيما ندر على المصاب، وإن ظهرت فأهم أعراضها هي :

1 – أوعية دموية متضخمة:
قد تبدو الأوعية الدموية متضخمة ومتوسعة بشكل واضح في منطقة كيس الصفن، حتى إن بعضها قد يتضخم لدرجة يصبح معها مظهر دوالي الخصية أشبه بكيس من الديدان.

2 – ألم في كيس الصفن :
هذا النوع من الألم غالباً ما يكون سببه تجمع الدم بشكل مفرط في منطقة كيس الصفن بسبب الأوعية الدموية المتوسعة أكثر من الطبيعي.
وفي هذا النوع من أعراض دوالي الخصية، قد ينصح الطبيب باستخدام نوع معين من الثياب الداخلية لتخفيف الألم.

3- انخفاض مستويات التستوستيرون
من المعروف أن دوالي الخصية قد تؤثر بشكل عام على إنتاج ومستويات التستوستيرون في الجسم، فقد تسبب دوالي الخصية انخفاضاً في مستويات هذا الهرمون،

هل لإنخفاض مستويات هذا الهرمون في جسم المريض ترافقه أعراض معينه؟

احيانا قد يرافقه العجز عن تحقيق الانتصاب الكامل والطبيعي، وأيضا مشاكل في التركيز، وسوء المزاج والاكتئاب، ومشاكل وصعوبات في النوم وهبات ساخنة،
وتناقص في الكتلة العضلية وزيادة كتلة الدهون في الجسم.
وانخفاض الرغبة الجنسية، وتناقص في مستويات الطاقة في الجسم وصعوبات متزايدة وغير معهودة عند ممارسة التمارين الرياضية.

4- تقلص الخصية
من أعراض دوالي الخصية التي قد تظهر على المصاب تقلص حجم إحدى الخصيتين أو كليهما عن الحجم الطبيعي المعهود، وعادة ما تبدو الخصية المصابة بالدوالي أصغر من الأخرى السليمة.

5- ألم يتزايد في ظروف خاصة : قد يشعر المصاب بالام في المنطقة الحساسة وأسفل البطن، تزداد حدة في ظروف خاصة، كالتالي ;
ألم يزداد حدة عند الوقوف، ويخف عند الاستلقاء.
ألم يزداد حدة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
ألم يزداد حدة في الأجواء الحارة.
6- كتلة غير مؤلمة في الخصية
إن الشعور بوجود أي كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة في الخصية يستدعي دوماً استشارة الطبيب، وفي حالة دوالي الخصية عادة ما تكون الكتلة الظاهرة غير مؤلمة.

7- مشاكل في الخصوبة
إن توسع الأوعية الدموية المتواجد في منطقة الخصية قد تزيد من الحرارة في تلك المنطقة، الأمر الذي يعتقد الأطباء أنه قد يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وحركتها.

هل دوالي الخصية قد ينتج عنها خلل في مناعة ودفاعات الجسم؟

نعم هناك دراسات اشارت الى ذلك، وهي فرضية قيد البحث، فتبدأ هذه بمهاجمة الحيوانات المنوية وقتلها،
وتعتبر دوالي الخصية السبب الرئيسي في مشاكل الخصوبة والعقم لدى الرجال حول العالم.

متى يجب ان نجري عملية دواللي الخصية ؟

عادة ما يتم اللجوء إلى القيام بجراحة دوالي الخصية بعد التأكد من أن هذه الحالة مؤلمة جدًا بالنسبة للمصاب وأنها من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على حياته، ففي مثل هذه الجراحات يقوم الطبيب المختص بالمسالك البولية بعملية قص أو ربط الأوردة التي تسبب ظهور الأعراض على المصاب.

فالقيام بقص هذه الأوردة يساهم في عملية توقف تدفق الدم من خلال هذه الأوردة، ومن الجدير بالإشارة إليه أن هذه الجراحة تعد من الجراحات الخارجية أي أن المصاب بإمكانه الذهاب إلى المنزل في ذات اليوم الذي خضع فيه لهذه العملية الجراحية.

كما أن هذه الأوردة المصابة لم تعد متصلة بالجسم لذلك لن تسبب شعور الفرد بأي الام أو ضرر في إنتاج الحيوانات المنوية.

كم يأخذ المريض من الراحة بعد عملية دوالي الخصية ؟

  • إن الراحة بعد عملية دوالي الخصية أمر هام وضروري لجميع الأفراد المصابين، كما أن اتباعهم لبعض النصائح والإرشادات تساعدهم في العلاج،

والشفاء من عملية دوالي الخصية (Varicocele) عادةً ما يكون سريعًا، والالام التي يعاني منها المصاب في أغلب الأحيان تكون خفيفة وطفيفة، ولكن بالرغم من ذلك لا بد من وجود فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية.

ذلك من خلال تجنب القيام بأي نوع من الممارسات والتمارين الرياضية لمدة 10-14 يوم من وقت إجراء العملية، بالإضافة إلى عدم الذهاب إلى العمل إلا بعد مرور 5-7 أيام من الجراحة، كما ويجب متابعة الطبيب المختص بشكل منتظم ومستمر.

الجدير بالعلم أن من الممكن المعاناة من وجود بعض التورمات والكدمات على كيس الصفن بعد إجراء هذه العملية في بعض الحالات، ولكن عادةً ما تختفي هذه الكدمات والتورمات بعد مرور 3-4 أسابيع من وقت إجراء هذه الجراحة.

كما أن في حال خضوع بعض الأفراد لعملية جراحية مفتوحة قد يحتاج عندها الفرد لفترة راحة أطول قد تستغرق وقتًا أطول قبل الرجوع إلى الحياة العملية والحياة المعتادة بشكل عام، وقد تكون هناك حاجة إلى ارتداء داعم رياضي لمدة أسبوعين بعد الخضوع لهذه الجراحة، وذلك حسب إرشادات الطبيب المختص،

ماذا تعطي من نصائح للمريض بعد عملية دوالي الخصية؟

بدايةً أن كل شخص أو مصاب لدية وتيرة معينة للشفاء التام بعد القيام بهذا النوع من الجراحات، أي فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية تختلف من مصاب إلى اخر.

من أجل التحسن بأقصر وقت ممكن يجب على المصاب اتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة، والتي من أهمها الاتي:

أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.
المشي بشكل تدريجي يوميًا، وذلك لأهميته في تعزيز تدفق الدم ومساهمته في تجنب الإصابة ببعض الالتهابات الرئوية، أو حتى المعاناة من الإمساك .
الابتعاد عن ممارسة أي نوع من النشاطات الشاقة، أو حتى رفع الأثقال.
الالتزام بجميع توصيات الطبيب المختص المتعلقة بوقت قيادة السيارة، أو حتى بوقت الاستحمام وما غير ذلك.
اتباع بعض الأنظمة الغذائية الخفيفة وذلك في حال شعور بعض المصابين ببعض الاضطرابات المعدية، ربنا يقدم الشفاء للجميع بإذن الله.

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.