صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية

0 12

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية
ا.د /أحمد حسين عبد المجيد

هناك كائنات أخرى مثل الحيوانات والحشرات والطيور تعلمت الصيام بالغريزة وهو إعجاز ربانى وعظمة الله سبحانه وتعالى في خلقة و كائناته فالصوم لأسباب متعددة يكون عونا لها للعيش في ظروف الحياة الصعبة.

صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية
صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية

معلومة تهمك

يمكن الإستفادة من صور صوم الكائنات المختلفة و خاصة الأنواع الإقتصادية التى يمكن أن تمدنا بما نحتاجه من مواد غذائية و مواد أخرى يستفاد منها عندما نتجه للمشاريع فى المناطق الصحراوية وأيضا لنجابه بها التغيرات المناخية المنتظرة والتى ظهرت ملامحها من إرتفاع فى درجات الحرارة ونقص فى المياه و الأعلاف فصور الصوم هذة تعطى مؤشرا عن مدى تحمل بعض الأنواع للماء والغذاء دون أدنى تاثير على الإنتاجية و قدرتها على إستمرار الأداء الوظيفى لاجهزتها المختلفة دون أدنى تاثير على الانتاجية.

صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية
في معظم الأحيان يكون صيام الحيوانات خلال فترة يخلد فيها الحيوان إلى السكون التام فيما يسمى “البيات الشتوي” ويمتنع خلالها عن الحركة والطعام والشراب وهذه الفترات مرتبطة غالباً بالحالة المناخية فالصيام علاج للإنسان وسائر الكائنات الحية.

صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية
هذه الكائنات تشاركنا الصوم في هذا الكون وكل منها يصوم بطريقته كالاتى:
سمك السلمون (صيام التكائر):
هذا الصيام يفيدنا فى عمل برامج الإكثار للأسماك وكيفية رعايتها و الانتقال بها من المياه المالحة الى المياه العذبه .

صيام الكائنات والتنمية الإقتصادية
صيام أسماك السالمون الأحمر صيام فطري يعتبر آية من آيات الله تعالى، وصورة من صور التنوع البيولوجي العجيب والغريب فهذه الأسماك تعيش مراحل صباها الباكرة في مياه الأنهار العذبة، ثم لا تلبث أن تهجرها متجهة إلى المياه الملحة في البحار والمحيطات.
ثعابين السمك تمارس نوعين من الصيام: الصوم الأول والصوم الثاني والأخير، في عرض المحيط، كما أنها لا تتكاثر ولا تضع بيضها إلا في هذا الماء الملح الأجاج.
أسماك السالمون الأحمر لها نمطًا آخر من أنماط الصيام فهذه الأسماك تقضي جانبًا من حياتها في عرض البحار 4 – 7 سنوات، فإذا ما أصبحت مهيأة للتكاثر؛ فإنها تتجمع في منطقة بشمال المحيط الأطلسي تقطع خلالها 4آلاف كيلو متر، ثم تكمل رحلتها إلى مصب الأنهار في البحر، فيتجه كل نوع إلى الموطن الأصلي الذي نشأ فيه وترعرع.
هذه الأنواع تبدأ صيامها الأول والأخير بمجرد أن تترك المياه المالحة؛ لتبدأ السباحة في المياه العذبة، وتستغرق رحلتها عدة أشهر، تواصل فيها التقدم والتجول عبر مياه النهر لتصل إلى مكان مناسب لوضع البيض وتحضينه وقد يرجع تعرفها على هذا المكان إحساسها المرهف الذي اكتسبته من طول الصيام، فما أن تهتدي إلى البقعة الملائمة تبدأ في معسكر عمل تشترك الأمهات والآباء حيث تحفر أماكن لوضع البيض ثم تنشر الذكور حيواناتها المنوية ليتم إخصابه خارجيًّا ثم تقوم الإناث بتغطية البيض بتربة قاع النهر، وتظل قابعة حتى تفقس الصغار لتستعد للقيام بدورة أخرى من دورات الكبد التي تلاقيها سائر المخلوقات حتى إذا ما شبت تلك الصغار عن الطوق، وبلغت مبلغ الآباء دخلت في صيامها الأول والأخير. ودعت الدنيا صائمة في مسقط رأسها ومسقط رأس الآباء(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيد)ق 37.
حيوانات تصوم لتغير الحالة النفسية والمرض:
هذا الصيام يفيد فى معرفه السلوك وبالتالى وضع برامج التربية والرعاية.
بعض الحيوانات تصوم، فالحصان المريض يصوم ويمتنع عن الطعام، والكلاب إذا ما أصيبت بكسر في عظامها تصوم فترة قد تمتد إلى عشرين يوم، كما أنها تصوم حزناً على فقد صاحبها.
بعض الحيوانات البرية كالغزال والطيور غير الداجنة تصوم إذا وقعت في الأسر تعبيراً عن الأسى والحزن.
الشجر يصوم )صيام وظيفى):
الصيام هنا للمحافظة على بقاء النوع
الشجر يصوم أيضاً فالأشجار التي تتساقط أوراقها في فصل الشتاء مثل الكرمة والمشمش والحوار تقوم بالسبات الشتوي وتمارس خلاله الصيام.‏ فحين يلف البرد والصقيع كل شيء لا تجد هذه الأشجار أمامها إلا أن تتخلص من أوراقها التي يحتاج بقاؤها إلى غذاء دائم وتصوم عن تناول الغذاء ومع عودة فصل الربيع تخرج البراعم وتدب الحياة من جديد بالشجر .‏
صيام ديدان الحرير )صيام وظيفى):
هذا الصيام ينتج عنه انتاج الحرير الطبيعى فى العالم
ديدان الحرير تدلنا على أن الصوم التام، والامتناع عن تناول الطعام والشراب يعيد صياغة هذه المخلوقات.
في الربيع يفقس البيض عن يرقات صغيرة تتغذى على أوراق أشجار التوت لخمسة أيام، فيمتلئ جسمها إلى درجة يضيق عنها جلدها؛ فتنزع عنها هذا اللباس لتستبدل به لباسًا آخر رحبًا فسيحًا، ثم الصيام ليوم أو يومين، ليتهيأ جسمها فسيولوجيًّا وتتكرر هذه العملية خلال الطور اليرقي خمس مرات في ثلاثين يومًا، وفي نهايتها تبلغ تمام نموِّها.
حينما تبلغ اليرقة هذا الحجم، تدخل نوعًا من الصيام لستة أيام فتلجأ إلى مكان هادئ لكي تُعِدّ لنفسها خدرًا تأوي إليه، حيث تنسج خيطًا حريريًّا وحيدًا يصل طوله من 400 إلى 1200 متر!! يُعرف باسم “الشرنقة”، وهو من حرير القز .
صيام قراد الماشية “صيام التربص”
يفيدنا فى عمل برامج المكافحة لهذه الحشرة حتى نحمى ثروتنا الحيوانية منها .
القراد واحدًا من أهم الأكاروسات التي تتطفل على الحيوانات كالإبل والغنم والبقر والجاموس حيث تتغذى على دماء هذه الحيوانات، و خطر هذه الطفيليات في إضرارها بصحة الحيوان و نقل بعض الأمراض الخطيرة، فلو أن قرادًا من هذه الأنواع لدغت إنسانًا فقد تصيبه بالشلل.
إناث القراد تضع بيضها في التربة وبعد انقضاء حضانة البيض يفقس عن يرقات وما إن تجد عائلها تسحب منه الدم تتطور إلى الطور اليافع، تنزل إلى التربة تبدا “صيام التربص”، حيث تضع بيضها في التربة، وقد تطول فترة الصيام لأزمنة غير معلومة مرتبطة بقدوم العائل من جديد.
لقد زود الله هذه المخلوقات بحاسة شم و سمع قوية حتى أنه ليضرب بها المثل فيقال: “أسمع من قراد”، فهي تسمع الإبل القادمة من مسيرة عدة أيام، كما تشم رائحتها فإذا ما أقبلت العوائل تنهي صومها بتناول وجبة من دماء هذه العوائل.

معلومة تهمك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.