جريدة كنوز عربية تهنئ الأخوة الأقباط بعيد الفصح المجيد

جريدة كنوز عربية ترسل التهنئة لقداسة البابا تواضروس و للاخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد

0 86

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

جريدة كنوز عربية تهنئ الأخوة الأقباط بعيد الفصح المجيد

كتب د/ محروس عامر

تبارك جريدة كنوز عربية لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وللأخوة المسيحين عيد الفصح المجيد، ولكل شعب مصر عيد الربيع ونأمل من الله ان يكون عام خير و بركة و سلام علي ارض مصر و ينزل الله بركته وامنه علي مصر و شعبها “مبارك شعب مصر”

معلومة تهمك

ومن الجدير بالذكر ان عيد الفصح يعرف بأسماك كثيرة منها عيد القيامة والبصخة وأحد القيامة. ويعتبر عيد الفصح او عيد القيامة هو أعظم الأعياد المسيحية وهو ذكرى قيام السيد المسيح بعد ثلاثة أيام من ثلبه مومته كما هو مسطور في العهد القديم

وفيه ينتهي أسبوع الألم و فيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر 40 يوما. ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد النصرة.

تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الاحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول – أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الانقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما جعل موعد الفصح خلال القرن الحادي والعشرين بين 4 أبريل و8 مايو لمتّبعي التقويم الشرقي.

 

يرتبط عيد القيامة المسيحي عضوياً بعيد الفصح اليهودي في كثير من رمزيته إلى جانب عن مكانته عن أتباع الديانة،  وبخلاف اللغة الإنجليزية والألمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة “Easter” و”Ostern”، من فيساح أو بيساك أي الكلمة العبرية للفصح، ولكن من الاسم القديم لشهر أبريل أوستارا.

وغالباً ما يتوافق عيد الفصح اليهودي مع عيد الفصح الغربي. تختلف عادات الفصح في مختلف أنحاء العالم المسيحي، غير أن الهتاف بتحية عيد الفصح، وتزيين المنازل، وعادة البيض، ووضع قبر فارغ في الكنائس، وأرنب الفصح، هي من العادات الاجتماعية المرتبطة بالفصح، أما رتبة القيامة الدينية فتتمثل بقداس منتصف ليل أو قداس الفجر،

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: