يواصل اليوم السابع تقديم خدماته.. فتوى اليوم

0 3

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

يواصل اليوم السابع تقديم خدماته ” فتوى اليوم “، حيث ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية نصه: “هل يجوز الصوم بينة التطوع وإنقاص الوزن؟”.

 

وقالت دار الإفتاء المصرية:” يجوز الصوم بنية التطوع ونية الحمية لإنقاص الوزن؛ لأن ذلك يقع تبعًا للصوم، والمقصود من الحمية منع الطعام والشراب، والامتناع عن ذلك يحصل به إنقاص الوزن؛ سواء نوى الصائم ذلك أم لم ينوه، فلا يبطل الصوم بالأثر الطبيعى الذى يحصل من عبادة الصوم، حتى وإن قصده مع تحصيل ثواب الصوم.

 

وتابعت دار الإفتاء المصرية: “يقول الحافظ السيوطى فى “الأشباه والنظائر” (1/ 20-23، ط. دار الكتب العلمية): [لِلتَّشْرِيكِ فِى النِّيَّة نَظَائِر، وَضَابِطهَا أَقْسَامٌ: الأَوَّلُ أن يُنْوَى مَعَ الْعِبَادَةِ مَا لَيْسَ بِعِبَادَةٍ؛ فَقَدْ يُبْطِلُهَا… وَقَدْ لا يُبْطِلهَا، وَفِيهِ صُوَر: مِنْهَا: مَا لَوْ نَوَى الْوُضُوء أو الْغُسْل وَالتَّبَرُّد، فَفِى وَجْه لا يَصِحُّ لِلتَّشْرِيكِ، وَالأَصَحُّ الصِّحَّة؛ لأَنَّ التَّبَرُّد حَاصِل، قَصَدَهُ أَمْ لا، فَلَمْ يَجْعَل قَصْده تَشْرِيكًا وَتَرْكًا لِلإِخْلاصِ، بَلْ هُوَ قَصْد لِلْعِبَادَةِ عَلَى حَسَب وُقُوعهَا؛ لأَنَّ مِنْ ضَرُورَتهَا حُصُول التَّبَرُّد. وَمِنْهَا: مَا لَوْ نَوَى الصَّوْم أو الْحَمِيَّة أو التَّدَاوِى، وَفِيهِ الْخِلاف الْمَذْكُور] اهـ”.

معلومة تهمك

يجوز الصوم بينة التطوع وإنقاص الوزن الصوم المتطوع الصوم بنية انقاص الوزن فتاوى الصيام

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: