باختصار .. التليفزيون يخطف معتز من الإذاعة

0 294

معلومة تهمك

باختصار .. التليفزيون يخطف معتز من الإذاعة

بقلم الكاتب والناقد / أحمد حافظ

منذ بداية الإذاعة والتليفزيون كان كل من يتقدم للعمل كمذيع يمر بإختبارات وامتحانات وعند نجاحه كان يدخل دورات للغة العربية من قراءة ونحو للتمكن من الحوار الناجح الخالي من عيوب النطق والحروف وكيفية مواجهة الميكروفون والكاميرا وكان ذلك من أحد أسباب خروج عظماء الإذاعيين والمذيعين بالتليفزيون المصري في الزمن الجميل .

وهنا نتحدث عن أحد رموز المثقفين والإذاعيين وهو من أحد أهم المتابعين لإصدارات الكتب الجديدة سواء نقدية أو شعر أو كتب ثقافية وكان من الشباب الواعد الذي حقق نجاحات كثيرة في زمن قصير وحيث أنه يعمل في برامج ثقافية إذاعية لا يستمع إليه إلا المثقفين والمهتمين بالثقافة ولذا كان لزاما علينا أن نلقي بمزيد من الضوء حتي نعطيه حقه الأدبي المهضوم .

إني أتحدث عن الإذاعي اللامع / معتز العجمي خريج كلية آداب لغة عربية عام 2004 جامعة القاهرة وسنه ثمانية وثلاثون عاما وعمل مذيعا بالإذاعة المصرية منذ ثلاثة عشر عاما بالبرامج الثقافية والفترات المفتوحة علي الهواء منها : برنامج أدب الرحلات وبرنامج روائع المقال وخلف الستار في المسرح والصالون الثقافي وبطل من ورق وبتوقيع المؤلف وقصة الأرض . وقد حصل علي دراسات عليا في الأدب والنقد من جامعة حلوان عام 2016 والعديد من الدورات الإذاعية في مجال الإعداد والتقديم الإذاعي والإخراج الدرامي وفن الإلقاء واللغة العربية للإعلاميين ودورات البرامجية العامة في فنون العمل الإذاعي . وإذاعة البرنامج الثقافي من الإذاعات الرائدة في المنطقة العربية حيث بدأ إرسالها عام 1907 وأسسها الإذاعي الراحل سعد لبيب وكان من أعلامها بهاء طاهر الروائي الكبير والفنان محمود مرسي وكانت تسمي في بداياتها بالبرنامج الثاني وتم التغيير عام 2004 .
وتهدف المحطة لتقديم البرامج والمنوعات التي تعني بالمواد الثقافية الرفيعة من فنون وآداب وعلوم كما تقدم الدراما المسرحية من الأدب العالمي والتي تبث بشكل خاص يوم الإثنين من كل أسبوع والموسيقي الكلاسيك وأشهر الأوبريتات والسوناتا الموسيقية . وقد إستضافت المحطة عبر مشوارها الطويل أسماء في عالم الأدب والثقافة ويعد برنامج الدكتور حسين فوزي في التحليل الموسيقي من أهم برامج المحطة وكذلك برنامج مع العلماء للإذاعية الراحلة عفاف المولد ومن أهم الشخصيات التي إستضافها اللامع معتز أستاذ الدراما والمسرح الدكتور أسامة أبو طالب والدكتور حسن عطية أستاذ المسرح والدكتور مصطفي يوسف أستاذ النقد والدكتور أحمد درويش أستاذ النقد وفي مجال الخارجية وزير الخارجية الأسبق الأستاذ أحمد ماهر والدكتور أحمد شمس أستاذ الأدب الشعبي والدكتورة نجاة الجشعمي الناقدة والدكتور حسين البنهاوي أستاذ المكتبات والمخرج الفريد كمال والطبيب المفكر حازم الرفاعي والدكتور المفكر الإسلامي محمد عمارة والكاتب المسرحي محمد علي عبد الهادي والشاعر محمد آدم عبد السلام والكاتب الكبير – فارس الكلمة العربية – السيد حافظ والكاتب والناقد والخبير التربوي أحمد حافظ . وللعلم كتب المذيع اللامع عدة مقالات ودراسات في المجلات والكتب الثقافية ويعد من أشهر المذيعين في الإذاعة المصرية حيث يتواجد في الأحداث والندوات الثقافية صغيرها وكبيرها .
وأخيرا مثل هذا الإذاعي المثقف والرائع والمبهر لماذا نقف أمامه صامتين ونتركه في هذا البرنامج الإذاعي المسموع بنسبة لا تناسب تلك الموهبة والثقافة النادرة الآن؟
لذا أطالب وزارة الإعلام أن يكون برنامجه مذاعا تلفزيونيا حتي يستفيد منه المثقفون وغير المثقفين لصناعة قاعدة يمكن أن نبني عليها إعادة برامجنا الثقافية في المجالات المختلفة وأن تكون الوزارة سندا للمذيع المتطور والرائع حتي يعطي الكثير مما عنده . تحية لهذا الإعلامي لشجاعته في لقاءاته مع الشخصيات المرموقة التي قابلها .

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: