مهمة أوروبية لدراسة البراكين على كوكب الزهرة

0 13

معلومة تهمك

  • مهمة أوروبية لدراسة البراكين على كوكب الزهرة
    دكتور إيهاب محمد زايد-مصر
    يدفع التغيرات المناخية والإنبعثات الكربونية إلي السفر والابحار الفضائي إلي الكواكب الشبية بالأرض والت يحتمل أن تصبح بديلا في حالة عدم التغلب علي مشاكل كوكب الأرض والسفر بالفضاء يبدأ من سرعة الضوء التي تجعلنا نصل إلي مثل هذه الكواكب في خلال وقت قصير ويعتمد هذا بالمقام الأول علي التطور في صناعة المحركات والوقود الذي يستخدمه المحرك ونحتاج تقريبا إلي سرعة 11.93 كليو متر بالثانية علي الأقل للتغلب علي الجاذبية الأرضية.
    و يشير مقال علمي على الصفحة الرسمية لموقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في أكتوبر لعام 2020أن “يوما فلكيا نجميا على كوكب الزهرة يستمر 243 يومًا شمسيا على كوكب الأرض”. وتفسير وكالة ناسا هو أن “دوران الزهرة حول الشمس ينعكس، لتشرق الشمس من مغربها، كما أن دوران الكوكب بطيء جدا، إذ يستغرق الأمر حوالي 243 يومًا شمسيا من أيام الأرض للدوران مرة واحدة فقط”. من فضلك راجع هذا الرابط(www.nasa.gov)
    و بمراجعة الموسوعة الحرة وجدنا أن الزُّهَرَة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث المسافة بينه وبين الشمس. يبعد الزهرة عن الشمس نحو 108 مليون كيلومتر(نحسب الزمن المستغرق علي حسب سرعة المحرك المستخدم)، ومدارها حول الشمس ليس دائريًا تمامًا. وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ، شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب. سمي فينوس نسبة إلى إلهة الجمال، أما سبب تسميته بالزهرة فبحسب ما جاء في لسان العرب: الزُّهْرَة هي الحسن والبياض، زَهرَ زَهْراً والأَزْهَر أي الأبيض المستنير. والزُّهْرَة: البياض النير. ومن هنا اسم كوكب الزُّهَرَة. قال في لسان العرب: ( والزُّهَرَة، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض). أي أن اسمه يعود إلى سطوع هذا الكوكب ورؤيته من الكرة الأرضية، وذلك لانعكاس كمية كبيرة من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي فيه الكبيرة.
    أشار المحرر العلمي دانيال كليري بأن رحلات المريخ كانت بالعام الماضي وبعد أن أعلنت وكالة ناسا في 2 يونيو الجاري 2021 أنها ستطلق مسبارين إلى كوكب الزهرة قبل نهاية العقد أي خلال 9 سنوات قادمة ليصبح الزهرة هو الهدف بالمستقبل ، انضمت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) اليوم إلى المجموعة من خلال اختيار شركة تصور EnVision ، وهي مهمة مدارية أخرى إلى الكوكب المغطى بالسحابة ، ليتم إطلاقها في عام 2031 تعتبر شركة تصور EnVision التي تبلغ تكلفتها 610 مليون يورو هي أحدث مهمة متوسطة في برنامج علوم وكالة الفضاء الأوروبية(www.esa.int).
    مقارنةً بالمريخ ، شهد كوكب الزهرة عددًا أقل من الزيارات من المركبات الفضائية الروبوتية ، لكن الاهتمام المتزايد بتغير المناخ والكواكب الخارجية الشبيهة بالأرض دفع الباحثين إلى التساؤل عن سبب كون كوكب الزهرة الآن عبارة عن فرن دفيئة ساخن مع غلاف جوي من حامض الكبريتيك.
    ساعد برنامج السفر لكوكب الزهرة Venus Express التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، والذي تم تشغيله من عام 2006 إلى عام 2014 ، في العثور على خلفيات المحيطات القديمة والبراكين النشطة على الكوكب. يقول كبير العلماء ريتشارد غيل من رويال هولواي ، جامعة لندن ، إن تأكيد هذه الأدلة هو هدف رئيسي لشركة شركة تصور EnVision. يقول “نمط البراكين يخبرنا كيف يعمل الكوكب”.
    على الرغم من وجود بعض التداخل في أهداف وأدوات مهمتي ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ، يقول غيل ، “إنها جميعًا تتلاءم معًا ، بمعنى أنها في الترتيب الصحيح”. ستوفر VERITAS التابعة لناسا خريطة عالمية مفصلة لطبوغرافيا الكوكب ، بينما ستؤسس شركة( DAVINCI +) “الحقيقة الأرضية” المركبة عن طريق القفز بالمظلة عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة. ستتابع شركة تصور EnVision عن طريق التكبير لفهم كيفية تأثير نشاط السطح على ديناميكيات الغلاف الجوي ، كما يقول غيل.
    يعني الغطاء السحابي السميك لكوكب الزهرة أن الكاميرات الضوئية لا تستطيع رؤية الكثير ، لكن الأطوال الموجية الأخرى يمكنها اختراق الظلمة التي توجد حول الكوكب. سوف يستخدم شركة تصور EnVision مطياف الأشعة تحت الحمراء للبحث عن النقاط الساخنة على السطح والتي يمكن أن تشير إلى البراكين النشطة. سيستخدم الرادار لرسم خريطة للسطح ، بحثًا عن علامات تدفقات الحمم البركانية. بعد ذلك ، ستبحث مطياف الأشعة فوق البنفسجية وعالية الدقة بالأشعة تحت الحمراء عن بخار الماء وانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت ، لمعرفة ما إذا كانت البراكين المشتعلة هي التي تقود كيمياء السحب اليوم.
    يعتقد غيل أن وكالات الفضاء قد أدركت أن كوكب الزهرة يستحق نفس النهج متعدد الطبقات المستخدم على كوكب المريخ ، حيث تبعت بعثات رسم الخرائط العالمية عمليات رصد أكثر استهدافًا. يقول: “اكتشاف فينوس إكسبريس لاحتمال وجود نشاط بركاني جعله مكانًا أكثر إثارة للاهتمام”.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: