كيفية تقوية السلوك المرغوب لدي الأطفال.

0 35

معلومة تهمك

كيفية تقوية السلوك المرغوب لدي الأطفال.

كتب أخصائي ذوي الإحتياجات الخاصة/ محمود ياسر المصري.

هناك اختلاف دائماً علي أمر هام جداً وهو كيفية تقوية السلوك المرغوب لدي الأطفال، وعندما يتم بناء سلوك جديد لدي الطفل،فيجب أن نقوم بتقوية ذلك السلوك حتي يقوم به الطفل بصورة متكررة فيزداد معدل حدوثه وتكراره، كما من المفروض ان نعمل علي تعميم الاستجابة علي مواقف اخري بمعني انه لا يكون متوقف علي الموقف الذي اصدر فيه الطفل ذلك السلوك وطبعاً بما يتضمنه من متغيرات مادية واجتماعية.
ويستند الأمر ايضاً علي عامل هام ، وهو تقديم المعزازات اللازمة لأننا اذا قمنا بتعزيز سلوك معين فإننا بذلك نزيد من معدل حدوثه وتكراره فقد تعمل المعزازات علي تقوية ذلك السلوك.
ومن المفترض في بداية البرنامج نزيد من تقديم المعزازات الطبيعية حتي يكون من شأنها أن تحدث تأثيراً إيجابياً علي سلوك الطفل وهو الأمر الذي قد يقلل من حاجتنا إلي برنامج التدخل في حد ذاته.
ولكن بعد فترة من التدخل من المفترض أن تكون المعزازات علي فترات مختلفة بمعنى ان في نفس الوقت لا يجب ان يرتبط السلوك دائما بتقديم ذلك المعزز ، فمن الممكن أن يتم تقديم المعزز بيوم يتم تقديمه ويوم لا يتم تقديمه.
وهنا يساعدنا ذلك الأمر علي أن نقوم بالسحب التدريجي للمعزازات ،ومن ثم يبتدي الطفل أن يتم تقوية سلوكه المرغوب في المواقف المختلفة دون احتياج إلي معزازات في نهاية الأمر.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: