البروفيسور جيم الخليلي أستاذ الفيزياء النظرية.وسام بريطاني

0 31

معلومة تهمك

البروفيسور جيم الخليلي أستاذ الفيزياء النظرية.وسام بريطاني

كتب /أيمن بحر

حصل البروفيسور جيم الخليلي أستاذ الفيزياء النظرية وأستاذ كرسي بارز في الفيزياء بجامعة سري وكذلك أستاذ كرسي جامعي في المشاركة العامة في العلوم على رتبة الإمبراطورية البريطانية (CBE) للخدمات المتميزة في العلوم والمشاركة العامة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأُعلن اسم البروفيسور الخليلي مؤخرًا في قائمة تكريم عيد ميلاد الملكة 2021 وقد حصل على الوسام الرفيع للعب دور رئيسي في مجال العلوم على المستوى الوطني ولإسهاماته المتميزة والمبتكرة التي امتدت إلى جميع أنحاء العالم.

ويعد وسام القائد (CBE) أرفع رتبة بريطانية يأتي بعدها رتبة OBE التي حصل عليها الخليلي أيضًا عام 2008 ثم رتبة MBE، والرتب الثلاثة أنشأها الملك جورج الخامس خلال الحرب العالمية الأولى حتى تمنح كمكافأة خدمات المجهود الحربي للأشخاص الذين لا يتواجدون في ميادين القتال. ولد جيم الخليلي ببغداد في 20 سبتمبر 1962 من أب عراقي صادق الخليلي وأم بريطانية جين ويتكروفت درس العلوم الفيزيائية في جامعة سري بالمملكة المتحدة وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في العلوم عام 1986.

حصل الخليلي على درجة الدكتوراه في نظرية التفاعل النووي، في عام 1989 ثم حصل على زمالة ما بعد الدكتوراه من SERC (1989-1991) للعمل في يونيفرسيتي كوليدج لندن وبعد ذلك عاد إلى سري وانضم إلى مجموعة النظرية النووية هناك.

في عام 1994 حصل على زمالة EPSRC للأبحاث المتقدمة لمدة خمس سنوات وخلال هذه الفترة أثبت نفسه كخبير رائد في ديناميات الأجسام القليلة للنواة الذرية الغريبة نشر أكثر من 100 ورقة أكاديمية معظمها عن الفيزياء النووية، وهو حاليًا مدير مشارك لمركز Leverhulme لتدريب الدكتوراه لبيولوجيا الكم في جامعة سري حيث لا يزال يحاول فهم ميكانيكا الكم.

في الآونة الأخيرة، أجرى أيضًا دراسة حول آليات الكم في علم الأحياء ونشر العديد من الأوراق البحثية حول نفق ميكانيكا الكم في الحمض النووي. لم يقتصر الأمر على قيام الأستاذ الخليلي بتدريس طلاب البكالوريوس في الفيزياء على مدار 29 عامًا متواصلة ولكنه أيضًا مؤلف ومذيع بارز. وقد ألف 12 كتابًا في العلوم الشعبية وتاريخ العلوم تُرجمت إلى ست وعشرين لغة وتم ترشيح كتابه الأخير العالم كما تفهمه الفيزياء لجائزة الجمعية الملكية للكتاب.

والخليلي أيضًا مُقدم منتظم لأفلام وثائقية عن العلوم التلفزيونية كما يقدم برنامج براديو بي بي سي 4 (The life Scientific) وفي إنجاز بارز آخر، حصل البروفيسور الخليلي على ميدالية ستيفن هوكينغ الافتتاحية للتواصل العلمي.

وتعقيبًا على الاحتفاء بالخليلي قال البروفيسور ماكس لو رئيس ونائب رئيس جامعة سري: نحن فخورون جدًا بمساهمات الأستاذ الخليلي العديدة في تعزيز العلوم بفضل جهوده أصبح العلم أكثر سهولة وجاذبية للناس في كل مكان وألهم الآلاف من الشباب لدراسة موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

وتابع خلال كلمة على هامش التكريم:نيابة عن مجتمع الجامعة بأكمله، أهنئ جيم على تلقي هذا التقدير الثري .

فيما قال البروفيسور الخليلي في تصريحات صحفية: يسعدني أن يتم تكريمي بهذه الطريقة من قبل جلالة الملكة – ويسعدني أن أعرف أنني كنت ناجحًا في أشياء أخرى مثيرة للاهتمام حيث ألهمت نفسي.

ويضيف الخليلي في تصريحات صحفية أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر كل الأشخاص الرائعين الذين عملت معهم في مسيرتي المهنية في جامعة سري وخارجها

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: