الشركة الدولية – اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين – بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين

اتحاد خطوط الانابيب

0 19

معلومة تهمك

الشركة الدولية – اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين – بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين

كتب سيرجي سينيسكي
رئيس الدائرة الصحافية لـ CPC-R JSC اتحاد خطوط انابيب بحر قزوين .

ينشر بالتعاون مع جريدة كنوز عربيه مصر و جريدة الثائر لبنان

معلومة تهمك

في 10 يونيو 2021 ، ولأول مرة في تاريخ اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين (CPC) ، تم سداد الدفعة الأولى من مدفوعات الأرباح لمساهمي الشركة. بلغ إجمالي توزيعات الأرباح للربع الرابع من عام 2020 والربع الأول من عام 2021 مبلغ 665 مليون دولار أمريكي ، وتم توزيع 548 مليون دولار أمريكي لمساهمي شركة CPC في الشريحة الأولى ، وسيتم توزيع المبلغ المتبقي وقدره 117 مليون دولار أمريكي في الشريحة الثانية. في العشرة أيام الأولى من تموز (يوليو) 2021 …

يُعدّ نظام خطوط الأنابيب CPC أحد أكبر مشاريع الطاقة الاستثمارية برأس مال أجنبي على أراضي كومنولث الدول المستقلة (اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية سابقًا) ، والذي تم إنشاؤه لنقل النفط من كازاخستان للتصدير. في البداية ، تم النظر في المشاركة الاستثمارية في مشروع دول الخليج. ونتيجة لذلك ، وافقت كازاخستان وعمان وروسيا في عام 1992 على إنشاء الخط. في عام 1996 ، شمل المشروع 8 مساهمين من القطاع الخاص – أكبر شركات النفط في العالم.
من بينها شركة Chevron Corp. وهي واحدة من أكبر شركات الطاقة في الولايات المتحدة. منذ عام 1993 ، تقوم شركة Chevron بتطوير حقل Tengiz الكازاخستاني. وهي تمتلك 50٪ من أسهم Tengizchevroil التي تطور حقلي Tengiz و Korolev ، و 18٪ في حقل Karachaganak.

مساهم آخر في CPC ، هي الشركة الأمريكية Exxon Mobil ، تعمل في أسواق روسيا وكازاخستان منذ أكثر من 25 عامًا. يغطي الملف التجاري لشركة Exxon Mobil الدورة الكاملة لإنتاج النفط – من الإنتاج إلى التكرير.
بحلول الوقت الذي تم فيه تشكيل CPC أخيرًا ، كانت الحكومة الروسية قد استحوذت على الحصة في عمان.

حالياً تتوزع أسهم СРС على النحو التالي:
– روسيا ؜، تتم إدارة حصتها من قبل СРС حصتها ٢٤٪؜
– شركة СРС Compay ٧٪؜
– كازاخستان ، ممثلة ب KazMunayGas حصتها ١٩٪؜
– كازاخستان Pipeline Ventures LLC ١،٧٥٪؜
– شركة Chevron Caspian Pipeline Consortium Company حصتها ١٥٪؜
– شركة Lukarco B.V. حصتها ١٢،٥٪؜
– شركة Mobil Caspian Pipeline Company حصتها ٧،٥٪؜
– شركةRosneft-Shell Caspian Ventures Limited حصتها ٧،٥٪؜
– شركة BG Overseas Holding Limited حصتها ٢٪؜
– شركةEni International N.A. N.V. S.ar.l. حصتها ٢٪؜
– شركة Oryx Caspian Pipeline LLC ١،٧٥٪؜

يبلغ طول خط أنابيب Tengiz نوفاراسيسكي ١٥١١كم. فهي تنقل أكثر من ثلثي نفط التصدير الكازاخستاني ، وكذلك المواد الخام من الرواسب الروسية. تم تجهيز محطة CPC البحرية بثلاثة أجهزة إرساء عن بعد (TLUs) ، مما يجعل من الممكن تحميل الناقلات بأمان على بعد 5 كيلومترات من الشاطئ ، بما في ذلك أثناء العاصفة. وتم تصنيع وحدات TLU هذه في الإمارات العربية المتحدة بواسطة Blue Water Energy Services B.V.

يمتد خط أنابيب النفط CPC من شمال غرب كازاخستان عبر أربع مناطق في روسيا ، من أستراخان إلى نوفوروسيسك على ساحل البحر الأسود. وافتتح الخط في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 عندما تم تفريغ أول ناقلة. في عام 2004 ، بدأ نظام CPC في تلقي النفط المنتج في روسيا ، ووصل الكونسورتيوم إلى 28.2 مليون طن من النفط سنويًا. في عام 2018 ، بعد الانتهاء من مشروع توسعة نظام CPC ، وصلت طاقته الإنتاجية إلى 67 مليون طن ، ويجري حاليًا تنفيذ برنامج إزالة عنق الزجاجة ، والذي ينص على زيادة قدرة خط أنابيب النفط إلى أكثر من 80 مليون طن من النفط سنويا بحلول عام 2023.

اعتبارًا من نهاية مايو 2021 ، صدرت شركة CPC حوالي 729,826,903 طناً من زيت مزيج CPC إلى السوق العالمية ، وتم تحميل 6887 ناقلة. مزيج CPC هو الدرجة الخاصة بـ CPC ، وهو زيت بكثافة 46.7 μAPI ومحتوى كبريت بنسبة 0.54٪ من الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن أولويات أنشطة الإنتاج في الشركة هي السلامة الصناعية والعمل وحماية البيئة.
ولقد طورت الشركة مفهوم “ثقافة الإنتاج الآمن” ، وهي شريك في برنامج Vision Zero الدولي (“Zero Injury”).
تنص السياسة البيئية لشركة CPC على تقليل تأثير أنشطة الإنتاج على الطبيعة. لذلك ، فإن استخدام المحركات الكهربائية لوحدات ضخ النفط يساعد على تقليل انبعاث مركبات الزيت في الغلاف الجوي بنسبة 50٪ ، والأسطح العائمة للصهاريج – بنسبة 90٪. كما يتم استخدام أحدث الحلول التكنولوجية الأخرى.

على خلفية تفعيل جدول الأعمال “الأخضر” ، ينبغي القول إن الاتحاد يشارك باستمرار في الحد من الانبعاثات في الغلاف الجوي. في الوقت نفسه ، من المهم مراعاة أن نظام تكلفة النقرة تم إنشاؤه بشكل مغلق قدر الإمكان ويمنع هيكليًا أي تأثير على البيئة.
في جميع مناطق وجودها ، CPC ، كشركة مسؤولة اجتماعيًا ، تقوم بنشاط بأنشطة تعليمية خيرية وبيئية. يتم تخصيص أموال كبيرة لزيادة أعداد السايغا والغزلان وأنواع أسماك الحفش ، للحفاظ على الأنواع النباتية النادرة ، ويتم تنظيم دروس بيئية لأطفال المدارس. تقدم CPC أيضًا دعمًا خيريًا للمناطق: تم تخصيص أكثر من 170 مليون دولار على مدى السنوات الماضية لاحتياجات الرعاية الصحية والتعليم والثقافة ورياضة الأطفال في الاتحاد الروسي وكازاخستان.

يعد دفع توزيعات الأرباح على أسهم شركة CPC ، والذي بدأ في يونيو 2021 ، حدثًا بارزًا في تاريخ الشركة. وأصبح هذا ممكنا بسبب السداد الكامل للديون لمساهمي CPC. في عام 2020 ، وبفضل الأداء المالي المستقر ، سددت KTK الجزء الأخير من الدين ، وهو ما يعادل 990 مليون دولار ، للمساهمين قبل الموعد المحدد.
وفقًا للسياسة المالية لشركة CPC ، من المقرر الإعلان عن مبلغ الأرباح الموزعة على أساس ربع سنوي ، بناءً على أرباح الشركة مطروحًا منها التكاليف. في المستقبل ، يعتزم الكونسورتيوم ، في حالة عدم وجود مشاريع كبيرة جديدة ، الحفاظ على ممارسة مدفوعات الأرباح المنتظمة.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: