علم النفس العاطفى

0 40

معلومة تهمك

علم النفس العاطفى
بقلم الاعلامية / خلود اشرف منصور

الذكاء العاطفى «The emotional intelligence» والذى يشمل ضبط النفس، والحماس، والمثابرة، والقدرة على تحفيز النفس، وهذه المهارات يمكن تعليمها وربط الذكاء بالعاطفة.
ويعد الذكاء العاطفى كعامل مؤثر فى علاقات الانسان المختلفة سواء كانت علاقته بنفسه او علاقته بغيره كعلاقات الصداقة او علاقات العمل وغيرها، وأن النجاح الحقيقى فى بناء العلاقات الاجتماعية يبدا من البيت والسعاده الحقيقية للانسان تبدا من سعادته فى بيته.
فعند تعلم مهارات الذكاء العاطفى ستكون اكثر قدرة على قراءه الاخرين والتعامل والتعاطف وتفهم وتقبل مختلف الشخصيات بجميلها وقبيحها فكل انسان بمميزاته وعيوبه ومع استمرار التدرييات سنكون اكثر قدرة ليس على التعاطف والتعامل مع الاخرين فحسب، بل على التأثير فيهم وتغيرهم نحو الافضل.

وان الذكاء العاطفى لا يقتصر على المستوى المهنى والاجتماعى فحسب، بل يشمل بشكل اساسى كيفية استخدام العواطف بذكاء فى العلاقة بين الشريكين ان كان قبل او بعد الزواج.
لقد اثبتت الدراسات بأن الازواج السعداء ليسوا أذكى او أغنى او أكثر ثقافة من الازواج التعساء وليسوا بالطبع متخصصين فى علم النفس او فن التواصل او تقنيات المفاوضات، بل هم يتجادلون ويختلفون مثل بقية الازواج.
ان ما يميز هؤلاء الشركاء هو امتلاكهم لذكاء عاطفى متقدم عن الاخرين يجعلهم قادرين على بلورة دينامكية علائقية، بعدم السماح للمشاعر السلبية بأن تطغى او تسيطر على العلاقة، مما يجعلهم يجدون دائما للحفاظ والحافز للبقاء سويا.

لذالك الذكاء العاطفى يعتمد على القدرة على فرز العزاطف الذاتية، وحسن استعمالها، نسبه الذكاء والسمات الشخصية والتجاوز يتيح للانسان القدرة على تعريف شعورنا الشخصى وشعور الاخرين ، وذالك لتحفيز انفسنا ولأداره عاطفتنا بشكل سليم فى علاقتنا مع الاخرين.

ويقول #التاريخ اقدم الاصول عن الذكاء العاطفى رغم ان التعريفات التقليدية للذكاء أكدت الجوانب المعرفية مثل الذاكرة وحل المشكلة، العديد من الباحثيين فى مجال الدراسة المؤثرة على الذكاء واهميه الجوانب الغير معرفية.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: