التسامح

0 18

معلومة تهمك

التسامح
كلمات/د.زينب دغيش
اليوم يوم جديدمن أيام عمرها، تُشرق فيه شمسُ، أهي شمس ربيع؟ أم خريف عمرها؟
جلست كعادتها كل صباح على أريكتها أمام نافذة غرفتها التي تقع في آخر بهو شقتها، فهي غرفة صغيرة ولكنها بالنسبة لها عالمها الذي تحيا بداخله، فهي تحتوي كل مايكفيها وتقنع به، ففيها دولاب صغير يكفي للحفاظ على ملابسها، كما يوجد سرير صغير يحتضنها عند الخلود اليه عندما تشعر بالرغبة في النوم، ولايبخل عليها بأن تحلم في أحضانه أحلام اليقظة، التي حرمها واقعها أحلام نومها.
كما توجد منضدة مستديرة صغيرة في أحدى أركان الغرفة عليها مزهرية تحوي زهرة حمراء فهو لونها المفضل، إلى جانب زهرة بيضاء، تشعر بالنظر إليها بصفاء الحياة، والقلوب البيضاء.
كما توجد أمام مقعدها، شرفتها التي تُطل على حديقة منزلها المليئة بالأشجار التي تكسوها أوراقها الخضراء، وتملأ أغصانها عصافير بألوانها الجذابة، وصوت تغريدها الذي يملأ الكون بهجة وسعادة.
ويجول في الطريق القليل من المارة حيث مازال الوقت من الصباح الباكر.
أخذتها الطبيعة بكل جمالها، كما أخذها الفكر، وراودها تساؤل، ماهي طيبة القلب؟ ومن نطلق عليه أنه ذو قلب ابيض؟ أهو الأنسان الذي لايحمل في نفسه ولا في قلبه أي كره أو ضرر أو غصة لأحد؟ أم هو الأنسان الذي يتعامل مع الآخرين بحب ونية صافية؟ أم هو الأنسان الذي يتسامح مهما أُصيب بضرر أو جراح من الآخر؟
وهذا الأخير نجده يأخذ وقته من الزعل طال الزمن أم قصر ثم يتصافى ويسامح ويرجع للتعامل من جديد.
وهنا راودها تساؤل آخر، هل يرتبط تسامح الانسان مع الاخر بمقدار معرفته به او مقدار معزته عنده أو مقدار مايحمله في قلبه وعقله له من قيمة وتقدير؟ أو بقدر تعاملاتهم والمواقف الأنسانية و الجدعنة بينهم؟
وماهو مفهوم كلمة الصداقة وسط كل هذه الكلمات والمعاني؟
تزاخمت التساؤلات وأتت من هنا وهناك .
كل مايشغلها تعريف الانسان الطيب صاحب القلب الإبيض. أستقر بها فكرها على أن من يسامح مهما تعرض من جراح فهذا هو الذي يوصف بالطيب صاحب القلب الإبيض. والعكس صحيح. (إذا وفقط إذا كان).
فالطيبة والتسامح صفة الكرام وقوة وليست ضعف.
ورجعت إلى البحث عن معنى كلمة صديق. فالصديق الحق صديق العمر من وجهة نظرها، هو عشرة طيبة خلال فترة ليست بالقصيرة من الزمن تخللتها مواقف أنسانية وشهامة وجدعنة وسند وحب وحنان و أحتواء ونصائح صادقة.
وراودها تساؤل آخر، هل التسامح مع كل الأشخاص فرض أم أختيار؟
ببساطة وبأختصار التسامح فرض بين الأصدقاء دون ابداء أي اسباب او تحليل أو فلسفة. والتسامح أختيار لما دون ذلك.
يا ربي، لقد أخذها الفكر وأخذتها التساؤلات ونسيت أحتساء كوب الشاي المفضل لها كل صباح. فلتذهب وتعد كوب آخر غيره وتستمع بشرابه أمام شرفة غرفتها وسحر الطبيعة.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: