خبير مياه مصري يوضح سبب انخفاض منسوب المياه في سد الروصيرص بالسودان

0 66

معلومة تهمك

خبير مياه مصري يوضح سبب انخفاض  منسوب المياه في سد الروصيرص بالسودان
كتبت منى توفيق
وضح أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة نادر نور الدين سبب انخفاض منسوب المياه في سد الروصيرص إلى النصف بالسودان يرجع إلى تعلية الحاجز الأوسط للسد الأثيوبي مما يسمح فقط بمرور 50 – 60 مليون متر مكعب من المياه إلى السودان ومصر في اليوم عبر الفتحتين السفليتين للسد .
مضيفا نور الدين انه الباقي من المياه وهو 300 إلى 400 مليون متر مكعب من المياه يخزن أمام السد وهذا يعادل 20% مما تعودت كل من مصر والسودان على استلامة كل عام في مثل ذلك التوقيت .
محذرا نور الدين أن ذلك يمثل صدمة مائية لمصر والسودان بسبب تقليص 80% من حصتهما من مياه النيل الأزرق . كما انه سوف يكون له مردود سيء على محطات الشرب في شرق السودان فضلا على توليد الكهرباء من السدود الثلاثة ( الروصيرص وسنار ومروي )
واعرب عن تعجبه في أن أثيوبيا لم تفكر في توفير بديل لتعويض مصر والسودان عن هذا النقص الكبير الجائر . خاصة أن الفيضان مازال في أيامه الأولى ولا يمكن التنبؤ بمستواه المرتفع أو المنخفض قبل نصف شهر أغسطس القادم .
متابعا أن أثيوبيا في ذلك التوقيت تكون قد انتهت من التخزين وبعدها تبدأ مياه الفيضان تأتي إلى مصر والسودان .
مشيرا انه ربما تكون مياه الفيضان قويه وجارفة بسبب انقطاع دام شهرين متتالين فتعاني السودان من قحط ثم من فيضان جارف فالتنسيق والاتفاق بين الدول الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا مهم للغاية لمعرفة احتياجات ومعاناة السودان من تداعيات التخزين ثم من فتح المياه والفيضان دون عدالة .

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: