“الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي” كتاب جديد للباحث عبد العزيز الشبيبي

0 19

معلومة تهمك

(الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي) كتاب جديد للباحث عبد العزيز الشبيبي

كتبت/ اسراء عاطف القليوبي

صدر حديثاً كتاب (الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي) للباحث عبد العزيز الشبيبي خبير التقنية والتكنولوجيا عن دار مركز الحضارة العربية بالقاهرة للنشر والتوزيع.

يحاول الكتاب الإجابة على التساؤلات التالية: هل أصبح الفرد المعاصر مواطناً رقميّاً؟، وإلى أى مدى تصبح المواطنية الرقمية بديلاً للفرد فى المجتمعات المعاصرة؟، هل سيصبح رأس الإنسان موضعاً للشرائح الإلكترونية؟، وهل ستصدق النبوءة بأن الذكاء الاصطناعى سيتغلّب على الذكاء الطبيعى فى العام 2045؟

إلى جانب ذلك يتناول الكتاب كل ما يتعلّق بوسائل التواصل الاجتماعى من قريب وبعيد، ويناقشها مرتكزاً على العلوم والمنطق والموضوعية، وهو يضع السيناريوهات المحتملة لما يمكن أن تصل إليه البشرية، ويدعو إلى تأسيس قيم وقواعد جديدة فردية وجماعية تتناسب مع التقنيات الجديدة وتطبيقاتها، ويضيء على المفاهيم والتغيّرات التى حدثت جرّاء ولوج الرقميات إلى حياتنا، وعلى ما يحدث فى مجالى الإعلام والسياسة جرّاء الرقمنة.

يشير إلى المصطلحات الجديدة التي غزت لغتنا، ويعرفها، ويوضح أبعادها، مثل السمعة الرقمية، التمظهر، الفردانية، الفجوة الرقمية، والفجوة المعرفية، ويكشف اعتماد الشركات على بيانات الفيسبوك من أجل التوظيف، كما يفضح تورط الفيسبوك فى إعطاء معلومات عن أمزجة المواطنين الأميركيين للتأثير عليهم فى انتخابات العام 2016 ما أسهم فى فوز دونالد ترامب.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: