ثالوث مقدس في مصر القديمة بقلم:ايهاب محمد زايد-مصر

ايهاب محمد زاي يكتب :ثالوث مقدس في مصر القديمة

ثالوث مقدس في مصر القديمة
كتب :ايهاب محمد زايد-مصر
كان البحر الأبيض المتوسط ​​القديم مليئًا بالتعبير الديني ، وقد أثر مفهوم الثقافة الكيمية للعائلة الإلهية على. المسيحيين الأوائل.
بالنسبة لمعظم الناس اليوم ، يعتبر “الثالوث” مفهومًا مسيحيًا مميزًا ، يشير إلى الآب والابن والروح القدس. لكن كما كتبت جينيفر ويليامز ، باحثة الدراسات الأمريكية الأفريقية ، لم يكن هذا أول ثالوث ديني. استعارت المسيحية الفكرة من قدماء المصريين ، وأدخلت بعض التغييرات المهمة على طول الطريق.
يلاحظ ويليامز أن المسيحيين الأوائل وجدوا مصدر إلهام لنظامهم الروحي في الديانات من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. كانت المنطقة مليئة بقصص القيامة والخلاص والولادة العذراء والشخصيات المركزية الذين كانوا أبناء الآلهة العليا.
في مصر القديمة – أو كيميت ، كما كانت معروفة لشعبها في ذلك الوقت – كان أحد المفاهيم الرئيسية هو العلاقة بين ثلاثة آلهة ، أسار وأسيت وهيرو. (يعرفهم معظم الأمريكيين اليوم بشكل أفضل من خلال الأسماء التي أطلقها عليهم الإغريق: أوزوريس وإيزيس وحورس على التوالي).
مثل العديد من الآلهة المصرية ، بدأت هذه الكائنات الإلهية كبشر. كان أسار ملكًا محترمًا قتل على يد مغتصب لكنه أصبح ملكًا على الآخرة ، أو العالم الروحي. أخذت زوجته ، أسيت ، ابنهما ، هيرو ، للاختباء ، وعاد هيرو في النهاية لاستعادة العرش الأرضي.
اعتمدت الثقافة الكميتية على مبدأ ماعت أو النظام. وشمل ذلك تجميع الآلهة في عائلات أو أزواج ، مثل ثالوث Asar-Aset-Heru.
كان جزء من ماعت هو المبادئ التكميلية للذكور والإناث ، سواء في الكون أو في المجتمع البشري.
كتب ويليامز: “يتطلب إحداث تغيير في العوالم الملموسة وغير الملموسة عادة أكثر من إله واحد حتى لا يطغى جوهر إله واحد على توازن العوالم المرئية وغير المرئية”.
كان جزء من ماعت هو المبادئ التكميلية للذكور والإناث ، سواء في الكون أو في المجتمع البشري. نقل المصريون الممتلكات والألقاب إلى أسفل الأمومي. وبينما يشغل الرجال عادة المناصب الرسمية في السلطة السياسية ، كان للمرأة الملكية أيضًا دور قوي في صنع القرار.
يكتب ويليامز أنه في بداية الدولة الوسطى ، حوالي عام 2040 قبل الميلاد ، كانت مصر أبوية إلى حد كبير ، وغالبًا ما كانت الاحتفالات تركز على أسار. ولكن خلال عصر الدولة الحديثة ، وهي فترة الملكات القوية التي بدأت حوالي عام 1570 قبل الميلاد ، اكتسبت أسيت اهتمامًا جديدًا.
أصبحت تُعرف باسم حامية الأحياء وأقوى معالج بين الآلهة. مع مرور الوقت ، انتشرت عبادة أسيت إلى الإغريق والرومان ، وخاصة بين النساء. اندمجت هويتها أحيانًا مع آلهة أخرى ، مثل عشتروت وهيرا. لكن أسيت ، والثالوث المصري بشكل عام ، لم يرسموا بوضوح النظام المسيحي الناشئ.
يكتب ويليامز: “أدوار الأب والابن تناسب أسار وهيرو”. “ومع ذلك ، فإن دور الروح القدس ، وهو كيان يسكن داخل جسد المؤمن أو جسد الله في عالم ملموس ، لا يتوافق مع دور أسيت في الثالوث الكيمي.”
الصورة
يحيط بأوزوريس حورس من اليسار وإيزيس على اليمين
أوزوريس يحيط به حورس على اليسار وإيزيس على اليمين
المصدر

A Holy Trinity in Ancient Egypt


٠ تعليق

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: