برعاية رئيس مجلس الوزراء ومحافظ كفرالشيخ ورئيس الجامعة

برعاية رئيس مجلس الوزراء ومحافظ كفرالشيخ ورئيس الجامعة

برعاية رئيس مجلس الوزراء ومحافظ كفرالشيخ ورئيس الجامعة
كتب-سعيدسعده
جامعة كفرالشيخ تطلق قافلة طبية متكاملة إلى قرى مطوبس تنفيذًا للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وإشراف محافظ كفرالشيخ اللواء جمال نور الدين و الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة كفرالشيخ بإشراف الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة قافلة طبية متكاملة لأهالي قرية الجزيرة الخضراء والقرى المجاورة مركزمطوبس في “مدرسة الجزيرة الخضراء للتعليم الأساسي” اليوم الجمعة الموافق 10/9 /2021 م ،جاء ذلك بحضور عضو اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء الدكتور محمد شعبان و الدكتور حسن يونس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث و الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب و الدكتور حاتم الجوهري مدير المستشفى الجامعي والدكتور على صبري أمين عام الجامعة البيئة وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، ومدير عام الإدارة العامة لمشروعات البيئة نافع حمادة ، وأشرف على القافلة ميدانيا الأستاذ الدكتور طارق عبد الباقي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة أن هذه القافلة الطبية تأتي تنفيذا للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وتأكيدا لدور الجامعة المجتمعي والإيجابي بضرورة توفير خدمة صحية متميزة لأهالي القرى الواقعة في نطاقها، كما تأتي ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع مؤسسة “حياة كريمة” لتلبية احتياجات المجتمع من القوافل المتكاملة والتي تطلقها الجامعة بصفة مستمرة، حيث تهدف إلى تقديم كافة الرعاية لمختلف الفئات في شتى المجالات في الفري موضع التنفيذ.
وشدد على أهمية تكامل جهود الحكومة والقطاعين الأهلي والخاص، وهو ما فعله السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عندما أطلق المبادرة الرئاسية حياة كريمة في عام 2019، وهو ما يجعل الكشف على عدد كبير من الأهالي وتقديم العلاج المجاني لهم أمرا يسيرا وممكنا.
وأوضح رئيس الجامعة أنه انطلاقا من الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة في خدمة المجتمع و أن دورها لا يقف على ما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية، وإنما يتخطاه إلى مجالات أوسع، يستفيد منها بشكل مباشر وغير مباشر قطاع كبير من المواطنين، ممثلا في القوافل الطبية التي تنظمها الجامعة التي توفر منظومة مجانية متكاملة لعلاج المرضى بداية من الكشف الطبي مرورا بالتحاليل والأشعة اللازمة وصرف الأدوية بالإضافة إلى تحويل الحالات المرضية الحرجة والتي تتطلب فحص مناظير وعمليات جراحية أو إقامة بمستشفيات الجامعة.
وقال الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه بالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء تنظم الجامعة قافلة طبية متكاملة للقرى الأكثر احتياجاَ وذلك فى تخصصات” العيون،الجلدية،القلب،الأطفال،المخ والأعصاب،المسالك،الصدر،العظام،الباطنية،الجراحة العامة،الأطراف الصناعية،الأورام الأسنان، التمريض” وذلك بالتنسيق مع كلية الطب بالجامعة والهيئة العامة للتأمين الصحي ومديريتي الشئون الصحية والتربية والتعليم بكفر الشيخ .
قال الدكتور محمد شعبان عضو اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء إن اللجنة تركز على بعض الشرائح المجتمعية مثل العمالة غير المنتظمة بالمشروعات القومية والإنشائية والفري الأكثر احتياجا، من منطلق الصحة العامة للمجتمع من أجل الإنتاج بأفضل شكل ممكن موجها الشكر لإدارة جامعة كفرالشيخ.
وأضاف شعبان بأنه تم التنسيق مع جامعة كفرالشيخ في القافلة الطبية التي تقدم خدماتها لأهالي قرية الجزيرة الخضراء والقرى المجاورة بمركز مطوبس ونسهل الإجراءات في حال الحاجة إلى التدخل الجراحي.
وتابع عضو اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء بأن القافلة لا تكتفي بتقييم الحالات، لكن لدينا بعض برامج التوعية للحد من خطورة بعض الأمراض.

وصرح الدكتور طارق عبدا لباقي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القافلة الطبية المتكاملة تهتم بشكل فعال بتنمية الوعي الصحي بإشراف أساتذة متخصصين من كليات ” الطب ، طب الفم والأسنان، التمريض، في تخصصات الجلدية، الفم والأسنان،الأنف والأذن والحنجرة،الباطنية العامة،الأطفال ،الرمد والعيون ،النفسية والعصبية النساء والتوليد.
وأشار د. عبد الباقي إلى تضمن القافلة أيضا عيادة خاصة من كلية التمريض لقياس نسبة السكر في الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال في العناية الشخصية والتغذية السليمة مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكري والضغط و كيفية العناية بالقدم السكري وأنيميا الأطفال وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال فى التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية.
وأوضح أنه جرى الكشف المجاني على جميع المرضى وعددهم ” 1887 ” على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في تخصصات الباطنية،الأطفال والأنف والأذن، الجلدية،الرمد، النفسية والعصبية، النساء والتوليد وعيادة التمريض، كما تم صرف العلاج لتلك التخصصات بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: