شهداء الواجب فى حرب مصر ضدالارهاب

شهداء الواجب فى حرب مصر ضدالارهاب

0 21

معلومة تهمك

الحلقة الحادية عشرة من كتاب
شهداء الواجب فى حرب مصر ضدالارهاب
توثيق د. أحمد على عطية الله

الناشر دار النوارس للطباعة والنشر
الشهيد البطل عقيد اركان حرب يحيي حسن محمد على
(أسد جبل الحلال )

معلومة تهمك

الشهيد هو قائد ميدانى بطل عظيم هو بحق أحد أسود سيناء الذين استشهدوا وهم يدافعون عن ذرات الرمل وعن شرف وعرض مصر .. يمكن أن نطلق عليه أسد جبل الحلال حيث استشهد وهو يقتحم أمام حنوده من كتيية المشاة وكراً من أخطر أوكار عقارب وثعابين وجرذان وثعالب وذئاب التكفيرين الذين باعوا شرفهم وكرامتهم لمن يدفع لهم لتخريب وتدمير مصر .. واستطاع قبل استشهاده تطهير جبل الحلال بوسط سيناء والذى اتخذه التكفيريون مقرا لأدارة عملياتهم بشمال سيناء ومخزنا حصينا لأسلحتهم ومعداتهم وذخائرهم وأدوات اتصالاتهم وخرائطهم الخطيرة لمحاولة السيطرة على سيناء بأكملها ..
البطل الشهيد من أبناء صعيد مصر من قرية معصرة نعسان مركز أهناسيا محافظة بنى سويف من مواليد ٢٤/٨/١٩٧٨مر بالمراحل الدراسية المرحلة الابتدائية والاعدادية بمدينة اهناسيا ثم التحق بمدرسه الشهيد نور الدين الثانوية العسكرية ببنى سويف ثم ألتحق بمعشوقته الكلية الحربية والتى تخرج منها ٢٢/٧/١٩٩٨ ضمن الدفعة 92 حربية وتدرج فى الرتب العسكرية والتكليفات العديدة كضابط مشاة متميز من قائد فصيلة مشاة الى قائد سرية مشاة الى رئيس عمليات كتيبة مشاة الى قائد كتيبة مشاة و حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية ثم ماجستير من كلية القادة والأركان عام 2015 بالاضافة الى اجتيازه العديد من الدورات التدريبية المتخصصة بتقديرات امتياز وجيد جدا منها دورة قادة سرايا الهاون ودورة قادة سرايا الشرطة العسكرية ودورة الأمن الجنائى ودورة مراقبين عسكرين ودورة ادارة ازمات بإيطاليا
بدا خدمته عقب التخرج بمنطقة برانى على الحدود الليبية أستمر هناك لمدة 7 سنوات حتى عام 2010 ثم انتقل للعمل بالشرطة العسكرية بالقاهرة لمدة 3 سنوات .. ثم انتقل بعدها للجيش الثالث بالاسماعيلية ومنها الى العريش ومنطقة شمال سيناء حيث وصل الى قائد احدى كتائب المشاة بسيناء
تميز بالشجاعة الشديدة فى مواجهة المخاطر كما سنرصد ذلك مما وصفه به زملائه ومرؤسيه عقب استشهاده أثناء تطهير جبل الحلال فى ٢٢/٣/٢٠١٧ وسط سيناء
كما امتاز بتقدمه لرجاله فى المداهمات الخطيرة واعطائهم القدوة فى تحمل المسؤلية ومواجهة المخاطر ومن عملياته الناجحة التى قام بها:
* قبض على مفتى التكفيريين
* قبض على من قاموا بتفجيرات طابا عام 2005
* قبض على عدد من الجواسيس
* هو الذى انشا كمين كرم القواديس بسيناء وانشا كمائن منطقه الجدى وكان ملقبا باسد الجدى
* كان احد قادة عمليه حق الشهيد
وعن ذلك يقول أحد جنوده :
الله يرحمك ياقائد .. أنا كنت عسكرى معاه فى الكتيبة .. كان رجل بمعنى الكلمة .. وكان أول واحد فى كل المداهمات اللى طلعناها معاه .. مكنش بيخاف ولا يعرف الخوف .. كان دايما يقول لنا :” إحنا رجالة .. ماينفعش نطلع دورية ونرجع إيد ورا وإيد قدام .. لازم نرجع بحاجة .. ” كان شديد قوى معانا بس والله كان فى الحق.. وعلى فكرة أشتركت أنا وهو فى دورية وقبضنا على التكفيريين اللى دبحوا العساكر .. وعلى فكرة أنا خطبت الجمعة وكانت الخطبة عليه .. وصلينا عليه فى بلدى طهطا صلاة الجنازة غائب .. رحم الله قائدنا البطل الهمام ..
ويذكر عن البطل الشهيد أنه كان دائما يوصى جنوده وضباطه أنه إذا استشهد أثناء المعركة فيجب ان يكملوا المعركة ولا يترك أى واحد منهم موقعه أبداً..
ويقول جندى آخر: اتعلمنا معاه معنى الرجولة والتضحية .. كانت أصعب سنة وأحسن سنة 2014 كان رئيس عمليات الكتيبة وكان قبل أى مداهمة يقوم بالتحفيز : ” ماتخافوش إحنا أبطال وأقوى من الكلاب دول “.. كان منيم العريش من الظهر والكل بيعمل حسابه لكفائته كان مكهرب منطقة القواديس بالكامل .. ماكانش فيه حد يقدر يقرب من الكمين .. كانوا بيقولوا عن البطل: ” سفاح العمليات موجود.. موش حانعرف نعدى من الكمين ” .. الله يرحمك ياقائد ويجعل مثواك الجنة ..
ويروى أحد من شاركوه تطهير جبل الحلال يقول :
الشهيد البطل العقيد أركان حرب يحى حسن محمد على صائد التكفيريين أول من وطأت قدمه جبل الحلال الغامض صاحب الخطوة الأولى السابقة قبل جنوده فى كل مداهمة .. القائد الذكى صاحب فكرة سلسلة كمائن البكان والزلزال التى كان لها دور كبير فى تقييد وحصار الجماعات الارهابية فى سيناء , وقطع الامدات عنها وتقييد تحركتهم .. مما أصابهم بالجنون فكانوا يهاجمون هذه الكمائن بكل ما اتوا من قوة وبأشد أنواع التسليح حتى يستطيعوا فتح الطرق والتواصل بينهم مرة أخرى .. أنظروا ماذا وجد البطل فى جبل الحلال؟.. وجد بعض اللوحات التاريخية المسروقة من بعض المتاحف .. هؤلاء هم الدواعش اللصوص سارقوا تاريخ الأمم فما هم سوى مرتزقة يهاجموا البلاد ليسرقوا وينهبوا أى شئ حتى النساء فى البلدان التى وطأت اقدامهم و عسكروا فيها فهم يبتاعون كالسلع فيما بينهم .. كما وجد أيضا مخططات سوداء للاستيلاء على سيناء
ولكن البطل ورجاله كانوا لهم بالمرصاد .. ولكنها إرادة الله أن يلقى البطل الشهادة فى 22/3/2017
رحمة الله عليه وعلى شهداء الوطن
وفى هذه المواجهة الخطيرة لتطهير جبل الحلال التى استشهد فيها البطل ضمن 7 شهداء
3 ضباط هم : العقيد يحيى حسن محمد
المقدم أحمد مالك
الرائد محمد عمر سليمان
بالاضافة الى 4 مجندين

كانت حصيلة ماتم ضبطه بجبل الحلال خلال هذه العملية :
* اكتشاف وتدمير مخزنين وجد باخلهما نصف طن من مادة TNT شديدة الانفجار .
* العثور على 55 جوالا من مادة نترات الأمونيوم المستخدمة فى العبوات الناسفة بالاضافة الى عدد كبير من العبوات الناسفة المعدة للأستخدام .
* أجهزة طبية ومواد إعاشة .
* أجهزة مراقبة تستخدمها العناصر التكفيرية فى مراقبة تحرك القوات .
* عربيتى دفع رباعى عثر باخلهما على عدد من القنابل اليديوية والذخائر والاعلام والوثائق الخاصة بالعناصر الارهابية .
* عثر على 460 جهاز حاسب ألى محمول .
* عثر على 640 هاتف محمول وألواح للطاقة الشمسية .
* عدد من لوحات أرقام السيارات .
*لوحات فنية مسروقة من معارض بغرض الاتجار
وبعد أن تم الاستيلاء على كل الاشياء السابقة صمم البطل الشهيد على مد المأمورية لأكتشاف اكبر عدد من الكهوف والمعدات الخاصة بالتكفيريين وأثناء مطاردة تلك العناصر انفجرت عبوتان ناسفتان فى مدرعتين للجيش المصرى أدى الى استشهاد البطل وعدد أبطال الجيش المصرى .. وجاء بتقرير استشهاد البطل الصادر من قيادة الجيش الثالث الميدانى أن عقيد أركان حرب يحى حسن محمد على استشهد بتاريخ 22/3/2017م جنوب جبل ام زرانيك بجبل الحلال (وسط سيناء) حيث أنه خلال المداهمة تم تدمير المركبة التى كان بداخلها بسبب إنفجار عبوة ناسفة من قبل الجماعة الارهابية مما ادى الى استشهاده ..
وعقب استشهاده كتب أحد مرؤسيه :
إنا لله وإنا إليه راجعون .. استشهد اليوم قائد كتيبتى عقيد اركان حرب يحيى حسن محمد على .. يشهد الله على تفانيك فى عملك وعلى حب الجميع لك من جنود وصف ضباط وضباط .. وعلى خوفك وحرصك علينا جميعا تحت قيادتك .. اللهم اسكنه فسيح جناتك وارزق اسرته الصبر والسلوان..
وكتب آخر :
إنا لله وإنا إليه راجعون .. عقيد أ. ح يحيى حسن محمد على قائدى اللى حا أفضل فخور به طول عمرى .. القائد اللى قضيت معه أفضل سنة لى بالجيش .. القائد اللى علمنى إنى ما أخافش وعلمنى ازاى أتحمل أى مسؤلية حتى لو كانت كبيرة لازم أكون قدها .. القائد اللى علمنى ما أهربش من أى مشكلة .. القائد اللى وقف جنبى فى مواقف كثيرة .. مهما قلت موش حا أقدر أوصف معزتك عندى قد إيه .. فى الجنة إن شاء الله
وكتب ثالث :
طول عمرك بتحس وجعنا .. الله يرحمك ياقائد .. اقسم بالله وحشتنى .. فى الجنة ياشهيد.. عقيد أ. ح يحيى حسن محمد على
وكتب آخر :
أتينا طائعين .. يشهد الله أنه كان من أفضل الشخصيات التى قابلتها فى الجيش .. كان مثال للتواضع والأحترام المتبادل وحسن الخلق .. أسأل الله أن يسكنه الفروس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب ..

أما أحد جنوده فقد ارتجل شعرا يعبر به عن مشاهره نحو قائده بع إستشهاده فكتب يقول تحت عنوان ” أسد سيناء ” عقيد أ. ح يحيى حسن محمد على:
قائد وبطل ومعلم ..
قائد كتيبة مشاة .. مين قادر يتحداه .. الأرض تهتز من خطاه .. إنه أسد سيناء
بطل العديد من المداهمات .. حقق الكثير من الانجازات .. لايخشى الصواريخ والمتفجرات .. قائد مداهمة حق الشهداء ..
معلم للمئات من الرجال .. على مر الأجيال .. صنع منهم أبطال .. تقف فى وجه الأعداء ..
طارد الفساد فى كل مكان .. سطّر إسمه يازمان .. ليكون للشجاعة عنوان .. فإنه أسد سيناء
لايهدأ ولا ينام .. حتى يأخذ التمام .. بإن كل أولاده فى سلام .. يحيى حسن محمد على ..
أب حنون لأبنائه الجنود .. عندما يخرج فبالنصر يعود .. حتى وصل لأبعد الحدود..
كل الذئاب تعود لجحورها .. عندما تعلم أن الأسد قد أتى لها ..
قاتل التكفيريين وطارد الارهابيين .. حتى يكون كل المصريين فى سلام آمنيين ..
بمشيئة الله فليكن بالفردوس الأعلى .. مع الشهداء والأنبياء والصالحين ..
على الجميع أداء الواجب له بالدعاء .. فإنه أسد سيناء
تم تشيع الجنازة فى مشهد مهيب شارك فيها الآف من أبناء محافظته وزملائه وأهله وكان على رأس المشيعيين المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ومدير امن المحافظة والمستشار العسكرى للمحافظة وقيادات تنفيذية وشعبية بالمحافظة ورموز دينية اسلامية ومسيحية .
وقد كرم البطل من جهات عديدة سواء قبل استشهاده وهو لايزال بالخدمة لجهوده البارزة فحصل على العديد من شهادات التقدير من قيادة الجيش الثالث وقيادة الفرقة كما كرم بعد استشهاده باطلاق اسمه على إفتتاح بئر للمياة العميقة بعمق 1267 متراً بإسم الشهيد عقيد أركان يحي حسن محمد و يشتمل علي محطة تحلية مياة بطاقة 100 متر مكعب يومياً لتوفير المياة اللازمة للشرب و الزراعة بالتجمع البدوى التنموى فى وسط سيناء .. والعديد من شهادات التقدير منها شهادة تقدير من محافظ سيناء وادرج اسمه ضمن مؤسسة قلادة وحصل على شهادات تقدير من جهات رياضية مثل ادارة نادى الزمالك والجمعيات الأهلية .
ومن دعاء السيدة والدته له :
اللَّهم قد ذقنا مرارة الفقد فأذقنا حلاوة اللقاء و اجمعنا بمن حنَّت له قلوبنا بمن طال الشوق لهم بمن لم يفارقوا خيالنا أبدًا في جَنَّة قطوفها دانية أنهارها جارية خلابة الحسن فيها ما لا عينٌ رأت ولا اذن سمعت ولا خطرت علي بال بشر اللهم ارحمهم و اجعلهم ممن شفعت لهم و عفوت عنهم و غفرت لهم و كتبت لهم الجنة يا رب العالمين
اقرار والدة الشهيد البطل عقيد ا ح يحيي حسن محمد بموافقتها ان يتولى الكاتب المؤرخ العسكرى الدكتور احمد على عطية الله الكتابة عن الشهيد-

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: